طرد حليف إيلون ماسك من إدارة تويتر بعد تصويت المساهمين

صوت مساهمو تويتر ضد إعادة انتخاب عضو مجلس الإدارة إيغون ديربان

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
طرد حليف إيلون ماسك من إدارة تويتر بعد تصويت المساهمين

صوّت مساهمي شركة تويتر ضد إعادة انتخاب إيغون ديربان، الرئيس التنفيذي المشارك والشريك الإداري لشركة الأسهم الخاصة سيلفر ليك، وهو حليف الملياردير إيلون ماسك؛ مما أدى إلى استبعاده من مجلس الإدارة.

استقالة عضو مجلس إدارة تويتر

جاء التصويت خلال الاجتماع السنوي لمجلس إدارة شركة التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس الأربعاء، حيث صوتوا ضد إعادة انتخاب إيغون ديربان. بعد ذلك قدم ديربان استقالته، التي ينظر فيها مجلس الإدارة حالياً، بحسبما ذكره موقع بيزنس إنسايدر عن متحدث باسم الشركة.

من النادر نسبياً أن يصوت المساهمون لإزالة أعضاء مجلس الإدارة من مجالس إدارة الشركة. يشير تصويت الأمس إلى أن هناك قلقاً بين مستثمري تويتر حول كيفية تعامل ماسك مع عملية شراء الشركة المقترحة البالغة 44 مليار دولار.

منذ تقديم العرض، الذي قبله تويتر، كان ماسك على خلاف مع باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، بشأن نسبة الحسابات المزيفة على منصة التواصل الاجتماعي، وهو تكتيك يعتقد المحللون أن ماسك يستخدمه لخفض سعر الصفقة.

علاقة إيلون ماسك بشركة سيلفر ليك

وكانت استثمرت شركة الأسهم الخاصة «سيلفر ليك» في شركة سولار سيتي للطاقة الشمسية في عام 2015، حيث يكون إيلون ماسك عضواً في مجلس إدارتها، وقد أسسها أبناء عمومته، لكن استحوذت تسلا لصناعة السيارات الكهربائية في وقت لاحق على سولار سيتي.

وقال ماسك في عام 2018 إن شركة سيلفر ليك كانت تعمل مستشاراً مالياً لشركة تسلا عندما أعلن ماسك أنه أخذ تسلا خاصة، وهي صفقة لم تتحقق أبداً، ودخلت ماسك في حوار ساخن مع المنظمين.

أظهر ملف تنظيمي أن ديربان هو الذي ربط بين ماسك وأغراوال واثنين من مديري تويتر الآخرين لمناقشة منح ماسك مقعداً في مجلس الإدارة بعد أن اشترى الملياردير حصة تقارب من 9% في الشركة.

واتصل ماسك في البداية بمؤسس تويتر وعضو مجلس الإدارة آنذاك جاك دورسي بشأن شغل مقعد في مجلس إدارة الشركة، وفقاً للإيداع. كان ديربان العضو التالي في مجلس إدارة تويتر الذي اتصل به ماسك بشأن هذه المسألة، ويظهر الإيداع التنظيمي عبر تويتر.

وعرض مجلس إدارة منصة التغريدات في النهاية على ماسك مقعداً في مجلس الإدارة قبله في البداية، لكنه رفض لاحقاً لصالح الاستحواذ على الشركة بشكل مباشر.

وقال متحدث باسم تويتر إن لجان الترشيح وحوكمة الشركات التابعة لمجلس الإدارة «ستنظر على الفور فيما إذا كانت ستوصي بأن يقبل المجلس استقالة السيد ديربان ويقدم تحديثاً في الوقت المناسب».

تعليق صفقة تويتر

وكان أعلن ماسك في 13 مايو الجاري أن صفقة تويتر «معلقة مؤقتاً»، قائلاً إنه يريد حساباً كاملاً لكيفية حساب تويتر للنسبة المئوية للحسابات المزيفة أو غير المرغوب فيها على منصته، ومنذ ذلك الوقت تراجعت أسهم تويتر بنسبة 11%.

تكهن المحللون بأن تصريحات ماسك هي حيلة تهدف إلى إعادة مجلس إدارة تويتر إلى طاولة المفاوضات للحصول على سعر أفضل. أخبر المسؤولون التنفيذيون في تويتر الموظفين أن الصفقة لا تزال مستمرة، لكن سلوك ماسك أدى إلى ما وصفه أحد المديرين التنفيذيين في تويتر بأنه «ضريبة فوضى» على الشركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة