اليوم: القمر في التربيع الأخير لشهر شوال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024
اليوم: القمر في التربيع الأخير لشهر شوال

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر في طور التربيع الأخير لشهر شوال، سوف يظهر بعد منتصف الليل، اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن فترة التربيع الأخير هي الفترة التي يظهر فيها نصف القمر، ونصفه الأخر مظلم.

وأوضحت أن هذه الفترة تعتبر مثالية لرصد تضاريس سطح القمر، بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، حيث إن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال، ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، كما أنها فرصة التصوير الفلكي.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه من أجمل المناظر، سيكون منظر رصد القمر عالياً في السماء، بالتزامن مع بداية شروق الشمس، صبيحة يوم الأربعاء 1 مايو، حيث سيبقى مشاهداً إلى أن يغرب عند الظهر، حسب التوقيت المحلي.

وأردفت إنه بعد ذلك بساعات، سوف يصل القمر لحظة التربيع الأخير، وذلك عند الساعة 02:27 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 11:27 صباحا بتوقيت غرينتش)، ويكون بذلك قد أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة أنه خلال بضعة أيام مقبلة، سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر، حيث يرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر ذو القعدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة