العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 أبريل 2021
العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً
مقالات ذات صلة
مقابلة العمل: 5 أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية وكيفية الرد عليها
مقابلة العمل: أسوأ 8 أشياء عليك تجنبها
6 حيل ذهنية تحتاجها لجعل مدير التوظيف يعجب بك

قبل العثور على وظيفة، من المهم بشكل خاص أن تحب وظيفتك الجديدة؛ لأنك تقضي ما يقرب ثلث يومك في العمل. فعندما تكون في وظيفة تحبها، فإنها تشعر بأنها مصنوعة خصيصاً لك فقط. تشعر أن قيمك تنعكس في مهمة الشركة، تشعر بأنك تكافأ فقط على العمل هناك بل يصل بك الأمر أنك تنتظر يوم العمل الأول من كل أسبوع.

لذا فيما يلي 8 خطوات سهلة ستساعدك على العثور على وظيفة تناسب شخصيتك تماماً:

العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً

1. انظر إلى نفسك بعناية شديدة

أولاً: انظر لنفسك من الداخل

تساعدك بعض الاختبارات التشخيصية على تقييم هويتك والوظائف التي تناسبك، حيث يمكن أن تساعدك معرفة نفسك والصفات المرتبطة بنوع شخصيتك على تحديد ما إذا كنت ستشعر براحة أكبر في المكتب الأمامي أو الخلفي، أو أنك شخص «مبتكر أفكار» أو «تنفيذي»، أو تفضل مكتباً مفتوحاً أو مكان هادئ ومغلق لأداء أفضل أعمالك.

ثانياً: انظر لنفسك من الخارج

غالباً ما يعرفك أصدقاؤك وأفراد عائلتك أكثر مما تعرف نفسك. لا تخف من سؤالهم: «ما نوع المهنة التي تراني فيها» أو «كيف يمكنني العثور على وظيفة مناسبة لي؟» والاهتمام بإجاباتهم.

أيضاً، فكر مرة أخرى في المواهب التي استمتعت بها في سنوات شبابك، لا سيما تلك التي أثارت تعليقات الآخرين، غالباً ما يرى الآخرون فيك قدرات خاصة ربما تكون قد أغفلتها.

2. كتابة القوائم

تنتظرك المهنة المثالية إذا كنت تقوم بأداء واجبك، احتفظ بقوائم دقيقة للصفات التي تمتلكها وأنواع الأعمال التي ستكافئ تلك الصفات.
وبالمثل، عندما يكون لدى أصدقائك أفكار لك، اكتبها، تريد أن تكون قادراً على العودة والتفكير في مسارات وظيفية مختلفة.

يعد وضع القلم على الورق أو أصابعك على لوحات المفاتيح والسماح لنفسك بمتابعة الأفكار التي تقودها خطوة ثمينة للعثور على المهنة المناسبة لك. ما هي عناصر الوظائف والتجارب السابقة أو الحالية التي تعتبر الأكثر إمتاعاً لك؟ اكتب قائمة بهم، فكر في وظائف حيث يمكنك استعادة بعض هذه العناصر.

اكتب الأنشطة التي تجد فيها متعة حقيقية، هل تحب تزيين غرفة المعيشة الخاصة بك أو إعادة ترتيبها؟ هل يمكن أن يترجم هذا إلى إنجاز العمل في التصميم الداخلي أو التجارة؟ أو هل تجد التدريس للأطفال مسلي أم لا؟ ربما تجد التدريس أو إلهام الآخرين مساراً وظيفياً مجزياً.

قم بإنشاء قائمة بالأفكار، مهما بدت غريبة الأطوار، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي أنماط ستظهر. اكتب قائمة رئيسية بكل نقاط قوتك ونقاط ضعفك، أن تكون محددة قدر الإمكان:

  • إذا كنت تكره الاستيقاظ قبل الساعة 11 صباحاً، فسيكون من الصعب الاحتفاظ بوظيفة من 9 إلى 5 «إلا إذا كان بإمكانك العمل عن بُعد في جزء آخر من البلد بمنطقة زمنية مختلفة». 
  • إذا كنت تحب التحدث إلى الناس، فربما يكون المكتب الخلفي في الشركة شديد العزلة بالنسبة لك.
  • هل أنت عالي الطاقة أم مسترخي؟ 
  • هل تميل نقاط قوتك أو نقاط ضعفك إلى أن تجعلك قائداً بالفطرة أم شخصاً منشقاً أكثر عن الفريق؟
  • هل تحب تلقي التوجيه أو الاستياء عندما يقدم لك شخص ما ملاحظات؟

امتلك نقاط القوة والمراوغات في شخصيتك، وفكر في بيئات العمل المختلفة حيث يمكنك تحقيق أقصى استفادة منها.

العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً

3. إعداد مقابلات احترافية لمدة 15 دقيقة

اسأل حولك لمعرفة ما إذا كان هناك أي شخص تعرفه سيوفر بضع دقائق لمناقشة مجاله معك. يمكن أن يكون صديقاً أو صديقاً لصديقاً أو حتى أحد أصدقاء والديك. قد تندهش عندما تجد أن الناس غالباً ما يرغبون في تقديم المشورة بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها للبدء في مجالهم.

واعتماداً على مدى استعداد الشخص، يمكنك أن تسأل عما إذا كان سيمانع في إرسال سيرتك ذاتية للاحتفاظ بها في حالة وجود أي فرص عمل مستقبلي تظهر أمامه.

4. اقرأ إعلانات الوظائف

قبل التقدم لوظيفة، ابدأ بقراءة إعلانات الوظائف في مجالين أو ثلاثة مجالات تثير حماسك. يمكنك العثور على منشورات وظائف على سبيل المثال على LinkedIn ، إذا شعرت أن الوظيفة تلمع أمامك، يمكن أن يكون هذا مؤشراً على أن هذه هي وظيفة أحلامك.

5. اكتب سيرتك الذاتية بشكل محترف

يجب أن تعكس سيرتك الذاتية المهارات التي تمتلكها والمهارات المحددة المطلوبة في الوظيفة. لكن تأكد من تخصيص وتغيير سيرتك الذاتية بشكل مناسب لكل منصب تسعى إليه. 

لا تخف من إعادة بعض الكلمات الموجودة في قائمة المتطلبات إلى الشركة. في كثير من الأحيان، ستستخدم الشركات بالفعل الكلمات الرئيسية المذكورة في إعلان الوظيفة عند استئناف الفرز.

ومن الناحية المثالية، سترغب في إعادة سرد مهاراتك بإيجاز لإحداث انطباع ملفت للانتباه كمحترف مناسب بشكل مثالي لهذا المنصب.

6. شاهد فيلماً أو فيلمين يتميزان بشخصية تعمل في الميدان

بينما تميل الأفلام إلى المبالغة، قد ترى شيئاً يؤكد أنك تنتمي إلى تلك البيئة أو يخيفك بعيداً عنها، لكن يمكنك العثور على معظم الوظائف الممثلة بشكل ما على الشاشة الكبيرة.

أظهرت الشخصية التي لعبت دورها آن هاثاواي في فيلم The Devil Wears Prada، والتي نجحت في اجتياز رئيستها المرعبة التي تلعب دورها ميريل ستريب، تقلبات العمل في مجلة أزياء الأمر الذي يمكن أن يكون تحدي وإلهام في الوقت ذاته.

العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً

7. لا تخف من المجازفة

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن عمل، فإن الخطر الأكبر هو عدم المخاطرة. اكتب خطاب تعريفي يعكس شخصيتك حقاً، تذكر أنك بحاجة إلى التميز، ليس فقط الاندماج في مئات الرسائل بلا هدف.

لذا، إذا كنت مرحاً، فكن مرحاً، إذا كنت جاداً، فاستخدم نبرة مدروسة وإذا كنت فكرياً، فاستخدم كلمات أكبر. ببساطة، كن أنت وليس ما تعتقد أنك يجب أن تكون؛ عندما تكون أصيلاً، فهذا يحسن من احتمالية أن تكون المهنة التي تجدها مناسبة لك.

فكر في طرق لإظهار الشغف بالمسار الوظيفي الذي تتبعه، ثم اشرح سبب كونه مناسباً لك، يبحث مديرو التوظيف عن المرشحين الذين لديهم ديناميكية وراء رغبتهم في العمل في الشركة. 

8. اشكر كل من ساعدك وخاصة كل من أجرى معك المقابلات

حتى إذا لم تحصل عن وظيفة في المرة الأولى، فتذكر أن تشكر الأشخاص الذين منحوك مقابلة، فهذا سوف يساعد على أن يتذكرك هؤلاء الأشخاص ويفكرون فيك للحصول على فرص أخرى. يجب أن توجه الشكر أيضاً إلى أولئك الذين قدموا لك توصية أو الذين أمضوا وقتاً معك لإجراء مقابلة عمل.

على الرغم من أنها قد تبدو مدرسة قديمة أو غريبة تماماً، إلا أن بطاقة الشكر المكتوبة بخط اليد لا تزال تحمل طابعاً جيداً؛ هذا يدل على أنك أخذت وقتاً لتكون ممتناً. تذكر أنه لا يجب أن يتم استبدال رسالة شكر لشخص واحد ببيان لأي شخص آخر ساعدك في البحث.