تكريم ميريل ستريب بالسعفة الذهبية بمهرجان كان الدورة الـ 77

كان أخر تكريماً للفنانة ميريل ستريب بمهرجان كان السينمائي منذ 35 عاما

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو 2024
تكريم ميريل ستريب بالسعفة الذهبية بمهرجان كان الدورة الـ 77

تألقت النجمة العالمية ميريل ستريب على مسرح جراند لوميير، حيث كرمت بجائزة السعفة الذهبية الفخرية في افتتاح الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، ويأتي هذا التكريم تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بالإنجازات والأدوار التي لا تنسى.

لحظة تكريم ميريل ستريب بمهرجان كان الدورة الـ 77

وشهدت قبل لحظة تسليم ميريل ستريب السعفة الذهبية، تقديم النجمة الفرنسية جوليت بينوش الخطاب التكريمي للنجمة القديرة، الأمر الذي تلقته ميريل ستريب بالدموع والتأثر.

تعود آخر مشاركة لميريل ستريب في مهرجان كان إلى 35 عامًا مضت، عندما فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Evil Angels"، واليوم تعود لتتوج مسيرتها بواحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.

وقد أُقيمت جلسة تصوير خاصة لستريب قبل الحفل انطلاق مهرجان كان السينمائي، حيث بدت في قمة الأناقة والتألق، محاطة بعدد كبير من المصورين الذين تسابقوا لالتقاط أجمل اللحظات لهذه النجمة الاستثنائية.

تعد ميريل ستريب أيقونة حقيقية في عالم السينما، بتاريخها الطويل من الأعمال الفنية التي تركت بصمة عميقة في قلوب المشاهدين والنقاد على حد سواء، ومن خلال هذا التكريم، يعبر مهرجان كان عن تقديره العميق لمساهماتها الفنية التي أثرت الثقافة السينمائية العالمية.

افتتاح مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 77

الجدير بالذكر، أن مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77 انطلق منذ قليل، بمشاركة عدد كبير من نجوم العالم، ومن المقرر أن يقام فعاليات المهرجان من  ١٤-٢٥ مايو الجاري.

افتتحت الفنانة الفرنسية كاميل كوتين فعاليات المهرجان بحفل بهيج، وتميز الافتتاح بالعرض العالمي الأول للفيلم الكوميدي الفرنسي "Le deuxième acte" أو "الفصل الثاني" للمخرج كانتان دوبيو.

ومن المقرر أن يكرم مهرجان كان في هذه الدورة اثنين آخرين بجانب ميريل ستريب بالسعفة الذهبية الفخرية، وهما المخرج الشهير جورج لوكاس، واستوديو الرسوم المتحركة الياباني الشهير ستوديو جيبلي.

 وتترأس المخرجة الأمريكية جريتا جيرويج لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وتشاركها في عضوية اللجنة شخصيات بارزة مثل الممثل الفرنسي عمر سي، والممثلة إيفا غرين، والأمريكية ليلي غلادستون، والإيطالي بيارفرانشيسكو فافينو، والمخرجان الياباني هيروكاز كور إيدا والإسباني خوان أنطونيو بايونا، إلى جانب كاتبة السيناريو والمصورة التركية إبرو جيلان، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

وفي قلب المنافسة السينمائية، يتنافس 22 فيلمًا في المسابقة الرسمية، حيث يبرز فيلم "ميجالوبوليس" للمخرج العالمي فرانسيس فورد كوبولا، الذي يعود إلى المهرجان بعد غياب دام 45 عامًا، حيث كان قد حصل على سعفته الذهبية الثانية في عام 1979 عن فيلم "أبوكاليبس ناو"، وكان قد فاز بأول سعفة ذهبية له عن فيلم "محادثة" في عام 1974.

كما يشارك المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ بفيلمه "الأكفان"، والذي يضم نجومًا مثل ديان كروجر وفانسان كاسيل، ويقدم المخرج الروسي كيريل سيريبرينيكوف فيلمه "ليمونوف" المستوحى من كتاب للكاتب الفرنسي إيمانويل كارير.

ومن بين العائدين إلى المهرجان، المخرج الفرنسي جاك أوديار الحائز على السعفة الذهبية في عام 2015، بفيلمه "إميليا بيريز"، ويعرض أيضًا فيلم "المتدرب" للمخرج السويدي من أصل إيراني علي عباسي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة