تطبيقات لتطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 مايو 2020
تطبيقات لتطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
مقالات ذات صلة
تطبيقات تساعدك على المذاكرة والتحصيل الدراسي بشكل جيد
بعد توقف دام لشهور: تطبيق جديد من غوغل يعيد أطفالك إلى أجواء المدرسة
تعرّف على خدمة قوقل كلاس روم للتدريس عن بعد

إن تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هي مزيج جميل من التحدي والمكافأة. يمكن أن يتمثل أحد التحديات الخاصة في تنمية المهارات الاجتماعية، غالباً ما يكون تعلم قراءة تعابير الوجه وتعلم الطرق المناسبة للتعامل مع العواطف أمراً صعباً ويمكن أن يترك الطفل يشعر بالإحباط أو يساء فهمه.

يمكن لهذه التطبيقات التالية مساعدة الأطفال الصغار الذين يعانون من المهارات الاجتماعية على تحسين قدرتهم على قراءة الإشارات الاجتماعية ومساعدة أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية على تعزيز ما تعلمه الطفل بالفعل. نقلاً عن موقع أون لاين موم.

Autism Apps:

عبارة عن قائمة شاملة من التطبيقات التي تركز على تلبية احتياجات الأطفال المصابين بالتوحد ومتلازمة داون والاحتياجات الخاصة الأخرى. هناك العديد من التطبيقات المتاحة في متجر التطبيقات، لكن يمكن أن يمثل الفرز للعثور على التطبيق الذي يلبي احتياجاتك تحدياً. تنقسم تطبيقات التوحد إلى 30 فئة مثل الاتصالات، ABA ، التقييمات، أنظمة المكافآت لتبسيط بحثك. ويتضمن التطبيق أيضاً مراجعات من الآباء والمستخدمين الآخرين حتى تحصل على منظور مباشر لكل تطبيق. متاح على منصة iOS مجاناً.

My PlayHome:

هو منزل دمية افتراضي مع 15 دمية مختلفة من مختلف الأعمار والأعراق للاختيار من بينها. تتفاعل الشخصيات مع بعضها البعض أثناء مرور يومهم- ارتداء الملابس وتناول الطعام واللعب والنوم- ويمكن للآباء استخدام ميزة اللمس المتعدد للانضمام واللعب مع أطفالهم. يتعلم الأطفال المشاركة وانتظار دورهم ومهارات اجتماعية أخرى مهمة أثناء لعبهم وتحسين مهارات الاتصال من خلال الإجابة على أسئلة "من وماذا وأين". متاح على منصتي iOS و Android بتكلفة 3.99 دولار.

Feel Electric:

هذا التطبيق من صانعي برنامج "The Electric Company" حيث يبني مفردات المستخدمين العاطفية، حيث تتجاوز مجرد مشاعر "السعادة" أو "الحزينة" البسيطة، ويساعد Feel Electric الأطفال على فهم المشاعر الأكثر تعقيداً والقدرة على التعبير عنها مثل التوتر أو القلق أو الكبرياء أو الإثارة باستخدام الألعاب ومذكرات رقمية وصانع قصص. يمكن للمستخدمين استخدام الموسيقى والفيديو من مكتبة شركة الكهرباء أو اختيار الخاصة بهم لتخصيص التطبيق. متاح التطبيق على منصة iOS مجاناً.

ConversationBuilder:

هذا التطبيق مصمم من أجل مساعدة الأطفال على الانتقال من خلال المحادثات مع أقرانهم في مجموعة متنوعة من الإعدادات من الفصول الدراسية إلى المطاعم. مع 160 محادثة للاختيار من بينها، يمكن للطلاب ممارسة كيفية تقديم أنفسهم، عندما يكون من المناسب طرح الأسئلة وتغيير الموضوع وكيفية الخروج من المحادثة في كلتا المجموعتين وجهاً لوجه. يمكن تخصيص المحادثات وأرشفتها للمراجعة مع المعلمين أو المعالجين. واحدة من أهم ميزات التطبيق هي قابليته للتكيف مع الطلاب غير اللفظيين أو ذوي المهارات الحركية المحدودة أو المكفوفين. التطبيق متاح على المنصة iOS بتكلفة 19.99 دولاراً.

Zones of Regulation:

تم تصميم مناطق التنظيم خصيصاً لمساعدة الأفراد الذين يكافحون لإدارة السيطرة العاطفية والاجتماعية. من خلال اللعبة، يواجه الأطفال "طلاب مدارس" مجموعة متنوعة من المواقف الاجتماعية ويطلب منهم تحديد عواطفهم. مع تقدم اللعبة، يتم تحدي الطلاب وتقديم خيارات سلوكية لها عواقب واقعية في الواقع على تلك الخيارات السلوكية، يتعلم الطلاب طرقاً لإدارة التنظيم الذاتي وزيادة التحكم في النفس. يوجد على منصات iOS وAndroid وKindle Fire بتكلفة 5.99 دولارات.