بنك الرياض يستعد لتوزيع 1.5 مليار ريال على مساهميه

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
بنك الرياض يستعد لتوزيع 1.5 مليار ريال على مساهميه
مقالات ذات صلة
السعودية في صدارة أقوى الاقتصادات العربية في عام 2021
تحديث حساب المواطن برقم الهوية
مدير سجل الاكتتاب يحدد النطاق السعري لأسهم شركة التنمية الغذائية

أعلن بنك الرياض السعودي، اليوم الأحد، عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2020، بواقع 0.5 ريال (500 هللة) للسهم الواحد.

بنك الرياض سيقوم بتوزيع 1.5 مليار ريال على المساهمين عن عام 2020

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عن بيان أصدره البنك السعودي، فإن مجلس إدارة بنك الرياض أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين، حيث بلغت قيمة التوزيعات 1.5 مليار ريال، والتي سيتم توزيعها على 3 مليارات سهم، لتصل حصة السهم في الربح 0.5 ريال بعد خصم الزكاة.

وأوضحت التقارير أن أحقية التوزيعات لمساهمي البنك المالكين للأسهم ستكون بنهاية يوم انعقاد الجمعية العامة للبنك والمقيدين بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية، والذي سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق.

كما أشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن تاريخ بدء توزيعات الأرباح في وقت لاحق من العام الجاري.

بنك الرياض يكشف أسباب تراجع أرباحه في 2020

وكان بنك الرياض السعودي قد كشف مؤخراً عن صافي الربح الذي حققه خلال العام الماضي 2020، والذي شهد تراجعاً بنسبة 15.83%، لتبلغ أرباحه 4.7 مليار ريال، في مقابل 5.6 مليار ريال عن عام 2019.

وأشار البنك السعودي إلى أن إجمالي إيراداته في عام 2020 بلغ 9.8 مليار ريال، مقابل 10.37 مليار ريال في العام السابق، حيث بلغت نسبة التراجع 5.38%.

وذكرت تقارير اقتصادية نقلاً عن بنك الرياض أن انخفاض صافي الدخل في عام 2020 يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 23.8%، موضحاً أن ذلك يعود بدوره إلى ارتفاع مخصص انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الاسثمارات.

وأضاف البنك أن قابل ذلك بشكل جزئي ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.6%، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل تحويل عملات أجنبية وصافي دخل العمليات الأخرى وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، كما قابله جزئياً انخفاض صافي دخل الأتعاب والعمولات.

ولفتت التقارير إلى أن الجمعية العامة العادية لمساهمي البنك السعودي قد أقرت في مارس 2020 توزيع أرباح على المساهمين عن النصف الثاني من عام 2019 بواقع 55 هللة للسهم.

بنك الرياض يعلن طرح صكوك بقيمة 3 مليارات ريال

وكان بنك الرياض السعودي قد أعلن في وقت سابق من شهر فبراير الجاري عن انتهاء طرح صكوك رأسمال من الشريحة الثانية (Tier 2) مقيمة بالريال السعودي، والتي بلغت قيمتها 3 مليارات ريال.

وقال البنك في بيان تداولته تقارير محلية، أن الطرح تم توزيعه على 3000 صك بقيمة اسمية تبلغ مليون ريال سعودي، لافتاً إلى أن عائد الصك سايبور لمدة 6 أشهر زائد هامش ربح بواقع 150 نقطة أساس.

وأشار البنك السعودي السعودي إلى أن مدة الاستحقاق ستكون 10 سنوات قابلة للاسترداد في السنة الخامسة، وذلك وفقاً لشروط وأحكام الصكوك، موضحاً أنه سيتم استرداد الصكوك في تاريخ استحقاقها.

وأضاف بنك الرياض أنه يجوز الاسترداد المبكر للصكوك قبل تاريخ استحقاقها في حالات معينة، والتي تشمل: وقوع حدث رأسمالي أو حدث ضريبي أو وقوع حالة إخلال أو بناء على خيار البنك، وذلك وفقاً لشروط وأحكام الصكوك.

وأعلن البنك السعودي في 20 يناير الماضي عن بدء طرح صكوك من الشريحة الثانية (Tier 2) مقومة بالريال السعودي، وذلك عبر طرح خاص في المملكة العربية السعودية.

وذكر بنك الرياض أنه سيتم تحديد قيمة الطرح وعدد الصكوك بناء على ظروف السوق، لافتاً إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب بالطرح وسعر الطرح والقيمة الاسمية للصك تبلغ مليون ريال سعودي.

وأشار بنك الرياض السعودي إلى أن الفئة المستهدفة من الإصدار هي فئة المستثمرين ذوي الخبرة طبقاً لأحكام المادة التاسعة من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.