موظفو أمازون يرفضون عودة العمل من المكتب

الشركة ستطلب من موظفي الشركة التواجد في المكتب ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع بدءاً من مايو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
موظفو أمازون يرفضون عودة العمل من المكتب

يحث مجموعة من موظفي شركة أمازون الرئيس التنفيذي آندي جاسي على إعادة النظر في التفويض الأخير بالعودة إلى المكتب، بعد قرار عودة العمل من المكتب بدءاً من مايو.

عودة العمل من المكتب في أمازون

في الأسبوع الماضي، أعلنت جاسي أن أمازون ستطلب من موظفي الشركة قضاء ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع في المكتب بدءاً من الأول من مايو، وفقاً لسياسة RTO أي عودة العمل من المكتب. تعمل أمازون على التراجع عن مرونتها في عصر الوباء تجاه العمل عن بُعد عقب قرار فريق قيادة جاسي وأمازون، المعروف باسم S-team، بأنه سيكون من الأسهل على الموظفين التعاون والابتكار معاً شخصياً، مع تعزيز ثقافة الشركة أيضاً.

تمثل هذه الخطوة تحولاً عن سياسة أمازون السابقة، والتي تم تحديثها مؤخراً في أكتوبر 2021، والتي تركت للمديرين تحديد عدد المرات التي تحتاج فيها فرقهم إلى العمل في المكتب. منذ ذلك الحين، كان هناك مزيج من العمل عن بعد ومختلط بالكامل بين القوى العاملة من ذوي الياقات البيضاء في أمازون.

أنشأ الموظفون يوم الجمعة قناة Slack للدفاع عن العمل عن بُعد ومشاركة مخاوفهم بشأن سياسة العودة إلى العمل الجديدة، حيث انضم ما يقرب من 14000 موظف إلى قناة Slack اعتباراً من صباح الثلاثاء، وفقاً لشبكة سي إن بي سي.

عريضة ترفض العودة من المكتب

قام الموظفون أيضاً بصياغة عريضة، موجهة إلى جاسي وفريق S-team، تدعو القيادة إلى التخلي عن السياسة الجديدة، قائلة إنها «تتعارض» مع مواقف أمازون بشأن التنوع والشمول، والإسكان الميسور التكلفة، والاستدامة، والتركيز على شعار «أفضل صاحب عمل على وجه الأرض».

بحسب مسودة الالتماس، التي نشرها موقع بيزنس إنسايدر، تقول المسودة: «نحن الموقعون أدناه، ندعو أمازون إلى حماية دورها ومكانتها كشركة رائدة عالمياً في مجال البيع بالتجزئة والتكنولوجيا من خلال الإلغاء الفوري لسياسة RTO وإصدار سياسة جديدة تسمح للموظفين بالعمل عن بُعد أو بمزيد من المرونة، إذا اختاروا القيام بذلك، حسب ما يسمح به فريقهم ودورهم الوظيفي».

وأشار الموظفون أيضاً إلى تصريحات جاسي السابقة بشأن خطط العودة إلى المكتب، التي قال فيها إنه لا يوجد «نهج واحد يناسب الجميع لكيفية عمل كل فريق بشكل أفضل» وأشاد بفوائد العمل عن بُعد.

تنص مسودة العريضة على أن «العديد من الموظفين وثقوا في هذه التصريحات وخططوا لحياة لا يجبرهم فيها صاحب العمل على العودة إلى المكتب، تفويض RTO حطم ثقتهم في قادة الأمازون».

يشعر الموظفون الذين انتقلوا أثناء الوباء أو تم تعيينهم لوظيفة عن بُعد بالقلق بشأن كيفية تأثير السياسة الجديدة عليهم، وفقاً لأحد الموظفين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته. تضخم عدد موظفي أمازون على مدى السنوات الثلاث الماضية، وظفت المزيد من الموظفين خارج مراكزها التقنية الرئيسية مثل سياتل ونيويورك وشمال كاليفورنيا حيث احتضنت قوة عاملة أكثر توزيعاً.

لم تتناول أمازون ما إذا كان سيُطلب من الموظفين البعيدين الانتقال، بخلاف جاسي مشيرة إلى أنه سيكون هناك «أقلية صغيرة» من الاستثناءات للسياسة الجديدة.

العمل عن بُعد

يستشهد الالتماس ببيانات داخلية تظهر أن نسبة كبيرة من الموظفين يفضلون العمل عن بُعد بالكامل مع خيار مزامنة شهرية في المكتب، أو يفضلون العمل في المكتب لمدة يوم إلى يومين على الأكثر في الأسبوع. كما يشير إلى البحث الذي يُظهر أن العمل عن بُعد يزيد الإنتاجية، ويسمح لشركات مثل أمازون بتقليل النفقات وجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

كما يشير إلى أن العودة إلى العمل الشخصي في الغالب يمكن أن تؤثر على توازن حياة الموظفين بين العمل والحياة، ويمكن أن تضر بشكل خاص بالآباء والأقليات ومقدمي الرعاية والأشخاص ذوي الإعاقة. تساءل الموظفون أيضاً عن الأساس المنطقي وراء إجبار أمازون على العمل الشخصي في جميع الحالات.

على سبيل المثال، سيأتي بعض الموظفين الذين يشكلون جزءاً من فرق عالمية إلى المكتب فقط لمواصلة عقد اجتماعات افتراضية، وقد لا يكون لديهم حتى زميل في العمل، كما جاء في الالتماس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة