زواجك من نساء هذه الدول يعني قيامك أنت بالواجبات المنزلية!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2016
زواجك من نساء هذه الدول يعني قيامك أنت بالواجبات المنزلية!

في علاقات الزواج الكثير من الاشتراطات التي قد يضعها الزوج لضمان حصوله على زوجة مناسبة من وجهة نظره، ويأتي في مقدمة هذه الأمور الواجبات المنزلية التي يهتم بها بعض الرجال للغاية، ولكن هناك نساء في بعض الدول قد يلقين بهذه الأعباء على عاتقك.

فقد أكدت دراسة حديثة، أن مواطنات الدول الاسكندنافية وكندا لديهم اهتمام أقل من أية نساء أخريات على مدى الـ50 سنة الأخيرة بغسل الأواني والملابس والواجبات المنزلية المختلفة وذلك مقارنة بالإيطاليات والإسبانيات اللواتي ينشغلن بأداء تلك الواجبات أكثر من أي أحد.

وقالت أوريال ساليفن، الباحثة في جامعة أوكسفورد: "إن البشرية تسير تدريجيا نحو توزيع الواجبات المنزلية بين الرجال والنساء على قدم المساواة، لكن دراستنا في هذا الموضوع تدل على أن هذه العملية تتباطأ في بلدان كثيرة".

وأضافت ساليفن وزملاؤها في الجامعة "الأوقات التي تقضيها النساء في المنزل مشغولات بأعمال منزلية تتناسب مع مدى محافظة المجتمع الذي تعشن فيه وخرج العلماء باستنتاج كهذا بفضل 50 عاما من متابعة مصير النساء في 19 بلدا، بما فيها البلدان الاشتراكية السابقة".

وأكدت أن الاستنتاج الرئيسي للدراسة، يدل على أن عدم المساواة بين الرجال والنساء لم يختف أبدا إذ أن النساء مشغولات بالأعمال المنزلية أكثر ضعفا مقارنة بالرجال، قائلة: "على سبيل المثال فإن الاسبانيات والإيطاليات يشتغلن بالأعمال المنزلية أكثر بـ180 و140 دقيقة مقارنة بأزواجهن، فيما لا يزيد هذا المؤشر في الدنمارك والنرويج وكندا عن 60 دقيقة".

وتابعت "على الرغم من هذا الفرق الكبير فإن الوضع تحسن بشكل ملحوظ في كل البلدان التي أجريت فيها الدراسة، حيث تقلص الفرق بين الرجال والنساء في هذا المجال بمقدار مرتين أو 3 مرات ويخص هذا الأمر قبل كل شيء البلدان الاشتراكية السابقة وبلدان جنوب أوروبا المحافظة".

وأشارت إلى أن التباطؤ في هذا المجال يتعلق قبل كل شيء بعقلية أرباب العمل الذين لم يتجاوزا بعد تصوراتهم المحافظة فيما يخص الاختلاف في الأشغال الرجالية والنسائية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة