اليوم: قمر شهر رمضان في تربيعه الأخير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
اليوم: قمر شهر رمضان في تربيعه الأخير

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر في طور التربيع الأخير لشهر رمضان المبارك، سوف يشرق في سماء الوطن العربي، بعد منتصف الليل، اليوم الاثنين 01 أبريل 2024، وسيكون مشاهداً لبقية الليل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه بعد ذلك، سوف يصل القمر لحظة التربيع الأخير، في تمام الساعة 06:14 ص بتوقيت مكة (الساعة 03:14 ص بتوقيت غرينتش).

وأشارت إلى أن القمر يكون بذلك قد أكمل 3 أرباع مداره حول الأرض هذا الشهر، لافتة إلى أنه سيكون من أجمل المناظر، رصد القمر عالياً في السماء، بالتزامن مع بداية شروق الشمس صباح الثلاثاء.

وأوضحت فلكية جدة أن فترة التربيع الأخير، هي التي يظهر فيها نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت، مشيرة إلى أن هذه الفترة تعتبر مثالية لرصد تضاريس سطح القمر، بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

وبينت أن السبب في هذا، هو أن الجبال والفوهات على القمر، تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، كما أنها فرصة التصوير الفلكي.

وأردفت الجمعية الفلكية بجدة إنه خلال بضعة أيام مقبلة، سوف تتقلص المسافة الظاهرية بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر، مضيفة أنه يرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعداداً لوصوله لمنزلة الاقتران لشهر شوال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة