إيلون ماسك يرسل تحذيراً إلى مايكروسوفت

تتهم تويتر عملاق البرمجيات باستخدام بيانات مستخدميها بطريقة غير مصرح بها

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
إيلون ماسك يرسل تحذيراً إلى مايكروسوفت

يشهد سباق التسلح الأوسع للذكاء الاصطناعي تنافس جميع مجموعات التقنية الكبرى والشركات الناشئة على لعب أدوار رائدة في هذا الابتكار، والذي سيحدث تغييراً في جميع الصناعات في السنوات القادمة.

التنافس بين الشركات من أجل الذكاء الاصطناعي

كل شخص في وادي السيليكون يريد قطعة من الكعكة. استثمرت شركة ريدموند، واشنطن، أكثر من 10 مليارات دولار في أوبن إيه آي OpenAI، مقدرةً قيمة الشركة بأكثر من 29 مليار دولار. جعل هذا الاستثمار مايكروسوفت أكبر مساهم في أوبن إيه آي ومنحها إمكانية الوصول إلى التطورات التي حققتها الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

إحدى قصص نجاح أوبن إيه آي هي شات جي بي تي ChatGPT ، وهو روبوت محادثة للمحادثة استحوذ على عامة الناس في جميع أنحاء العالم عندما تم إطلاقه في نهاية نوفمبر.

انتهى برنامج شات جي بي تي بإقناع المشككين بأن الذكاء الاصطناعي هو تقنية ثورية، حتى أن ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، يتحدث عن «نقلة نوعية» يقول الخبراء أنه سيكون هناك قبل وبعد شات جي بي تي.

التغيير الكبير الآن، عندما يرسل المستهلكون استفساراتهم باستخدام بينغ من مايكروسوفت، سيحصلون على إجابات دقيقة للأسئلة المطروحة، بدلاً من المجموعة الحالية من الروابط. حتى الآن، كان على المستخدم مسح الروابط والنقر على الروابط التي من المرجح أن تجيب على السؤال المطروح. يمكن للروبوت أيضاً أداء مهام معقدة للغاية - على سبيل المثال- كتابة كتاب.

بعد استثمارها الضخم في أوبن إيه آي، قامت مايكروسوفت على الفور بدمج ميزات شات جي بي تي في محرك بحث بينغ الخاص بها وأضافت التكنولوجيا - نموذج اللغة الكبيرة - التي تشغل شات جي بي تي إلى برنامج مايكروسوفت 365 للأعمال.

إيلون ماسك لا يشعر بالأمان مع مايكروسوفت

يشعر ماسك كما لو أن مايكروسوفت قد أخذت شيئاً من حقه بشكل غير صحيح. يعترض ماسك، الذي يبني منصته الخاصة بالذكاء الاصطناعي - TruthGPT - على تحويل مايكروسوفت جهود أوبن إيه آي، وهي شركة ناشئة كان مستثمراً مبكراً فيها، إلى مصدر كبير للإيرادات والأرباح.

قال الملياردير في مارس: «إن موقع شات جي بي تي موجود بالكامل داخل مايكروسوفت Azure»، في إشارة إلى الخدمات السحابية للشركة. وتابع: «عندما يتعلق الأمر بالدفع، يكون لديهم كل شيء، بما في ذلك أوزان النموذج».

قام رائد الأعمال للتو بتصعيد الصراع مع مايكروسوفت. في رسالة أرسلها أليكس سبيرو، الشريك في كوين إيمانويل أوركهارت آند سوليفان والمحامي عن ماسك وتويتر، اتهم ماسك مايكروسوفت باستخدام بيانات مستخدمي تويتر بطريقة غير مصرح بها وعدم إخبار الشبكة الاجتماعية، وبالتالي انتهاك العقد بين الشركتين.

وفقاً لموقع ذا ستريت، كتب سبيرو في الرسالة المرسلة إلى ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، في 18 مايو: «تشير مراجعتنا الأخيرة لنشاط مايكروسوفت على تطبيقات مايكروسوفت إلى أن مايكروسوفت ربما تكون قد انتهكت أحكاماً متعددة من الاتفاقية لفترة ممتدة من الوقت»، الاتفاقية التي يشير إليها المحامي تتعلق باستخدام بيانات تويتر.

هل انتهكت مايكروسوفت الاتفاقية مع تويتر؟

عندما أصبح ماسك المالك والرئيس التنفيذي لتويتر في أواخر أكتوبر، بدأت المنصة في فرض رسوم على استخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها.

تتيح واجهة برمجة التطبيقات للمطورين تضمين التغريدات في برامجهم وخدماتهم. قبل كل شيء، تمنحهم واجهة برمجة التطبيقات إمكانية الوصول إلى بيانات تويتر، والتي تعد مصدراً ضخماً للتعرف على عادات المستهلكين وتطوير المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم.

قبل ماسك، أعطى تويتر بعض الشركاء والمطورين حق الوصول المجاني إلى واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به طالما وافقوا على احترام قواعد معينة.

رفضت مايكروسوفت، التي كان لديها وصول مجاني إلى API قبل ماسك، الامتثال للقواعد الجديدة التي فرضها ماسك.

جادل سبيرو: «استخدمت مايكروسوفت واجهات برمجة التطبيقات للمطورين القياسيين في تويتر مجاناً من أجل الاستفادة من بيانات وخدمات تويتر في منتجات مايكروسوفت الرئيسية التي تدر عشرات المليارات من الدولارات على مايكروسوفت سنوياً».

وتابع: «حتى الشهر الماضي، عندما رفضت دفع حتى سعر مخفض للوصول المستمر إلى واجهات برمجة التطبيقات والمحتوى الخاص بتويتر». تحظر الاتفاقية المبرمة بين تويتر ومايكروسوفت الاستخدام المكثف لواجهات برمجة تويتر أو التحايل عليها.

ويشير المحامي إلى تمكن ووصول تطبيقات مايكروسوفت إلى واجهات برمجة تطبيقات تويتر أكثر من 780 مليون مرة، كما استردت أكثر من 26 مليار تغريدة في عام 2022 وحده. في الواقع، بالنسبة إلى أحد تطبيقات مايكروسوفت، تنص معلومات حساب مايكروسوفت صراحةً على أنها تنوي السماح لعملائها بالتجول خنق الحدود.

وتابع: «يبدو أيضاً أن مايكروسوفت قد استخدمت تويتر API للاستخدامات والأغراض غير المصرح بها. توضح الاتفاقية أن مايكروسوفت ملزمة بالكشف عن حالة الاستخدام المقصودة لكل تطبيق من تطبيقات مايكروسوفت والحصول على الموافقة عليها، وإخطار تويتر بأي تعديل جوهري لحالات الاستخدام تلك».

يطلب ماسك  تويتر من مايكروسوفت تزويدهما بمعلومات حول طبيعة محتوى تويتر المتاح لهما وكيف تم استخدام بيانات تويتر وكيف يتم استخدامها، أمام عملاق البرمجيات حتى 7 يونيو للرد على هذا الطلب.

واختتم سبيرو حديثه قائلاً: «نذكرك بأن شروط الاتفاقية تتطلب من مايكروسوفت تقديم تعاونها الكامل ومساعدتها فيما يتعلق بتدقيق التوافق المطلوب». موضحاً: «نتطلع إلى تعاونك الفوري والكامل في هذا الأمر. يُرجى تقديم تاريخ محدد بحلوله ستوفر مايكروسوفت المعلومات المطلوبة، وعلى أي حال، في موعد أقصاه 7 يونيو 2023».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة