ماذا يعني العائد على الاستثمار ROI وكيف تقيس الأرباح من خلاله 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 20 أبريل 2022
ماذا يعني العائد على الاستثمار ROI وكيف تقيس الأرباح من خلاله 2022

"العائد على الاستثمار" هو مصطلح اقتصادي يُعبر عن أداة للقياس المالي، تُستخدم هذه الأداة تحديداً في قياس الربحية التي يمكن تحقيقها من خيار استثماري معين، في أي استثمار سيكون هناك ربح أو خسارة مالية أو نقطة التعادل. وفي عالم الأعمال، يُشار إلى العائد على الاستثمار بأنه تحليل الأداء المالي ومعرفة هل أدى هذا الاستثمار إلى ربح أو خسارة أو نقطة تعادل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على العائد على الاستثمار.

ما هو العائد على الاستثمار ROI ؟

"العائد على الاستثمار" هو مصطلح اقتصادي يُعبر عن أداة للقياس المالي، تُستخدم هذه الأداة تحديداً في قياس الربحية التي يمكن تحقيقها من خيار استثماري معين، في أي استثمار سيكون هناك ربح أو خسارة مالية أو نقطة التعادل. وفي عالم الأعمال، يُشار إلى العائد على الاستثمار بأنه تحليل الأداء المالي ومعرفة هل أدى هذا الاستثمار إلى ربح أو خسارة أو نقطة تعادل.

يمكن الاستفادة من "العائد على الاستثمار" عند المقارنة بين عدّة خيارات استثمارية، وتحديد مدى جودة الاستثمار. كلما ارتفعت النسبة المئوية للعائد على الاستثمار كان ذلك مُعبراً عن تحقيق المزيد من الربح. فالعائد من الاستثمار هو مقياس يُعبر عن العلاقة بين قيمة النفقات التي تم إنفاقها على الاستثمار في الأعمال والقيمة التي تم الحصول عليها كعائد. يمثل ROI مقياساً يمكن من خلاله التنبؤ بمدى نجاح الأنشطة التجارية.

يتم التعبير عن مصطلح "العائد من الاستثمار" باللغة الإنجليزية باختصار ROI وهذه الحروف الثلاث هي مختصر لــ Return On Investment أي العائد على الاستثمار.

أهمية قياس العائد على الاستثمار

من التعريف السابق تبدأ أهمية قياس العائد على الاستثمار في الاتضاح، فعند قياس العائد على الاستثمار يمكن التنبؤ بما إذا كان هذا الاستثمار سينتج عنه عائد إيجابي وبالتالي تحديد ما إذا كانت القرارات المالية ستساعدك في النهاية على تنمية عملك بنجاح. وتزداد أهمية فهم العائد على الاستثمار أكثر حينما يتعلق الأمر بتمويل الأعمال. فإذا كنت ستقترض أموالاً، فأنت تريد التأكد من أن فرصة النمو المتوقعة ستدر إيرادات كافية لتسديد القرض. حتى لا تجد نفسك محاصراً بالديون.

من ناحية أخرى، يساعدك فهم حساب العائد على الاستثمار على تحديد مبلغ الاستثمار الأكثر جدوى، حيث يساهم استخدام العائد على الاستثمار في التأكيد على قيمة توظيف الأموال في السياق الصحيح. فيمكن من خلال حساب قيمة العائد من الاستثمار، التأكد من كون الشركة تستخدم أموالها بطريقة صحيحة، وأنها تستفيد من الأنشطة المختلفة التي تنفذها في تحقيق الإيرادات.

أيضاً يمكن استخدام RIO في تتبع الأداء داخل المشاريع، للتأكد من تنفيذ الأنشطة بالشكل الذي يساهم في تحقيق العائد على الاستثمار. خاصةً في ظل أن مقياس ROI يتميز بالبساطة في الاستخدام، فهو لا يحتوي على العديد من المدخلات، بل فقط يتطلب استخدام معلومات بسيطة، للحصول على نتيجة واضحة في النهاية، إما أن تكون برقم موجب مما يُشير إلى ربح محدد القيمة، وإما أن تكون رقماً سالباً وهو ما يُشير إلى خسارة معروف مقدارها كذلك.

كذلك، يتميز استخدام العائد على الاستثمار بالمرونة. حيث يمكن الاستفادة منه في مختلف الإدارات، وداخل العديد من الأنشطة وفروع العمل التجاري، مثل: تتبع أداء الحملات التسويقية أو أداء إدارة المشتريات، أو أداء المبيعات وغيرها من بنود العمل التجاري.

كيف تقيس الأرباح من خلال العائد على الاستثمار؟

يمكن حساب العائد على الاستثمار من خلال الصيغ التالية:

  • العائد ROI = صافي الربح / إجمالي تكاليف الاستثمار.
  • صافي الربح = إجمالي إيرادات الاستثمار – إجمالي تكاليف الاستثمار

أيضاً، هناك صيغ بسيطة يمكن الاعتماد عليها في حساب النسبة المئوية للعائد على الاستثمار ومنها الصيغة التالية:

العائد على الاستثمار = (صافي الربح ÷ تكلفة الاستثمار الأولي) × 100

خلال هذه الصيغة، تم حساب العائد على الاستثمار من خلال قسمة صافي الربح على قيمة الاستثمار ثم الضرب في 100، وذلك من أجل الحصول على ROI كنسبة مئوية.

مثال: إذا قررت إنشاء حملات تسويقية متنوعة، وكانت قيمة الاستثمار هي 1000 دولار، وصافي الربح من الاستثمار هو 200 دولار. سيكون العائد على الاستثمار من الحملات التسويقية هو 20%.

ROI = 200 / 1000 * 100 = 20%

كذلك، يمكن حساب العائد على الاستثمار من خلال حساب إجمالي المكسب من الاستثمار وطرح قيمة الاستثمار الفعلية بكل التكاليف، ثم قسمة الناتج على قيمة الاستثمار الفعلية، مع الضرب في 100 للحصول على النسبة المئوية.

مثال: إذا كان لديك قيمة استثمار تم في البداية بمبلغ 500 دولار، وهو الآن بقيمة 700 دولار. ستكون معادلة حساب العائد من الاستثمار كالآتي:

[(700 – 500) / 500] × 100 = ٪40

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة