تجنب قولها: 5 عبارات مجاملة بين الأزواج تدمر العلاقة

  • تاريخ النشر: السبت، 26 ديسمبر 2020
تجنب قولها: 5 عبارات مجاملة بين الأزواج تدمر العلاقة
مقالات ذات صلة
11 طريقة صغيرة وبسيطة لتكون شريكاً أفضل الآن
7 علامات تدل على أنك في علاقة صحية
ضع الماضي خلفك: 8 طرق للشعور بالتحسن بعد الانفصال

قد تكون هناك أوقات تعتقد فيها أنك تُظهر تقديرك وامتنانك الآخرين المهمين من خلال الكلمات والعبارات اللطيفة، لكن ما يسمى بكلماتك اللطيفة قد تجعل الأمور في الواقع أسوأ. 

وفقاً لخبراء العلاقات، فإن "المجاملة" الوحيدة التي يجب عليك تجنب إخبارها لشريكك هي أنك "لا تستطيع العيش بدونهم". في النهاية، تضع هذه الكلمات ضغطاً كبيراً على شريكتك ، حتى لو لم تدرك ذلك. تابع القراءة لمعرفة السبب في أن هذه العبارة يمكن أن تكون ضارة بعلاقتك، وفق موقع بيست لايف أون لاين.

تجنب قولها: 5 عبارات مجاملة بين الأزواج تدمر العلاقة
أسباب وراء تدمير العلاقات بسبب عبارات مجاملة:

توضح لوري لورنز، أخصائية نفسية إكلينيكية، أن عبارات مثل"لا أستطيع العيش بدونك" تؤدي إلى تحيز غير واعٍ حيث يُعطى المستمع عبئاً نفسياً ثقيلاً من المسؤولية التي قد لا يدرك المتحدث أنه نقلها، موضحة أن هذه المشاعر التي يشعر بها المستمع أنك تكون محتاج أو معتمداً عليه أو تفتقر للقيمة الذاتية، فهي ببساطة ليست جذابة.

فيما تشير لشانا بروملي، مدربة علاقات، إلى أن البشر ينجذبون إلى الآخرين الذين يعيشون حياة عاطفية وفضولية ولديهم توهج واثق من نفسه؛ لذا فإن وضع كل قيمتك على شريكك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض العاطفة في العلاقة، قائلة: "تخيل طاولة بها ساق واحدة فقط لتثبيتها، فهي ليست ثابتة جداً، أليس كذلك؟ ويصعب الحفاظ عليها ثابتة لفترة طويلة"، هكذا يبدو تماماً الشعور عندما تقول هذه العبارة.

لكن "لا أستطيع العيش بدونك" ليست العبارة الوحيدة التي تسيء استخدامها كمجاملة عندما يتعلق الأمر بشريكك. لمزيد من الأشياء، يجب أن تتجنب قولها لشخصك المهم، تابع القراءة:

1. أنت عالمي كله:

تقول لورا لويس، عالمة نفس مرخصة، إن هذا النوع من العبارات يمكن أن يكون علامة حمراء ضخمة، خاصة إذا كانت العلاقة جديدة إلى حد ما، مشيرة إلى أن هناك شيء مثل الاعتماد المفرط على شخص مهم آخر. وتابعت: "أنه لا ينبغي أن نتوقع من شركائنا تلبية كل احتياجاتنا، هذا يضعك أنت وشريكتك في مواجهة الفشل وخيبة الأمل" .

2. أنت أنقذت حياتي:

يوضح الخبراء أن عبارة "لقد أنقذت حياتي" يمكن أن تمنح شريكتك إحساساً خطيراً بالقوة عليك، لأن هذه العبارة ترفع شريكتك إلى منصب المنقذ أو الإله، بالإضافة إلى ذلك، سيكون الأمر شبه الإنقاذ المستمر والتوقعات العالية جداً من الطرف الآخر.

3. لا أعرف ماذا سأفعل بدونك:

ومن ناحيتها تقول نيكول أرزت، أخصائية علاقات زوجية، إن عبارة "لا أعرف ما الذي سأفعله بدونك" لها نفس الشعور مثل "لا أستطيع العيش بدونك" . تقول إنه بينما قد تعتقد أن هذا يبدو لطيفاً، فإنه في الواقع يجعلك تبدو عاجزاً، مما قد يجعل الطرف الآخر يشعر بعدم الارتياح أو حتى أنه محاصر.

4. أنت تكملني:

ومن ناحيتها توضح دارسي براون، أخصائية علاقات زوجية، أن شريكك لا يمكنه "إتمامك"، مشيرة إلى أن قول مثل هذه العبارات "يقلل من استقلاليتك"، التي ستجعلك بمرور الوقت تشعر بأنك أقل قوة وتحكماً في حياتك.