الهند ترد على تويتر عبر تطبيق Koo بعد تصاعد الخلافات بينهما

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 11 فبراير 2021
الهند ترد على تويتر عبر تطبيق Koo بعد تصاعد الخلافات بينهما
مقالات ذات صلة
هل تتلاعب غوغل بنتائج بحث المستخدمين؟
مايكروسوفت تُعلن هذه المفاجأة للعاملين بأنظمة "ويندوز 10"
20 عاماً على Apple.com

تشهد الأيام القليلة الماضية صراعاً بين مسؤولي منصة التغريدات القصيرة في الهند، تويتر والسلطات في الهند بسبب تغريدات بعض الصحافيين والنشطاء السياسيين بخصوص احتجاجات المزارعين ضد القوانين الزراعية الجديدة.

سبب الخلاف بين توتير والهند

وكانت الحكومة الهندية، قد أصدرت أوامر للقائمين على منصة تويتر بإزالة قرابة 1100 حساب من منصتها؛ بحجة نشر هذه الحسابات لمعلومات مضللة حول احتجاجات واسعة النطاق من المزارعين ضد القوانين الزراعية الجديدة.

وهي الأوامر التي رفضتها منصة تويتر، بالإشارة إلى عبر بيان رسمي صادر عن القائمين عليها، إلى أن الأمر الحكومي بالهند بغلق بعض الحسابات بمنصتهم لا يتماشى مع القانون الهندي: "تماشياً مع مبادئنا في الدفاع عن حرية التعبير، لم نتخذ أي إجراء بشأن الحسابات التي تتكون من كيانات إعلامية وصحفيين ونشطاء وسياسيين".

الهند تُدشن تطبيق Koo

وهو مازاد رواج تطبيق Koo، الذي يسعى القائمون عليه ليكون بديلاً لمنصة التغريدات، تويتر في الهند؛ حيث نشرت وزارة تكنولوجيا المعلومات في الهند، بيانها للرد على تويتر، عبره أولًا رغم أنها تمتلك 41000 فقط أي أقل من عُشر متابعيها عبر توتير.

وذكرت وزارة تكنولوجيا المعلومات في الهند، عبر بيانها:"من غير المعتاد أن تنشر تويتر تدوينة قبل اجتماع مزمع بين المديرين التنفيذيين للشركة وكبير مسؤوليها اليوم الأربعاء"، مشيرة إلى أنها ستصدر ردًا في وقت لاحق، لينضم بعد ذلك العديد من السياسيين والمستخدمين الهنود إلى منصة التواصل الاجتماعي الشبيهة بتويتر المسماة Koo، التي تم إطلاقها العام الماضي.

وانضم كذلك المتحدث الوطني باسم حزب مودي الحاكم، سامبيت باترا Sambit Patra، ورئيس تكنولوجيا المعلومات أميت مالفيا Amit Malviya إلى تطبيق Koo، كما وضع وزير التجارة الهندي، بيوش غويال Piyush Goyal، تغريدة ثابتة على حسابه بموقع تويتر يُطالب متابعيه بمتابعته عبر تطبيق Koo.

فكان وسم kooapp هو الأكثر ترددًا عبر تويتر في الهند اليوم مع ما يقرب من 21000 مشاركة، يليه وسم BanTwitter، كما أشار القائمون على منصة Koo، إلى أن عدد التنزيلات زادت 10 أضعاف في اليومين الماضيين، ووصلت إلى أكثر من 3 ملايين.

وهو ما أدى في النهاية لتعليق منصة تويتر بشكل دائم أكثر من 500 حساب، مُعللة:"هذه الحسابات تُشارك في التلاعب بالمنصة"، بينما قيدت الوصول داخل الهند فقط بالنسبة للعديد من الحسابات الأخرى.