بدء إيداع الدفعة الـ 20 من حساب المواطن للمستفيدين في المملكة

  • الأربعاء، 10 يوليو 2019 الأربعاء، 10 يوليو 2019
بدء إيداع الدفعة الـ 20 من حساب المواطن للمستفيدين في المملكة

مع الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، بدأت حسابات المستفيدين في المملكة العربية السعودية في استقبال الدفعة 20 من حساب المواطن.

وبحسب ما ذكرت تقارير لمواقع وصحف سعودية، فإن صرف الدعم يتم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، ويتم تأخير الموعد أو تقديمه يومًا واحدًا، في حال تصادف مع إجازة رسمية.

 

ولاستيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، قالت التقارير أن الشخص المسجل يجب أن يكون سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك أبناء المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية، وأيضًا حاملو بطاقات التنقل، كما يجب أن يقيم المستفيد من حساب المواطن بشكل دائم داخل المملكة، بحث لا يقيم خارجها لأكثر من 90 يومًا خلال آخر 12 شهرًا.

ومن ضمن الشروط كذلك عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتواف البيانات المعلن عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، أما معايير الاستحقاق، فهي تعتمد على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين، إذا كانوا أقل أو أكبر من 18 عامًا.

 

وأشارت التقارير إلى أن حساب المواطن يهدف إلى مساعدة ذوي الدخول المنخفضة على تجنب آثار عملية الإصلاح الاقتصادي، وكذلك إعادة هيكلة أسعار الوقود والكهرباء.

وقد أودع برنامج حساب المواطن في الدفعة 19 مبلغ 2.5 مليار ريال، كمخصص دعم لمستفيدي شهر يونيو الماضي، حيث بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 9.2 مليون ريال.

 

وبلغت نسبة المستفيدين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق في هذه الدفعة 83%، وتخطى عددهم حاجز الـ 12.4 مليون تابع ومستفيد. 

أما إجمالي المدفوعات منذ انطلاق برنامج حساب المواطن وحتى الدفعة الحالية، فقد بلغ أكثر من 45 مليار ريال، فيما بلغ مجموع المدفوعات بأثر رجعي في الـ 19 دفعة أكثر من 342 مليون ريال، وفقًا لما جاء في التقارير.