تحصين: أهم أهداف ومحاور مبادرة الأمير الحسين والفئات المستهدفة فيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
تحصين: أهم أهداف ومحاور مبادرة الأمير الحسين والفئات المستهدفة فيها
مقالات ذات صلة
يوم الموسيقى العالمي: متى تم إطلاقه؟ ولماذا ينبغي أن نحتفل به؟
في يوم الزرافة العالمي: ما هي أنواع الزرافات؟
يوم اللاجئ العالمي: ما أهميته؟ وكيف نحتفل به؟

مبادرة تحصين هي واحدة من أهم المبادرات التي أطلقها الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، والتي جاءت من منطلق حرص ولي العهد الأردني على متابعة كل ما يرتبط بمستقبل الشباب في البلاد.

وتسعى مبادرة تحصين إلى حماية الشباب في الأردن من مخاطر التدخين وإدمان المخدرات، حيث نستعرض فيما يلي أهم أهداف هذه المبادرة ومحاورها، والفئات المستهدفة فيها:

الأهداف العامة لمبادرة تحصين

وبحسب ما أوضحته تقارير محلية، فإن الأهداف العامة الرئيسية لمبادرة تحصين التي أطلقها ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، تتمثل فيما يلي:

  • إنشاء جيل أردني شاب قادر على العطاء، ومحصن ضد الممارسات الخطرة والإدمان.
  • الوقاية والحد من الإدمان بمختلف أنواعه، وذلك من خلال رفع الوعي لدى الأطفال واليافعين حول مخاطر الإدمان والتدخين.
  • بناء قدرة الشباب والأطفال على المهارات المجتمعية والحياتية، والحرص على انخراطهم في الأنشطة المنتجة.

الفئات المستهدفة في مبادرة تحصين

وفيما يتعلق بالفئات التي تستهدفها مبادرة تحصين، فقد أشارت التقارير إلى أن المبادرة تستهدف الطلبة في المدارس، من خلال برامج معينة تم تصميمها خصيصاً لتوائم الفئات العمرية المختلفة.

وأوضحت أن برامج مبادرة تحصين للفئات العمرية المختلفة تتضمن ما يلي:

  • من الصف الرابع إلى السادس: تشمل برامج المبادرة أنشطة لا منهجية، مثل الألعاب والمسرحيات والرسوم، والتي تركز على التدخين وأضراره.
  • من الصف السابع إلى التاسع: تُقام لهم ورشات عمل تفاعلية تشاركية، يتم فيها التركيز على تطوير مهارات تعزيز الذات، والحفاظ على النفس من الأذى، وكذلك تنمية مهارات الثقة بالنفس والتعامل مع ضغط الأقران، بالإضافة إلى تنمية المهارات الشخصية والحياتية.
  • سن الـ 15 فما فوق: تقدم لهم مبادرة تحصين برنامج تثقيف الأقران (من الشباب للشباب).
  • وإضافة إلى ما سبق، فإن البرنامج يستهدف المرشدين والمعلمين، من خلال تدريبهم على كيفية تنفيذ البرامج المختلفة في المدارس، كما يستهدف أيضاً الأهل من أجل تثقيفهم حول الإدمان، وكيفية تعزيز الوقاية في المنزل.

تحصين: أهم أهداف ومحاور مبادرة الأمير الحسين والفئات المستهدفة فيها

محاور مبادرة تحصين

أما فيما يتعلق بمحاور مبادرة تحصين، فقد جاءت كما يلي:

المحورالأول

وهو برنامج فواصل، حيث يتم تطبيقه على طلاب الصفوف (السابع، الثامن) الأساسييين، وهو يشتمل على 12 درس يتم تطبيقها على فصلين دراسيين، بواقع 6 دروس لكل فصل ولكل صف من الصفوف المستهدفة في مبادرة تحصين.

المحور الثاني

وهو عبارة عن أنشطة لامنهجية للصفوف (الرابع، الخامس، السادس) الأساسيين، حيث يتم عرض رسومات وقصص وألعاب خاصة بالوقاية من أخطار التدخين، ويقوم بتنفيذها المرشد التربوي مع طلبة هذه الصفوف.

إنجازات مبادرة تحصين

كما رصدت التقارير أهم الإنجازات التي حققتها مبادرة تحصين خلال السنوات الماضية، والتي تشمل التالي:

  • تنفيذ أنشطة مبادرة تحصين في جميع المدارس المستهدفة في المبادرة، وإطلاق الرسالة الإعلامية للمبادرة.
  • موائمة المادة التدريبية لبرنامج فواصل، والذي استهدف أكثر من 92 ألف طالباً وطالبة من طلبة الصفين السابع والثامن الأساسيين.
  • عقد ورشات تدريبية لرؤساء اقسام الإرشاد التربوي، البالغ عددهم 27 رئيس قسم، كفريق محوري يتولى مهمة تدريب المرشدين في المدارس المستهدفة في المحور الأول من مبادرة تحصين، وهو برنامج فواصل.
  • تدريب المرشدين التربويين في 410 مدرسة، موزعين على 27 مديرية تربية وتعليم لبرنامج فواصل.
  • تدريب المرشدين التربويين في 240 مدرسة على المحور الثاني، وهو برنامج الأنشطة اللا منهجية، والذي استهدف أكثر من 49 ألف طالباً وطالبة من طلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسيين.

الجهات المسؤولة عن مبادرة تحصين

جدير بالذكر أن مبادرة تحصين التي أطلقها ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، تقوم على إدارتها وتنفيذها مؤسسة ولي العهد بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية، ومع شراكة كل من: وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب، إدارة مكافحة المخدرات، المركز الوطني لعلاج المدمنين التابع لوزارة الصحة، مؤسسة منتور العربية، بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدني في الأردن.