تصاعد الأزمة بين تويتر وإيلون ماسك والسبب «السلوك السيئ»

يستخدم الجانبان الإيداعات القانونية لمحاولة تعزيز مطالباتهما ضد بعضهما البعض

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أغسطس 2022
تصاعد الأزمة بين تويتر وإيلون ماسك والسبب «السلوك السيئ»

تتصاعد الأزمة بين إيلون ماسك وشركة تويتر هذا الأسبوع، حيث تبادل الطرفان الانتقادات اللاذعة في الإيداعات القانونية قبل تجربة مدتها خمسة أيام من المقرر أن تبدأ في 17 أكتوبر.

إيلون ماسك يتهم تويتر بـ «تضليل المستثمرين»

تزعم المستندات القانونية الصادرة حديثاً من محامين يمثلون ماسك في دعوى مضادة ضد تويتر أن شركة وسائل التواصل الاجتماعي انخرطت في مخطط «لتضليل المستثمرين» من خلال تقديم أرقام مزيفة في الإيداعات المالية لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

يتهم ماسك أن منصة تويتر لديها على الأقل ضعف عدد الروبوتات التي تدعي الشركة في إيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات وعدد أقل من «المستخدمين النشطين يومياً الذين يمكن تحقيق الدخل منهم»، وفقاً لما يُزعم.

تويتر يرد على إيلون ماسك

ومن ناحيته، رد تويتر أن الملياردير والرئيس التنفيذي لشركتي سبيس إكس وتسلا يضع افتراضات غير صحيحة، ويبحث عن عذر للتراجع عن اتفاقيته البالغة 44 مليار دولار في أبريل لشراء الشبكة الاجتماعية.

يبني الجانبان قضاياهما في الفترة التي تسبق موعد محكمة ديلاوير المحدد لحل النزاع حول ما إذا كان يتعين على ماسك متابعة الصفقة.

صفقة تويتر

بدأت القصة في أوائل أبريل، عندما كشف ماسك عن حصة كبيرة في تويتر. بعد الموافقة أولاً على الانضمام إلى مجلس إدارة تويتر، عكس مساره وعرض بدلاً من ذلك شراء الشركة أو بيع ممتلكاته.

عارض مجلس إدارة تويتر في البداية الصفقة، وسعى إلى طريق آخر، لكنه توصل في النهاية إلى اتفاق للبيع إلى ماسك مقابل 54.20 دولاراً للسهم الواحد. ولكن بعد ذلك، مع انخفاض السوق وانخفاض سعر سهم تويتر، بينما بدأ ماسك في نشر عيوب تويتر على الملأ في محاولة واضحة للخروج من الصفقة.

ملخص آخر التطورات في قضية تويتر وماسك

في ملف قانوني، اتهم ماسك تويتر بتضمين بيانات معلنة من لجنة الأوراق المالية والبورصات الخاصة بها والتي «كانت بعيدة عن الحقيقة». قال ماسك إن شركة وسائل التواصل الاجتماعي «تخطئ في حساب عدد الحسابات المزيفة والبريد العشوائي على نظامها الأساسي»؛ لإعطاء صورة وردية للمستثمرين. اشتكى ماسك من عمليات الاحتيال والبريد العشوائي والروبوتات على تويتر لسنوات.

بينما رد تويتر في ملف منفصل في محكمة ديلاوير هذا الأسبوع بأن ماسك وفريقه «أمضوا شهوراً في محاولة ابتكار مشكلة الكشف عن الرسائل غير المرغوب فيها ولم يعثروا على شيء».

قال محامو ماسك أيضاً في دعوتهم المضادة إن «MDAU وهم المستخدمون النشطون يومياً الذين يمكن تحقيق الدخل منهم على تويتر ليسوا مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالإيرادات كما يقود تويتر الجمهور إلى تصديقه»، حيث يزعم المحامين أن تويتر لا يشرح بدقة للمساهمين أو لماسك كيف اشتقوا المقياس الرئيسي لـ MDAU.

كتب محامو تويتر أن مزاعم ماسك حول إحصائيات مضللة لـ MDAU هي موقف تقاضي تم اختراعه حديثاً، بالإضافة إلى ذلك، قال تويتر أنه يكشف بدقة في إيداعات الأوراق المالية والبورصات الخاصة به عن كيفية تعريفه لمقياس MDAU وأهميته بالنسبة للشركة.

قال ماسك إن تويتر رفض فريقه، وفشل في تسليم المعلومات المطلوبة والضرورية حول الروبوتات والبريد العشوائي على المنصة. لم تذكر الشكوى أن ماسك قال إنه قد يبدأ منصة وسائط اجتماعية منافسة.

زعم محامو تويتر أن «ماسك يخترع إقرارات لم يقدمها تويتر مطلقاً، ثم يحاول، بشكل انتقائي، استخدام البيانات السرية الشاملة التي قدمها له تويتر لاستحضار خرق لتلك الإقرارات المزعومة».