القمة العالمية للحكومات تُطلق نسخة استثنائية لجائزة أفضل وزير

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021
القمة العالمية للحكومات تُطلق نسخة استثنائية لجائزة أفضل وزير
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
إطلاق مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء" مدينة جديدة من مدن دبي التخصصية
الاستيلاء على مدخرات فتاة ألمانية باستخدام رسائل منسوبة لشرطة دبي

بهدف تكريم الشخصيات القيادية التي خدمت الإنسانية وقدّمت إنجازات مُتميزة للتغلب على التحديات العالمية الصعبة التي فرضتها ظروف انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد أطلقت القمّة العالمية للحكومات نسخة استثنائية لجائزة "أفضل وزير في العالم".

قررت الجائزة أن تستثني وزراء حكومة دولة الإمارات من المشاركة، تعزيزاً لمصداقية الجائزة وحياديتها.

معايير الترشيح لجائزة أفضل وزير في العالم

تشمل معايير تقييم الترشيحات لجائزة أفضل وزير في العالم ما يلي:

  • الآثار الإيجابية الاقتصادية والاجتماعية لما قام به المرشح من مهام وما اتخذه من قرارات.
  • الإنجازات والنتائج القابلة للقياس التي حققها المرشح خلال توليه مهامه.
  • مستوى الابتكار والإبداع والريادة في المبادرات والبرامج التي أطلقها.

لجنة تحكيم الجائزة

تضم لجنة تحكيم النسخة الاستثنائية لجائزة "أفضل وزير في العالم" نخبة من الخبراء بالمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص. وسيتم اختيار الفائزين بالتعاون مع:

  • "برايس ووتر هاوس كوبرز" وهي شبكة خدمات مهنية متعددة الجنسيات تتخذ من لندن بالمملكة المتحدة مقراً لها.
  • "بي دبليو سي الشرق الأوسط" الشريك المعرفي للقمة العالمية للحكومات.

الفائزون السابقون بجائزة أفضل وزير في العالم

بدأت جائزة أفضل وزير في العالم منذ نحو أربعة أعوام، تحديداً في عام 2016 ، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفائزين السابقين بالجائزة:

  • النسخة الأولى للجائزة في عام 2016:

فاز بها غريغ هانت وزير البيئة القائم بأعمال وزير المدن والبيئة العمرانية في أستراليا، لجهوده المميزة في مجال خفض الانبعاثات الكربونية في أستراليا من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج الوطنية المبتكرة.

  • النسخة الثانية من الجائزة عام 2017:

فازت بها أوا ماري كول سيك، وزيرة الصحة في جمهورية السنغال، لدورها الهام في التصدي لاتساع انتشار مرض إيبولا، فقامت بوضع خطة فعّالة لحماية المجتمع السنغالي من تأثيرات هذا المرض المدمرة، بالإضافة إلى إطلاقها برنامج توعوي لمواجهة المرض والتعريف بمسبباته وطريقة انتشاره وسبل الوقاية منه.

  • النسخة الثالثة من الجائزة عام 2018:

فازت بها سيري مولياني أندراواتي، وزيرة المالية في إندونيسيا، لنجاحها في تخفيف معدلات الفقر في إندونيسيا، تحفيز الأعمال الحرة والمشاريع الناشئة وزيادة فرص العمل، بالإضافة إلى مساعدتها للفقراء على تحقيق دخل إضافي، أثمرت جهودها في خفض ديون بلادها بمعدل النصف، كما بلغت قيمة الاحتياطات النقدية الأجنبية في إندونيسيا نحو 50 مليار دولار.

  • النسخة الرابعة من الجائزة عام 2019:

فاز فيها فيروز الدين فيروز، وزير الصحة في جمهورية أفغانستان، لإشرافه الناجح والفعّال على مبادرة تلقيح 9.5 ملايين طفل ضد مرض شلل الأطفال، وقيامه بإنشاء قاعدة بيانات صحية لأفغانستان. وقد أثمرت جهوده عن انخفاض معدل وفيات الأطفال تحت سن خمس سنوات بمعدل 44%، بالإضافة إلى تراجع معدل وفيات الأمهات بنسبة 19%.

القمة العالمية للحكومات

القمة العالمية للحكومات هي مؤسسة حيادية غير ربحية تبحث في نقاط الالتقاء ما بين العمل الحكومي والابتكار.تُمثل القمة العالمية للحكومات منصة عالمية هدفها استشراف مستقبل الحكومات حول العالم، تُعقد القمة اجتماعاً سنوياً في مدينة دبي بهدف تبادل المعرفة بين قادة الفكر والتواصل بين صناع السياسات ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني في سبيل تحقيق التنمية البشرية وإحداث تأثيرات إيجابية على حياة المواطنين في جميع أنحاء العالم.

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، محمد عبدالله القرقاوي، أن تنظيم نسخة استثنائية لجائزة أفضل وزير في العالم جاء بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

مُشيراً إلى أن هذا التوجيه يعكس رؤية سموه وإيمان قيادة دولة الإمارات بأهمية تكريم الابتكارات والإنجازات المتميزة، وتكريم أصحاب الأفكار الاستثنائية لجهودهم في خدمة البشرية.

خلال تصريحات صحافية قال القرقاوي: "فرضت جائحة كورونا تحديات غير مسبوقة على جميع حكومات العالم، وأجبرتها على تغيير أولوياتها وخططها وأساليب عملها، واتخاذ قرارات سريعة وآنية لمواكبة المتغيرات والتخفيف من التبعات التي خلّفتها، وبعد مرور أكثر من عام على الجائحة، لا يمكن للحكومات أن تواصل العمل بالطرق التقليدية المعتادة، وعليها أن تركز على تعزيز جاهزيتها لتحديات المستقبل عبر تبنّي مفهوم الابتكار والجاهزية والاستباقية في مجالات العمل كافة".

مُضيفاً أن القمة العالمية للحكومات تمثل المنصة المثالية لتصميم التوجهات الجديدة في عمل الحكومات وتعزيز التعاون الدولي المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب الناجحة حول العالم والاحتفاء بها وتعميمها.