تعرف على خدمات مكتب العمل السعودي الإلكترونية

إليك أبرز خدمات مكتب العمل السعودي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
تعرف على خدمات مكتب العمل السعودي الإلكترونية
مقالات ذات صلة
خالد الغنيم يكشف مراحل تطوير الخدمات الإلكترونية السعودية
الخدمات الإلكترونية وفّرت 515 مليون درهم في عام 2013
تعرف على الخدمات والسلع السعودية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

هناك العديد من الخدمات التي يُقدّمها مكتب العمل السعودي بشكل إلكتروني، هذه الخدمات يُمكنك الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت ودون الحاجة إلى التوجه لمكاتب العمل الموجودة في جميع المدن السعودية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على خدمات مكتب العمل.

خدمات مكتب العمل السعودي الإلكترونية

هناك العديد من الخدمات التي يُقدّمها مكتب العمل السعودي بشكل إلكتروني، هذه الخدمات يُمكنك الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت ودون الحاجة إلى التوجه لمكاتب العمل الموجودة في جميع المدن السعودية، من هذه الخدمات ما يلي:

  • استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة: للحصول على هذه الخدمة سيكون عليك اتباع الخطوات التالية: الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ثم الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بمكتب العمل السعودي، ثم تسجيل الدخول وذلك عبر استخدام رقم الإقامة أو رقم الحدود الخاص بالوافد، يُمكن أيضاً الدخول برقم العامل.

خلال الخطوة التالية سيظهر لك الرمز المرئي الذي ينبغي أن تقوم بإدخاله بطريقة صحيحة، ثم عليك بعد ذلك أن تقوم بالضغط على تبويب بحث. ستظهر جميع البيانات المطلوبة عن حالة سداد رسوم مكتب العمل، وكذلك رقم السداد.

  • الاستعلام عن موظف وافد: من خلال خدمة الاستعلام عن موظف وافد التي يُتيحها مكتب العمل السعودي، تستطيع التعرف على جميع البيانات المتعلقة بالموظف، والتي منها ما إذا كان قد تم تقديم بلاغات هروب في هذا الموظف سابقاً. كما يُمكنك أن تقوم بالاستعلام عن نطاق المؤسسة التي يعمل فيها الموظف الوافد، ورقم المنشأة وكل الأمور المتعلقة بالموظف. للحصول على هذه الخدمة سيكون عليك اتباع الخطوات التالية: زيارة موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم الدخول إلى خدمة الاستعلام عن موظف وافد. هنا يجب الحرص التام على إدخال البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة، والتي يكون منها رقم إقامة الموظف أو رقم هوية الكفيل، ثم إدخال رمز التحقق الخاص بالوافد، والنقر على خيار بحث. ستظهر معلومات الموظف الوافد بالكامل.
  • الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد: من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة يُمكنك الحصول على خدمة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد والتي تتم أيضاً بشكل إلكتروني، وقد أصبحت هذه الخدمة متاحة بدون إذن الكفيل. إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات عن نقل كفالة عامل وافد، سيكون عليك اتباع الخطوات التالية: زيارة موقع وزارة التنمية الاجتماعية، والدخول إلى منشأة، ثم الدخول إلى تبويب نقل كفالة عامل وافد. ثم إدخال رقم الإقامة الخاصة بالموظف الوافد، ثم اتباع الخطوات التي يُحددها الموقع لإتمام عملية نقل كفالة العامل. ينبغي أيضاً أن يتم سداد رسوم نقل كفالة عامل وافد من خلال الموقع أو من خلال مكاتب العمل حتى يتم الانتهاء من نقل الكفالة.
  • الاستعلام عن رخصة العمل: يُمكنك الحصول على خدمة الاستعلام عن رخصة العمل بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية: زيارة موقع وزارة العمل الإلكتروني، الدخول إلى خيار خدمة رخصة العمل، ثم إدخال جميع البيانات المطلوبة سواء رقم العامل أو رقم الحدود، ثم إدخال رقم السداد ورمز التحقق، ثم النقر على تبويب العرض الذي يظهر في نهاية البيانات لكي تحصل على الخدمة المرغوبة.
  • الاستعلام عن وافد هارب: أتاحت الوزارة أيضاً خدمة الاستعلام عن وافد هارب بشكل إلكتروني، لكي يتمكن صاحب العمل بسهولة من الاستعلام والتحري عن وافد قبل تعيينه لديه، للحصول على هذه الخدمة سيكون عليك الدخول إلى موقع وزارة العمل، ثم الدخول إلى تبويب الاستعلام عن وافد هارب، ثم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة به، سيتم عرض حالة العامل وهل تغيب من قبل عن عمله، أو أنه قد هرب من عمله أم لا، وما هي عدد البلاغات التي قدمها الكفيل أو صاحب المنشأة التي كان يعمل فيها الموظف الوافد من قبل.
  • منصة قوى: هي منصة موحدة مُقدّمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتيح الوصول إلى جميع خدمات قطاع العمل، بنفاذ موحد، تعمل المنصة على تحسين تجربة المستخدمين وتسريع الإجراءات والآليات المتبعة لتكون نقطة التقاء بين المنشآت والعاملين في القطاع الخاص. من أبرز المميزات والخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها على منصة قوى ما يلي: خدمة المستشار الإلكتروني وهي خدمة مُقدّمة لأصحاب الأعمال تقوم بعرض عدد من المؤشرات الحيوية التي تهم صاحب المنشأة، خدمة مؤشرات العمل وهي خدمة تُتيح لأصحاب المنشآت التعرّف على مؤشرات العمل بمنشآتهم، مثل: التوطين، توطين النساء، الموظفون ذوو الأجور المرتفعة، متوسط الاستدامة الوظيفية، متوسط أجور السعوديين، إصدار واعتماد لوائح العمل النموذجية والمخصصة، خطة التوطين التفاعلية يتمكن صاحب العمل من خلال هذه الخدمة متابعة معدل التوطين حتى يمكنه رفع هذا المُعدل بالنسبة التي حددها برنامج نطاقات قبل موعد نهاية فترة السماح المُحددة.

تُتيح منصة قوى أيضاً خدمة إصدار التأشيرات المهنية، التي منها: إصدار التأشيرات المهنية والمؤقتة بشكل فوري (بدون تأييد) للمنشآت القائمة والمنشآت حديثة التأسيس، إصدار التأشيرات النسائية بشكل فوري، إصدار تأشيرات زيارة العمل المؤقت، إصدار تأشيرات المهن المتخصصة بدون تأييد. تُقدّم المنصة أيضاً بعض الخدمات التي تهدف إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين الموظفين والمنشأة والتي منها: تقديم أدوات جديدة لإدارة رخص العمل، مثل: فوترة مفصلة لرخص العمل والمقابل المالي، كما ستُتيح قريباً خدمة تفاعلية لحساب المقابل المالي.

  • منصة مرن: مرن أو منصة العمل المرن هي المنصة الإلكترونية الرسمية لمبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لخفض مستويات البطالة في المملكة العربية السعودية ومُساعدة مواطني المملكة على إيجاد فرص عمل مناسبة لقدراتهم ومؤهلاتهم العملية، وفي الوقت نفسه إنعاش سوق العمل وتلبية احتياجات القطاع الخاص للعمالة الماهرة بتعاقد مرن دون التزامات إضافية خارج نطاق وقت العمل. باختصار منصة العمل المرن موقع إلكتروني يعمل كحلقة وصل بين الباحث عن العمل وبين المنشآت وأرباب الأعمال الباحثين عن عمالة مميزة، وذلك ضمن إشراف حكومي يوفر الثقة والأمان في سوق العمل لأبناء الوطن من السعوديين والسعوديات. يسعى نظام العمل المرن في المملكة العربية السعودية إلى تمكين الباحثين والباحثات عن عمل من التعاقد الحر مع صاحب عمل أو أكثر لتأدية مهام وأعمال مُحددة لفترة زمنية مُحددة وهي مُدة العقد سواء أسبوعين أو شهر أو 5 أسابيع، على أن تتم المحاسبة بنظام الساعة الواحدة وهي أقل وحدة أجور بالمملكة، بشرط ألا تزيد ساعات العمل للموظف في المنشأة الواحدة عن 95 ساعة شهريًا، ولا تلتزم المنشأة أو صاحب العمل بدفع أي أجور إضافية أو مُكافآت؛ كالأجازات مدفوعة الأجر ومكافأة نهاية الخدمة.