السيارات الرياضية.. إليك ما تحتاج إلى معرفته قبل الشراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
السيارات الرياضية.. إليك ما تحتاج إلى معرفته قبل الشراء

يحلم الكثير من الناس بامتلاك سيارة رياضية عالية الأداء، ولكن هناك أشياء يجب مُراعاتها رُبما أكثر من السعر الأولي للسيارة، مثل أن صيانة السيارة الرياضية على المدى الطويل أمر باهظ التكلفة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح قبل شراء السيارات الرياضية.

نصائح يجب مُراعاتها قبل شراء السيارات الرياضية

هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الإقدام على خطوة شراء سيارة رياضية، منها:

يُعدّ شراء سيارة رياضية التزاماً مالياً كبيراً، لذلك من المهم أن تتخيل ما ستكون احتياجاتك عليه ليس لمجرد عام من الآن، ولكن على المدى الطويل أيضاً. كبداية، لن تكون السيارة الرياضية مناسبة جداً للمهام اليومية، مثل توصيل الأطفال إلى المدرسة أو الذهاب لشراء البقالة.

السيارات الرياضية قد تكون أصغر بكثير من نظيراتها في السيارات العادية، مما يجعلها أقل من مثالية إذا كنت تنقل بانتظام أكثر من شخصين، لا سيما في الرحلات البرية الطويلة.

إن التأمين على أي سيارة بمُحرك قوي سيكون دائماً مُكلفاً، والعديد من المشترين لأول مرة يرتكبون خطأ شراء سيارة رياضية ليجدوا أنهم لا يستطيعون العثور على شركة تأمين على استعداد لفرض قسط معقول.

يجد الآخرون أنفسهم غير قادرين على الحصول على تأمين على الإطلاق، مما يتركهم مع سيارة لا يمكنهم قيادتها. كقاعدة عامة، كلما زادت قوة المحرك، زادت أقساط التأمين.

قيادة السيارة الرياضية هي تجربة مختلفة تماماً عن قيادة السيارة العادية، خاصة وأن معظمها تعمل بالدفع الخلفي. يسمح الدفع بالعجلات الخلفية بتوجيه وتعامل أكثر حدة بالإضافة إلى تحسين الأداء، ولكن تعلّم عدم المبالغة في التوجيه سيستغرق بعض الوقت للتعود عليه.

كذلك، تُصنع الكثير من السيارات الرياضية في السوق بناقل حركة يدوي. إذا لم تقم بقيادة سيارة ذات ناقل حركة يدوي من قبل، فقد تحتاج إلى التعلم قبل شراء أول سيارة رياضية. هناك الكثير من السيارات الرياضية التي ستأتي بناقل حركة أوتوماتيكي ولكن السيارة التي تريدها قد تحتوي على ناقل حركة يدوي.

سيساعدك نمط حياتك وتفضيلاتك الشخصية في تحديد نوع السيارة الرياضية التي تريدها. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استخدام السيارة للقيادة اليومية ويمكنهم تحمل تكاليف الصيانة والتشغيل المرتفعة، قد تكون سيارة السيدان الرياضية، مثل BMW M5 أو Subaru WRX أو Chevrolet SS  خياراً أفضل.

عادة ما يتم تصميم السيارات الرياضية بمحركات قوية وعالية التقنية. وبسبب هذا، سيتم تصميم الكثير منها لاستخدام وقود عالي الجودة، وهو ما سيجعلك تُنفق مالاً أكثر مُقارنة بتكلفة الوقود العادي.

قد يُمكنك أن تحصل على وقود عادي في سيارتك المُصممة للوقود المتميز، لكن، يجب عدم القيام بذلك على المدى الطويل. فيمكن أن يؤدي استخدام الوقود الأقل جودة لمُحرك مُصمم لاستخدام وقود عالي الجودة إلى تراكم الكربون في محركك.

شيء آخر يجب التفكير فيه عند شراء سيارة رياضية هو تكلفة استبدال الإطارات الخاصة بك. السيارات الرياضية، عادةً ما يكون لها عجلات أكبر وأعرض لمساعدتها على الإمساك بها أثناء الدوران حول المنعطفات وفي خطوط مستقيمة.

سبب آخر لارتفاع أسعار إطارات السيارات الرياضية هو مركب الإطارات المستخدم فيها. مع السيارات الرياضية، ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من الثبات من الإطارات بحيث يختار مصنعو السيارات الإطارات المُركبة اللاصقة لمساعدتهم على السيطرة على الطريق.

لإطارات المُركبة اللاصقة، يكون سطحها ناعماً مما يسمح لها بالثبات على الطريق، هذه الإطارات تحتاج إلى التغيير بمعدل أسرع بكثير مما اعتدت عليه في السيارات العادية.

عادةً ما تُكلف قطع غيار السيارات الرياضية أكثر لأنها مُصممة لتكون خفيفة الوزن ومُبالغ فيها بالهندسة عند مقارنتها بسيارات السيدان النموذجية أو السيارات الاقتصادية.

تكون دوارات الفرامل أكبر لذا يجب أن يكون الفرجار أكبر. نظراً لأن الفرجار أكبر، يجب أن تكون وسادات الفرامل أكبر.
عادةً ما يستخدم مصنعو السيارات الرياضية أيضاً أجزاء خفيفة الوزن مثل الألمونيوم لتصنيع قطع الغيار لأن الألومنيوم أخف من الفولاذ المختوم. عادةً ما يؤدي استخدام أجزاء خفيفة الوزن إلى زيادة تكلفة القطعة.

بينما يحب بعض الناس جذب انتباه الآخرين، هناك انطوائيون لا يحبون نظرات الغرباء. إذا اشتريت سيارة رياضية، فتوقع أن تجذب انتباه ومظر الآخرين، ورُبما يأتي البعض ليسألونك عن بعض التفاصيل حول سيارتك.

إذا كنت لا ترغب في أن يقترب منك غرباء عشوائيون لسؤالك عن سيارتك، فقد ترغب في الامتناع عن شراء سيارة رياضية.

نظراً لأن السيارات الرياضية تستخدم عادةً أحدث تقنيات السباقات، فهناك الكثير من الأخطاء التي يمكن أن تحدث في السيارة الرياضية أكثر من السيارات العادية. عادةً ما تحتوي السيارات الرياضية على المزيد من المبردات والتكنولوجيا لجعلها أسرع مثل توجيه العجلات الخلفية الذي يمكن أن يضيف المزيد من التعقيد إلى السيارة.

كلما تم تصميم السيارة بشكل أكثر تعقيداً، زاد احتمال حدوث خطأ مع كل نظام جديد يُضاف إلى السيارة. تم تصميم بعض السيارات الرياضية مثل Bugatti Veyron بأربعة توربو وأربعة مشعات للمساعدة في الحفاظ على برودة المحرك عندما يكون تحت الطاقة الكاملة.

مُعظم السيارات مُجهزة فقط بمبرد واحد وتوربو واحد. إذا كانت سيارتك مُجهزة بأربعة مشعات وأربعة توربو، فإن فرصك في حدوث خطأ في أحد هذه الأجزاء ترتفع بشكل كبير مقارنةً بسيارة عادية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة