اليوم.. بدء تداول سهم شركة أرامكو في السوق السعودية

من يمتلك أكبر احتياطي من الذهب عالمياً وعربياً؟

تعرف على أكبر مستهلكي النفط عالمياً وعربياً

  • الثلاثاء، 12 مايو 2020 الثلاثاء، 12 مايو 2020
تعرف على أكبر مستهلكي النفط عالمياً وعربياً

منذ اكتشافه قبل عدة قرون، صار النفط هو المصدر الأساسي للطاقة بالنسبة لأغلب دول العالم، والتي تقوم باستخدامه في مختلف المجالات والصناعات المهمة التي يعتمد عليها اقتصادها.

أكبر مستهلكي النفط عالمياً وعربياً

وقد نشر موقع روسيا تقرير حديث تضمن قائمة أكبر مستهلكي النفط في العالم وفي المنطقة العربية، وفقًا لاحصائية نشرها موقع globalfirepower، المتخصص في دراسة القوى الحربية للدول.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة قائمة أكبر مستهلكي النفط عالمياً، حيث بلغ استهلاكها 20 مليون برميلاً في اليوم، تليها الصين في المركز الثاني بـ 13.5 مليون برميل كمعدل استهلاك يومي.

وعلى مستوى المنطقة العربية، فقد حلت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربياً من حيث الأكثر استهلاكاً للنفط، حيث بلغ استهلاكها يومياً 4 مليون برميل، ثم جاءت بعدها مصر في المركز الثاني بمعدل استهلاك 832 ألف برميل يومي.

شاهد الإنفوجرافيك التالية، وتعرف على أكبر مستهلكي النفط عالمياً وعربياً:


تعرف على أكبر مستهلكي النفط عالمياً وعربياً

النفط يواصل الارتفاع

وفي سياق آخر، فقد ذكرت تقارير اقتصادية أن أسعار النفط واصلت ارتفاعها، اليوم الثلاثاء، بعد إعلان مجموعة دول منتجة له عن خفض إضافي طوعي في الإنتاج لدعم أسواق الطاقة التي تعاني من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ووفقاً لما جاء في هذه التقارير، فقد صعدت العقود الآجلة لخام برنت العالمي بنسبة 0.47% إلى 29.78 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بنسبة 1.08% إلى 24.4 دولار للبرميل.

ويتوقع محللون أن التخفيضات الإضافية التي حدثت في الأسعار من الممكن أن تساعد على تعافي سوق النفط العالمي بشكل أسرع.

وأضافت التقارير أن دول مجموعة أوبك+ ستقوم بخفض إنتاجها في شهري مايو ويونيو بمعدل 9.7 مليون برميل يومياً، على أن تقوم في النصف الثاني من عام 2020 بخفض الإنتاج بواقع 7.7 مليون برميل يومياً، فيما ستقوم في الفترة ما بين أول 2021 وحتى نهاية أبريل 2022 بخفض الإنتاج بمعدل 5.8 مليون برميل يومياً.