أسباب احتياج الجسم للماء.

لا يحصل الكثير منا على ما يكفي للشرب، وخاصة كبار السن. لا يشعر كبار السن بالعطش كما شعروا عندما كانوا أصغر سناً. وقد تكون هذه مشكلة إذا كانوا يتناولون دواءً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
أسباب احتياج الجسم للماء.

الماء ضروري للعديد من وظائف الجسم، مثل تليين المفاصل، وإيصال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ومنع تلف الكلى، وأكثر من ذلك، في المقال التالي أسباب احتياج الجسم للماء.

حقائق سريعة عن مياه الشرب

  • الأطفال والرضع لديهم نسبة مياه أعلى من البالغين. عندما يولد الأطفال، يكون لديهم حوالي 78 في المائة من الماء، لكن هذا ينخفض إلى 65 في المائة بحلول عمر سنة واحدة.
  • تحتوي الأنسجة الدهنية على ماء أقل من الأنسجة الخالية من الدهون.
  • الرجال لديهم ماء أكثر من النساء، كنسبة مئوية.
  • لا توجد كمية متفق عليها عالميًا من المياه يجب استهلاكها يوميًا.
  • الماء ضروري للكلى ووظائف الجسم الأخرى.
  • عندما يصاب الجلد بالجفاف، يصبح أكثر عرضة لاضطرابات الجلد والتجاعيد.
  • يمكن أن يساعد شرب الماء بدلاً من الصودا في إنقاص الوزن.
  • تتراوح الفوائد المحتملة لشرب الماء من الحفاظ على صحة الكلى إلى فقدان الوزن.
  • لكي تعمل جميع خلايا وأعضاء الجسم بشكل صحيح تحتاج إلى الماء.

لسوء الحظ، لا يحصل الكثير منا على ما يكفي للشرب، وخاصة كبار السن. لا يشعر كبار السن بالعطش كما شعروا عندما كانوا أصغر سناً. وقد تكون هذه مشكلة إذا كانوا يتناولون دواءً قد يتسبب في فقد السوائل، مثل مدر للبول.

أسباب احتياج الجسم للماء:

1. يقوم بتشحيم المفاصل

يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل وأقراص العمود الفقري على حوالي 80 بالمائة من الماء. يمكن أن يقلل الجفاف على المدى الطويل من قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات، مما يؤدي إلى آلام المفاصل.

2. تشكل اللعاب والمخاط

يساعدنا اللعاب على هضم طعامنا ويحافظ على رطوبة الفم والأنف والعينين. هذا يمنع الاحتكاك والضرر. شرب الماء يحافظ أيضًا على نظافة الفم. يتم استهلاكه بدلاً من المشروبات المحلاة، ويمكن أن يقلل أيضًا من تسوس الأسنان.

3. ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم

يحتوي الدم على أكثر من 90٪ من الماء، وينقل الدم الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

4. يعزز صحة البشرة وجمالها

مع الجفاف، يمكن أن يصبح الجلد أكثر عرضة لاضطرابات الجلد والتجاعيد المبكرة.

5. يسد المخ والحبل الشوكي والأنسجة الحساسة الأخرى

يمكن أن يؤثر الجفاف على بنية الدماغ ووظيفته. كما أنها تشارك في إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية. يمكن أن يؤدي الجفاف لفترات طويلة إلى مشاكل في التفكير المنطقي.

6. ينظم درجة حرارة الجسم

يصل الماء المخزن في الطبقات الوسطى من الجلد إلى سطح الجلد كعرق عندما يسخن الجسم. عندما يتبخر، يبرد الجسم. في مجال الرياضة.

قد يؤدي وجود الكثير من الماء في الجسم إلى تقليل الإجهاد البدني إذا حدث إجهاد حراري أثناء التمرين. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذه الآثار.

7. يعتمد عليه الجهاز الهضمي

تحتاج الأمعاء إلى الماء لتعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وإمساك، وحموضة مفرطة في المعدة. هذا يزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة وقرحة المعدة.

8. يطرد فضلات الجسم

الماء ضروري في عمليات التعرق وإزالة البول والبراز.

9. يساعد في الحفاظ على ضغط الدم

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى زيادة سماكة الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

10. الشعب الهوائية في حاجة إليها

عند الإصابة بالجفاف، يتم تقييد مجرى الهواء من قبل الجسم في محاولة لتقليل فقد الماء. هذا يمكن أن يجعل الربو والحساسية أسوأ.

11. يجعل من السهل الحصول على المعادن والمواد الغذائية

تذوب في الماء، مما يتيح لها الوصول إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

12. يمنع تلف الكلى

تنظم الكلى السوائل في الجسم. يمكن أن يؤدي عدم كفاية المياه إلى حصوات الكلى ومشاكل أخرى.

13. يعزز الأداء أثناء التمرين

قد يؤدي الجفاف أثناء التمرين إلى إعاقة الأداء.

اقترح بعض العلماء أن استهلاك المزيد من الماء قد يعزز الأداء أثناء النشاط الشاق.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك، ولكن وجدت مراجعة واحدة أن الجفاف يقلل من الأداء في الأنشطة التي تستمر لمدة أطول من 30 دقيقة.

14. فقدان الوزن

قد يساعد الماء أيضًا في إنقاص الوزن، إذا تم تناوله بدلاً من العصائر المحلاة والمشروبات الغازية. يمكن أن يساعد "التحميل المسبق" بالماء قبل الوجبات على منع الإفراط في تناول الطعام عن طريق خلق شعور بالامتلاء.

تأثير الماء على تلف الكلى

يساعد الماء على إذابة المعادن والعناصر الغذائية، مما يجعلها في متناول الجسم. كما أنه يساعد في إزالة النفايات.

تلعب الكلى دورًا رئيسيًا في موازنة مستويات السوائل، هاتان الوظيفتين تجعل الماء حيويًا للكلى، كل يوم، ترشح الكلى حوالي 120-150 لترًا من السوائل.

من بين هؤلاء، يتم إزالة ما يقرب من 1-2 ليتر من الجسم على شكل بول، ويتم استرداد الباقي عن طريق مجرى الدم، الماء ضروري لعمل الكلى، إذا لم تعمل الكلى بشكل صحيح، يمكن أن تتراكم الفضلات والسوائل الزائدة داخل الجسم.

يمكن أن يؤدي عدم علاج مرض الكلى المزمن إلى الفشل الكلوي. الأجهزة تتوقف عن العمل، وإما مطلوب غسيل الكلى أو زرع الكلى.

إذا انتشرت العدوى في الجهاز البولي العلوي، بما في ذلك الكلى، فقد ينتج عن ذلك ضرر دائم. يمكن أن تكون التهابات الكلى المفاجئة أو الحادة مهددة للحياة، خاصة إذا حدث تعفن الدم.

يعد شرب الكثير من الماء طريقة بسيطة لتقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية وللمساعدة في علاج عدوى المسالك البولية الموجودة.

السبب الرئيسي لحصى الكلى هو نقص الماء. الأشخاص الذين يبلغون عنهم في كثير من الأحيان لا يشربون الكمية اليومية الموصى بها من الماء. قد تزيد حصوات الكلى أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

تنص المبادئ التوجيهية على أن زيادة تناول السوائل لتمكين إخراج 2 لتر من التبول يوميًا يمكن أن تقلل من خطر تكرار الحصوات بمقدار النصف على الأقل دون أي آثار جانبية.

يحدث الجفاف إذا استخدمنا وفقدنا كمية من الماء أكثر مما يستوعبه الجسم. ويمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن الشوارد في الجسم. تساعد الإلكتروليتات، مثل البوتاسيوم والفوسفات والصوديوم، في نقل الإشارات الكهربائية بين الخلايا. تحافظ الكلى على استقرار مستويات الشوارد في الجسم عندما تعمل بشكل صحيح.

عندما تكون الكلى غير قادرة على الحفاظ على توازن في مستويات الشوارد، تختلط هذه الإشارات الكهربائية. هذا يمكن أن يؤدي إلى نوبات، بما في ذلك حركات العضلات اللاإرادية وفقدان الوعي.

في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى فشل كلوي يمكن أن يهدد الحياة. تشمل المضاعفات المحتملة للفشل الكلوي المزمن فقر الدم وتلف الجهاز العصبي المركزي وفشل القلب وضعف جهاز المناعة.

مصادر الحصول على الماء

يتم الحصول على بعض الماء الذي يحتاجه الجسم من خلال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الحساء والطماطم والبرتقال، ولكن معظمها يأتي من خلال مياه الشرب وغيرها من المشروبات.

أثناء العمل اليومي، يفقد الجسم الماء، وهذا يحتاج إلى الاستبدال. نلاحظ أننا نفقد الماء من خلال أنشطة مثل التعرق والتبول، لكن الماء يفقد حتى عند التنفس.

يعتبر شرب الماء، أفضل مصدر للسوائل للجسم.

يعتبر الحليب والعصائر أيضًا مصادر جيدة للسوائل، لكن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل المشروبات الغازية والقهوة، ليست مثالية لأنها تحتوي غالبًا على سعرات حرارية فارغة. يمكن أن يساعد شرب الماء بدلاً من الصودا في إنقاص الوزن.

كان يُعتقد سابقًا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لها خصائص مدرة للبول، مما يعني أنها تجعل الجسم يطلق الماء. ومع ذلك، تظهر الدراسات أن فقدان السوائل بسبب المشروبات المحتوية على الكافيين ضئيل للغاية.

تتأثر كمية المياه التي نحتاجها لاستهلاكها بالمناخ.

تختلف كمية الماء المطلوبة كل يوم من شخص لآخر، اعتمادًا على مدى نشاطه وكمية التعرق وما إلى ذلك.

لا توجد كمية ثابتة من الماء يجب استهلاكها يوميًا، ولكن هناك اتفاقاً عاماً على ماهية مدخول السوائل الصحي.

إن متوسط الاستهلاك اليومي الموصى به من الماء من كل من الطعام والشراب هو:

  • للرجال: حوالي 3.7 لتر
  • للنساء: حوالي 2.7 لتر

سيكون هذا حوالي 15.5 كوبًا للرجال وما يزيد قليلاً عن 11 كوبًا للنساء. ومع ذلك، يجب أن يأتي حوالي 80 في المئة من هذا من المشروبات، بما في ذلك الماء، والباقي سيكون من الطعام.

هذا يعني:

  • يجب أن يشرب الرجال حوالي 12.5 كوبًا من السوائل
  • يجب أن تشرب النساء ما يزيد قليلاً عن 9 أكواب
  • يتم احتساب الفواكه والخضروات الطازجة وجميع السوائل ضمن هذه التوصية.

الأوقات التي يكون فيها شرب الكثير من الماء أكثر أهمية تشمل:

  • عندما تصاب بالحمى
  • عندما يكون الطقس حارا
  • إذا كنت تعاني من الإسهال والقيء
  • عندما تتعرق كثيرًا، على سبيل المثال، بسبب النشاط البدني
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة