في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. ماذا يعني مصطلح سلامة الغذاء؟

تشير سلامة الأغذية إلى إجراءات مناولة الطعام المناسبة المطبقة أثناء تحضير الطعام ومعالجته وتخزينه وتوزيعه للمنتجات التي تتعامل معها في عملك الغذائي.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. ماذا يعني مصطلح سلامة الغذاء؟

تشير سلامة الأغذية إلى الممارسات التي تتم ملاحظتها أثناء تداول الأغذية ومعالجتها وتوزيعها للتأكد من عدم وجود الملوثات التي يمكن أن تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية، في المقال التالي في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. ماذا يعني مصطلح سلامة الغذاء؟

ماذا يعني مصطلح سلامة الغذاء؟

تشير سلامة الأغذية إلى إجراءات مناولة الطعام المناسبة المطبقة أثناء تحضير الطعام ومعالجته وتخزينه وتوزيعه للمنتجات التي تتعامل معها في عملك الغذائي. لا يزال القلق بشأن سلامة الأغذية باقياً في جميع أجزاء سلسلة التوريد الغذائي. يبدأ الاهتمام بدورة حياة إنتاج الغذاء من الزراعة إلى تغليف المنتجات النهائية وتسليمها إلى طاولة المستهلك.

يتطلب التحكم في سلامة الغذاء معرفة ما يمكن أن يعرض سلامته واستقراره للخطر. تتأثر سلامة الغذاء سلبًا بالملوثات على طول سلسلة الإمداد الغذائي الخاصة به. يمكن أن تحدث هذه التلوثات بسبب المخاطر البيولوجية والكيميائية والفيزيائية والإشعاعية التي يمكن أن تؤثر على جميع المراحل الرئيسية لعمليتك. بدون الإدارة السليمة والتحكم في سلامة الأغذية، يمكن أن تحدث مشكلات مثل الأمراض التي تنقلها الأغذية والإصابات المتعلقة بالأغذية.

إن ممارسات التعامل مع الطعام التي يمكن تطبيقها للحفاظ على سلامة المنتجات الغذائية هي ما تتكون منه سلامة الغذاء. يجب أن يمتثل جميع أعضاء سلسلة الإمداد الغذائي للمعايير والتشريعات المعمول بها للحفاظ على سلامة الأغذية. قد تشمل العمليات الصناعية والمناولة المناسبة الطهي في درجة الحرارة الداخلية الصحيحة لمنع اللحوم غير المطبوخة جيدًا، ومنع التلوث المتبادل من خلال الفصل المناسب لمنع الاتصال، وتخزين الأطعمة في درجات حرارة التبريد المناسبة، ونقاط التحكم الحرجة الأخرى التي تساعد على جعل الأمراض المعدية غير فعالة.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب المستهلكون أيضًا دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بسلامة الأغذية. من المتوقع أن يتبع العملاء إرشادات التخزين والمعالجة للمنتجات التي يشترونها خاصة إذا كانت هذه مواد خام. كما يمكن رؤية مشاركة المستهلكين تجاه سلامة الغذاء من خلال مطالبتهم بمنتجات آمنة وعالية الجودة والتعبير عن شكاواهم في حالة وجود مشاكل تتعلق بسلامة الأغذية.

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء.. ماذا يعني مصطلح سلامة الغذاء؟

نظام إدارة سلامة الغذاء

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من المهم الحفاظ على مراقبة سلامة الأغذية:

  • الحماية من الأمراض المنقولة بالغذاء والإصابات الأخرى المتعلقة بالأغذية.

الهدف الرئيسي لسلامة الأغذية هو حماية مستهلكي المنتجات الغذائية من الأمراض التي تنقلها الأغذية أو الإصابات المتعلقة باستهلاك الغذاء. تشكل الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية تهديدًا كبيرًا للأعمال التجارية الغذائية وتؤثر على الجميع في جميع أنحاء العالم نتيجة لعدم كفاية سلامة الأغذية. تحدث هذه التأثيرات بشكل أساسي بسبب مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء والتي قد تشمل البكتيريا الضارة، أو الفطريات، أو الخمائر، أو الطفيليات، أو الفيروسات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية والمعادن الثقيلة والإضافات الزائدة في الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية والتسمم الحاد. اعتمادًا على طبيعة منتجاتك، من المتوقع أن يزدهر العامل الممرض مع عدم كفاية تدابير مراقبة سلامة الأغذية. يمكن أن تحدث العدوى والإصابات التي تنقلها الأغذية أيضًا نتيجة للمخاطر الجسدية مثل شظايا الزجاج أو قطع المعادن أو أي أجسام صلبة تلوث طعامك أثناء الإنتاج. مع تدابير سلامة الغذاء المناسبة، يمكنك التأكد من أن الطعام الذي تقدمه طعامًا آمنًا وأن فرصة الإصابة بالعدوى منخفضة.

  • انخفاض التكلفة من قضايا سلامة الغذاء.

قد يُعتبر الطعام غير الآمن الذي يحتوي على مشكلات متعلقة بالسلامة غير صالح للاستهلاك وقد يستحق التخلص منه. تكلف عمليات سحب المنتجات المعيبة الشركات أكثر وستؤثر على أرباحك ويمكن أن تتسبب في إغلاق العمل. لا يُنظر إلى تكلفة عمليات سحب الطعام من حيث الأرباح فقط. إذا وصلت قضية سلامة الغذاء إلى نطاق واسع، فقد تكون مسؤولاً عن دفع المصاريف الطبية أو الدعاوى القضائية المتعلقة بالتعويضات. من جانب المستهلكين، يمكن أن تقلل ممارسات سلامة الأغذية المناسبة نفقات الرعاية الصحية الباهظة من مخاطر أقل لحدوث الأمراض. قد يؤدي استهلاك الأطعمة غير الصحية إلى دخول المستشفى والمساهمة في تكلفة الرعاية الصحية.

  • الحد من النفايات.

قد تخضع المنتجات الغذائية التي ثبت أن لها مشكلات تتعلق بسلامة الأغذية للتخلص منها. من خلال استخدام ممارسات سلامة الأغذية المناسبة، يمكن أن تقلل الأعمال التجارية من الهدر نتيجة لعملية إنتاج أغذية أفضل. تم تصميم أنظمة إدارة سلامة الأغذية أيضًا للكشف عن مخاطر الأغذية والتحكم فيها حتى قبل دخولها الإنتاج والتي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من النفايات إذا تمت معالجتها بشكل أكبر.

  • طريقة أفضل للعيش.

يؤثر أي مرض منقول عن طريق الغذاء على إنتاجية المستهلكين. بمجرد الإصابة، سيتمكن المستهلكون من العمل بشكل جيد وقد يحتاجون إلى دخول المستشفى في الحالات القصوى. تسبب هذه الأحداث اضطرابات كبيرة في الأنشطة اليومية. إذا تم تطبيق ممارسات سلامة الأغذية في كل من مؤسسة خدمات الطعام والمنزل، فيمكن منع هذه الحالات. يمكن للجميع الاستمتاع بالمتعة التي تجلبها الأطعمة والحياة الصحية دون إزعاج ومخاطر سلامة الأغذية.

  • الإنتاج الغذائي المستدام.

لقد تلقت بعض ممارسات إنتاج الغذاء بالفعل ردود فعل عنيفة من مجتمعات مختلفة بسبب الآثار السلبية التي تسهم بها في البيئة. تشمل ممارسات سلامة الأغذية السليمة عمليات تصنيع الأغذية التي لا تحمي المستهلك فحسب، بل تأخذ أيضًا في الاعتبار البيئة. يتم التحكم في ممارسات مثل تقليل الأسمدة الاصطناعية التي يمكن أن تتسرب إلى المنتجات الغذائية بموجب تشريعات سلامة الأغذية. بالإضافة إلى ذلك، تشمل ممارسات سلامة الأغذية ضمان مياه الشرب النظيفة وتقليل الهواء والصرف الصحي والملوثات البيئية الأخرى التي تساهم بشكل كبير في البيئة. هذه الممارسات تقطع شوطا طويلا. يمكن أن تؤثر المياه الملوثة بسهولة على جميع المكونات الأخرى وتدخل جسم الإنسان لأن الماء عنصر رئيسي في جميع العمليات تقريبًا.

  • عولمة الغذاء الآمن.

تم تصميم جميع القوانين المتعلقة بسلامة الأغذية لحماية المستهلكين من قضايا سلامة الأغذية. إن الالتزام بهذه الإرشادات الشاملة يجعل منتجاتك قادرة على المنافسة قدر الإمكان، لا سيما في ظل العولمة السريعة لصناعة المواد الغذائية. مع أنظمة إدارة سلامة الأغذية المناسبة، تصبح الطرق المؤدية إلى قناة توزيع أوسع مفتوحة لأعمالك الغذائية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة