ثروة إيلون ماسك الطائلة تستفيد من عطل فيسبوك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021
ثروة إيلون ماسك الطائلة تستفيد من عطل فيسبوك
مقالات ذات صلة
قفزة أسهم تسلا ترفع ثروة إيلون ماسك لـ100 مليار دولار
إيلون ماسك يغلق صفحات Tesla و SpaceX على فيسبوك
هاكر مُقيم في مصر يخدع فيسبوك ويوثّق حسابه على أنه إيلون ماسك

يبدو أن إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية وأغنى رجل في العالم استفاد كثيراً من العطل الذي أصاب منصات شركة فيسبوك لساعات طويلة يوم الاثنين الماضي.

وذكر موقع "إنفستنج دوت" الاقتصادي الشهير في أحدث تقارير أن العطل الذي أصاب منصات فيسبوك تسبب في قفز ثروة إيلون ماسك إلى أكثر من 204 مليارات دولار ليبتعد بصدارة أغنى رجل في العالم.

المستفيد الأكبر من عطل فيسبوك 

ومع التأثيرات الإيجابية لعطل منصات فيسبوك على ثروة إيلون ماسك ففي المقابل، انخفضت أسهم أمازون شركة التسويق الإليكتروني بقوة وهو الأمر الذي أضر بثروة جيف بيزوس الذي يعتبر المنافس الأشرس لماسك على صدارة أغنى رجل في العالم.

وخسرت أسهم أمازون بنسبة 2.8% من قيمتها لتهبط إلى مستويات 3180 دولاراً وهو ما تسبب في خسارة بيزوس إلى حوالي 4 مليارات دولار ليصل مجموعة ثروته بعد الخسارة إلى 187 مليار دولار.

وبصورة متوقعة، هبطت أسهم شركة فيسبوك في بورصة ناسداك لتخسر قيمة سوقية كبيرة خلال دقائق معدودة بعدما تراجعت قيمة أسهم الشركة لما يقرب من 20 دولاراً للسهم الواحد.

خسائر بالمليارات لمارك زوكربيرج

بينما تعرض مارك زوكربيرج مالك منصة فيسبوك وواتساب وإنستجرام لخسارة زادت على 6 مليارات دولار خلال هذه الساعات.

وتراجع مارك زوكربيرج إلى المركز السادس في قائمة أثرياء العالم بسبب هذه الخسارة بعدما احتفظ بالمركز الخامس لفترة طويلة.

واستفادت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية من هذا العطل وارتفعت قيمتها السوقية بنسبة 1.5% ليصل سعر السهم إلى 790 دولاراً قبل أن يصل إلى 800 دولار بعد ذلك.

تفسير الخبراء لقفزة ثروة إيلون ماسك

ويفسر الخبراء أسباب استفادة إيلون ماسك رئيس شركة تسلا من أزمة تعطل فيسبوك خاصة وأن العملاء قرروا بيع أسهمهم سريعاً في شركة فيسبوك لعلمهم بأن سعرها سيتأثر بسبب العطل واختاروا أسهم شركة تسلا التي تعتبر من أهم الأسهم الصاعدة في عالم البورصة.

لماذا تضررت أمازون من عطل فيسبوك؟ 

كما قرر عدد من مالكي أسهم أمازون الاستفادة من الصعود المتوقع لأسهم تسلا وقرروا شراء الأسهم الخاصة بالشركة الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية في ذلك التوقيت وهو الأمر الذي أثر سلباً على القيمة السوقية للشركة.

كما أن أمازون تعتمد بصورة غير مباشرة على الترويج من خلال فيسبوك وإنستجرام وهو الأمر الذي تسبب في تعطل لعمليات الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الفترة كذلك وهو الأمر الذي أدى إلى تلك الخسائر.

لهذا السبب استفاد إيلون ماسك 

ومن المعروف أن إيلون ماسك يمتلك نسبة 18% من قيمة أسهم تسلا وهو الأكثر استحواذاً على الأسهم في هذه الشركة ولذلك فإن صعود قيمتها السوقية يصب بصورة رئيسية في القيمة الإجمالية لثروته.

وقفزت ثروة إيلون ماسك بصورة قياسية في عام 2020 بعدما تضاعفت قيمة أسهم شركة تسلا بنسبة 830% خلال عام جائحة كورونا وهو الأمر الذي جعله يقفز من المركز السابع في قائمة أغنى رجال العالم لتربعه على المركز الأول.