تعرّف على أفضل أنواع الترويج للمنتجات.. والفرق بين الترويج والتسويق

إليك أهداف الترويج للمنتجات

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2023
تعرّف على أفضل أنواع الترويج للمنتجات.. والفرق بين الترويج والتسويق

يقوم التسويق الترويجي على مجموعة من الأنشطة والإجراءات التي تهدف إلى مشاركة وزيادة المعرفة حول علامة تجارية معينة أو منتج أو خدمة مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى تتمكن الشركة أو المؤسسة من تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. يمكن الترويج لعلامتك التجارية عبر حملات البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة وإشعارات الويب وروبوتات الدردشة والصفحات المتخصصة والدورات التدريبية عبر الإنترنت.

ما هو التسويق الترويجي؟

يمكن تعريف التسويق الترويجي بأنه التقنيات التي تستخدمها الشركة لتقديم منتجاتها أو خدماتها إلى المستهلكين المستهدفين، مع تسليط الضوء على كيفية اختلاف المنتج الذي تُقدّمه الشركة عن المنتجات الأخرى المُشابهة في السوق. يمكن القول إن التسويق الترويجي يقوم بالأساس على فكرة تشجيع المستهلكين على شراء المنتجات أو الخدمات.

مثلًا، يمكن للشركات من خلال التسويق الترويجي أن تشارك بعض المعلومات أو البيانات حول كيف يمكن لمنتج أو خدمة أن يحل تحديات المستهلك بشكل أفضل من الخيارات الأخرى في السوق. يساعد هذا النوع من التسويق المستهلكين على معرفة العلامة التجارية وأن منتجاتها أو خدماتها موجودة عندما يفكرون في إجراء عملية شراء.

ما الفرق بين الترويج والتسويق؟

لتوضيح الفرق، سيكون علينا أولًا توضيح المصطلحين. التسويق هو عملية تقديم منتجك للجمهور. يتضمن تحليل احتياجات المستهلكين ومنتجات المنافسين. تتضمن هذه العملية إنشاء منتج واختباره وتسعيره وتوزيعه.

أما الترويج فيتعلق بالكامل بالاستراتيجيات والتقنيات التي تساعد في توصيل المنتج للجمهور. الهدف من العروض والأنشطة الترويجية هو تقديم منتجك وزيادة الطلب عليه وتمييزه. لذا، فإن الترويج يمكن اعتباره هو العنصر الأساسي للتسويق.

أهداف الترويج للمنتجات

من الأهداف التي يسعى التسويق الترويجي إلى تحقيقها ما يلي:

  • الترويج لمنتجات أو خدمات جديدة.
  • إعلام العملاء بمستجدات الشركة، يُعد الترويج للتسويق أمرًا حيويًا لإخبار الأشخاص بالتغييرات في المنتجات أو سياسات العلامة التجارية. كما أنه يساعد في وصف ميزات وتفاصيل المنتجات.
  • إظهار التفوق على المنافسين والتميز على المنتجات الأخرى المشابهة في السوق.
  • تحويل المشترين والعملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين يُجرون عمليات شراء فعلية.
  • تطوير صورة العلامة التجارية. صورة العلامة التجارية هي عندما يربط الناس علامة تجارية بمنتج معين. على سبيل المثال، عندما تفكر في معجون الأسنان، قد يتبادر إلى ذهنك سيجنال تو و Colgate. عندما تفكر في كرة القدم قد تفكر تلقائياً في مانشستر يونايتد وريال مدريد وليفربول. يميل هدف الترويج هذا إلى إنشاء أو استعادة صورة العلامة التجارية ويجعل المنتجات أكثر قابلية للتمييز بين المنتجات الأخرى في السوق.

أنواع التسويق الترويجية

من أنواع التسويق الترويجي ما يلي:

  • الإعلان: قد يستخدم النشاط التجاري الإعلانات لإنشاء الرسائل ومشاركتها عبر مجموعة متنوعة من الوسائط للوصول إلى المستهلكين والعملاء. يمكن أن يشمل ذلك الإعلانات التلفزيونية والإعلانات على صفحات الويب والصور في المجلات والإعلانات التجارية الإذاعية. الهدف الأساسي للإعلان هو الوصول إلى الجمهور المستهدف للعلامة التجارية والعملاء المحتملين واختيار الوسيط المناسب الذي يتعرض له الجمهور المستهدف بكثافة لضمان تعرضه للإعلان.
  • التسويق المباشر: يستهدف التسويق المباشر جمهورًا محددًا. تشارك الشركة إعلانات التسويق المباشر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني والرسائل النصية. يعتبر التسويق المباشر فعالاً للغاية لأنه يستهدف الأفراد الذين هم على علم بالفعل بالعلامة التجارية والذين أبدوا اهتمامًا سابقًا بمنتجات الشركة أو خدماتها.
  • عروض المبيعات الترويجية: هذه العروض هي خصومات وعروض خاصة تشجع العملاء على الشراء. يقوم النشاط التجاري بتسويق عروض المبيعات الموجهة نحو جمهور كبير للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين. تتضمن أمثلة عروض المبيعات الترويجية شراء واحدة والحصول على صفقة على القطعة الثانية، حيث يمكن للعملاء شراء منتج والحصول على منتج آخر مجانًا أو بسعر مخفض. تشمل الأشكال الأخرى لترويج المبيعات ما يلي: عينات المنتج، العينات هي إصدارات أصغر من منتج يمكن للمستهلكين اختبارها. القسائم، قد تقدم نسبة مئوية معينة من سعر المنتج.
  • العلاقات العامة: تشمل العلاقات العامة تحديد شعور المستهلكين تجاه العلامة التجارية. يساعد هذا النوع من التسويق الترويجي الشركة على تطوير صورة علامتها التجارية والحفاظ على مشاعر العملاء الإيجابية تجاهها من خلال إجراء استطلاعات الرأي للعملاء أو المدونات لإعلام المستهلكين بالشركة وتوليد الاهتمام بإطلاق منتجاتها الجديدة. أيضًا، قد تراقب الشركة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها لترى كيف يتفاعل المستهلكون مع منتجات معينة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة