تحديق الرجل في عيون المرأة: ماذا يعني ذلك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024

تحديق الرجل في عيون المرأة له معان كثيرة، فهو فعل يأتي منذ قديم الأزل، وهي عادة بالنسبة للرجل للتعبيرة عن تقديم حبه للطرف الآخر، كما أنه يعد أسلوب إنجذاب وكسب الود، وفي بعض الأحيان يعرف تحديق الرجل في عيون المرأة بـ «البصبصة».

فإن هناك طرق مختلفة لهذا الفعل وما يعنيه، وهذا ما نتحدث عنه في السطور التالية:

لغة العيون بين الرجل والمرأة

عندما يحدق رجل بعمق في عين المرأة، فهذا يعني أنه يريد أن تعرف أنه سيكون دائماً بجوارها دائماً. يخبرها أنه لن يتركها أبداً، سيظل يحميها ويحمي معتقداتها.

كما يحتاج الرجل من المرأة أن تتأكد من حقيقة أنه سيحبها حتى النهاية، وسوف يحترم إيمانها ومعتقداتها، وأنه سيكون قوتها وليس ضعفها.

لكن يعتمد الأمر على لغة العيون، وهي التعبير عن مشاعر الشخص وانفعالاته. فإذا كان هذا الرجل مهتماً بالحب، ستكون لغة العين هنا تتميز باللطف الأمر الذي ينعكس على أفعاله.

أما إذا كان رجلاً عشوائياً، فهو مخيف بعض الشيء، ونظراته غير مريحة، لذا التحديق قد يكون بمثابة أمر غير مهذب أو بصبصة، لذا على المرأة توقيف الشخص. وهذا الفعل يأتي من الغرباء في الغالبية العظمى، فهم أشخاص يحدقون طوال الوقت، ولديهم النية في فعل أمور سيئة.

لماذا يحدق الرجال في النساء؟

يحدق الرجال بالنساء لعدة أسباب، لكن أولاً هناك فرق بين التحديق والنظرة، حيث أن الأولى هي نسخة مطولة من الثانية. فالنظرة هي إشارة متبادلة بين الرجل والمرأة لفترة قصيرة من الوقت، لذا لماذا يحدق الرجال بالنساء؟

قد يحدق الرجل بالمرأة للفت الانتباه إليه، وقد يريد أن يرسل إليها إشارة إلى الإعجاب بها، خاصة إذا لم يكن الطرفان يعرفان بعضهما البعض. لكن التحديق الطويل بالمرأة، قد يعطي إشارة عكسية، مما يجعلها تحس بالخوف والتوتر، وأن من يحدق بها مطولاً يريد سوءً منها.

وعلى الرغم من تحديق الرجال بالنساء يعبر عن الاهتمام بين الطرفين، لكن قد يكون في بعض الأحيان تعبيراً عن الغضب، أو إرسال رسالة تخويف للمرأة، لذا ينصح بعدم إرسال أو القيام بهذا الأمر.

ماذا تعني نظرات الرجل للمرأة؟

عندما ينظر الرجل في عين المرأة مباشرة، فإن هذا يعني بأن الرجل يكن مشاعر خاصة لهذه المرأة، لذا يقدم على فعل أشياء كثيرة من أجل كسب ودها، مثل خلق أسباب للتواجد بجوارها، كأداء مهام عمل، أو الاتصال لتوضيح بعض الأمور والتطرق لأمور فرعية بغرض الحديث لأطول وقت ممكن.

ولكن إذا لم يكن هناك اهتمام مع هذه النظرات وخطوات جدية في الوقت ذاته، فكما ذكرنا سابقاً، فإن نية هذا الرجل سيئة للغاية، فهو يريد فقط التسلية، لذا على المرأة التأكد من هذه النظرات وفق المواقف، وتحليلها جيداً أو بالسؤال المباشر.

علامات تدل على إعجاب الرجل بالمرأة

للغة العيون الكثير من الأفعال والعلامات التي تدل على إعجاب الرجل بالمرأة. ببساطة يظهر هذا في تصرفات الرجل نحو المرأة المعجب بها، حيث ينظر إليها بشكل مباشر، ويتواجد في أماكن تواجدها، كما أنه يرغب دائماً في تعريفها على أصدقائه وزملائه وكذلك عائلته، ويقدم لها الكثير من الخدمات.

وتشمل هذه العلامات أيضاً، التباهي في حضورها للفت الانتباه وجذبها إليه، كذلك يتأثر بتصرفاتها ورد فعلها في كل تصرف، كما أن نظرات عينيه تتغير في حال تواجد شخص آخر بجوارها وبالقرب منها، إضافة إلى أنه دائماً يتعامل ويتصرف معها بتهذيب.

أما العلامة الأكثر دلالة على الإعجاب، فهي رفع الحاجب بشكل لا إرادي عند الحديث معها.

أسباب تحديق الرجل في المرأة

يميل عقل الرجل غالباً نحو البحث الطبيعي عن شريكة محتملة، حتى إذا كان مرتبطًا، فهو يفحص الاحتمالات مع النساء المختلفات في حياته. وهذا البحث ينبع من حبه للتنوع، والرغبة في التعرف على مختلف الأشخاص، دون أن يعني ذلك أنه يسعى للارتباط أو بناء علاقات، فغالبًا يقتصر الأمر على النظرات فقط.

كما تعتبر بعض النظرات من الرجال إشارة لرغبتهم في التواصل إذا كانوا خجولين، فغالباً ما يجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم إلا من خلال النظر. فالرجل الخجول يجد صعوبة في التعبير عن اعجابه، ولذا قد يعتمد على النظرات كطريقة للتواصل.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدق الرجل في المرأة لجذب انتباهها، دون أن يدرك أن هذه النظرات قد تثير الحرج لدى المرأة، وتجعلها تشعر بعدم الثقة بنفسها.

كيف يرى دماغ الرجل المرأة؟

أظهرت إحدى الدراسات أن هناك نوعاً من التفاعل المختلف يحدث في دماغ الرجل، عند رؤيته صور المرأة، حيث يتعامل مخه مع هذه الصور بطريقة تشبه معاملته لأشياء أخرى يركز عليها في حياته، مثل السيارات أو الأجهزة، فهو يراجع التفاصيل والأجزاء، بدلاً من رؤية الكيان ككل.

وبالمقابل، يختلف هذا التعامل في دماغ المرأة عندما تنظر إلى صور الرجل؛ حيث يتعامل مخها مع صورة الرجل كوحدة متكاملة وشخص كامل.

وقد أجريت هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الصور للجنسين المختلفين، صور تظهر رجالاً ونساء، ومن ثم عُرضت صور لأجزاء من أجساد هؤلاء الأشخاص.

كما أظهرت النتائج أن الرجال والنساء استطاعوا التفريق بين أجزاء الجسم عند رؤية صور للرجال، أما عندما كانت الصور تظهر أجزاءً من جسم المرأة، فقد استطاع الرجال فقط التعرف على أنهم رأوا تلك الصور من قبل، دون التمكن من التمييز بين الأجزاء.