الليلة: قمر شهر ذي القعدة في التربيع الأخير

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024
الليلة: قمر شهر ذي القعدة في التربيع الأخير

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر يصل لحظة التربيع الأخير لشهر ذو القعدة، اليوم الخميس 30 مايو 2024، عند الساعة 08:12 مساء بتوقيت مكة (الساعة 05:12 مساء بتوقيت غرينتش).

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر يكون بذلك قد أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض، لافتة إلى أنه بعد ذلك، سوف يشرق القمر في طور التربيع الأخير، بعد منتصف الليل في سماء الوطن العربي.

وأشارت إلى أن فترة التربيع الأخير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم، تعتبر وقتاً مثالياً لرصد تضاريس سطح القمر، بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

وأوضحت فلكية جدة أن ذلك بسبب أن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، حيث تعتبر هذه فرصة التصوير الفلكي.

ولفتت إلى أنه من أجمل المناظر، سيكون رصد القمر عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس، وذلك صبيحة يوم الجمعة 31 مايو، حيث سيبقى مشاهداً إلى أن يغرب عند الظهر، حسب التوقيت المحلي.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال بضعة أيام مقبلة، سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر، حيث يرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، وذلك استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر ذو الحجة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة