أمازون تواجه 15 قراراً قياسياً في اجتماع المساهمين السنوي

أبرز القرارات تدور حول مساءلة أمازون عن سياسة معاملة العمال وحزم الأجور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
أمازون تواجه 15 قراراً قياسياً في اجتماع المساهمين السنوي

ستواجه شركة أمازون 15 قراراً قياسياً تتحدى سياساتها بشأن معاملة العمال خاصة في المستودعات خلال اجتماع المساهمين السنوي للشركة اليوم الأربعاء.

مساءلة أمازون

بحسب ما أفادت به منافذ إعلامية أجنبية، تسلط القفزة في كمية القرارات هذه الضوء على الزيادة في الاستثمار البيئي والاجتماعي والقائم على حوكمة الشركات، مما دفع المزيد من المساهمين إلى المطالبة بمساءلة الشركات

يوضح هذا الارتفاع في عدد القرارات أيضاً التعديلات التي تمت بموجب منظمي الأوراق المالية المعينين من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي سهلت على المستثمرين تقديم مقترحاتهم وصعوبة أكثر على الشركات لإقناع المنظمين بأنه لا ينبغي طرح القرارات للتصويت بين المساهمين.

وسيتحدى مساهمو أمازون الشركة بشأن رواتب المديرين التنفيذيين والشفافية الضريبية وظروف العمل والنقابات، حيث يواجه آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لأمازون، أول اجتماع سنوي له على رأس عملاق التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية.

أمازون تعارض جميع المقترحات

وتعارض شركة التكنولوجيا التي تبلغ تكلفتها تريليون دولار جميع مقترحات المساهمين الخمسة عشر، وهو أكبر عدد واجهته منذ عام 2010، وفقاً للإيداعات التنظيمية. في ذلك الوقت، لم يحصل أي اقتراح على دعم بنسبة 50%، وقد اتبع التصويت تاريخياً توصيات مجلس الإدارة. المؤسس والرئيس التنفيذي السابق جيف بيزوس نفسه يسيطر على 12.7% من إجمالي الأصوات.

ومع ذلك، فإن قوة المعارضة قد تجبر الشركة على تغيير سياساتها وممارساتها، حيث تواجه شركات التكنولوجيا الكبيرة تحديات متزايدة من قبل المستثمرين الذين يريدون منها أن تصبح أكثر استجابة للخلافات العامة.

تمثل الجمعية العامة العادية يوم الأربعاء أيضاً اختباراً للقيادة لجاسي، الذي تولى المنصب من بيزوس في يوليو الماضي، حيث يسعى للتغلب على التحديات البارزة التي تواجه الشركة.

ضغوط على شركات التكنولوجيا

نما هذا الضغط منذ بداية العام حيث انخفض سعر سهم أمازون بنسبة 40% تقريباً وسط عمليات بيع واسعة النطاق للتكنولوجيا، لكن أيضاً بسبب التكاليف المتزايدة لذراع التجزئة في أمازون.

وكانت شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى عرضة لعرائض المساهمين في السنوات الأخيرة. أبرزها في مارس 2022، دعم مساهمو شركة آبل «تدقيق الحقوق المدنية» كما تمرد أكثر من ثلث المستثمرين ضد رواتب الرئيس التنفيذي تيم كوك. 

دفعت أصوات المساهمين السابقة غير الناجحة لكن القوية في أمازون الشركة إلى نشر تقرير الأثر البيئي، وهو ما فعلته لأول مرة في عام 2019. وفي الآونة الأخيرة، أكد تقرير عن السلامة في مستودعات أمازون أن معدلات الإصابة كانت أعلى من أقرانها في المستودعات.

هذا العام، سيدعو كريس سمولز، زعيم اتحاد عمال أمازون، أمازون إلى إصدار تقرير يفصل سياساتها بشأن «حرية تكوين الجمعيات» والمفاوضة الجماعية. كان سمولز مهندس أول حملة نقابية ناجحة في منشأة أمازون بالولايات المتحدة.

بجانب ذلك، تتحدى العديد من المجموعات مجلس الإدارة أيضاً في مسائل قيادة الشركة، بما في ذلك حزمة الأجور البالغة 214 مليون دولار لشركة جاسي، حيث تشير المجموعة إلى أجر الرئيس الجديد، ومكافآت كبار التنفيذيين الآخرين، تفتقر إلى «معايير الأداء الموضوعية، مما يؤدي إلى تفاقم الاختلال بين الأجور والأداء».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة