انخفاض ثروة إيلون ماسك بمقدار 65 مليار دولار بسبب تويتر

تراجع في ثروة ماسك المرتبطة بأسهم تسلا بعد إعلان رغبته بالانسحاب من صفقة الاستحواذ

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
انخفاض ثروة إيلون ماسك بمقدار 65 مليار دولار بسبب تويتر

تراجعت أسهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية إلى 752.29 دولاراً للسهم الواحد، اليوم السبت، بعدما كانت تقدر قيمة السهم الواحد بـ 998.02 دولاراً في 25 أبريل الماضي وهو اليوم الذي أعلن فيه إيلون ماسك خطته لشراء تويتر.

خسائر تسلا أكبر من المتوسط

بينما واجه سوق الأسهم تقلبات كبيرة خلال الأشهر الماضية، فإن خسائر تسلا أكبر من المتوسط. وبالمقارنة، فقد مؤشر ستاندرز آند بورز 500 نحو 9.2% في نفس الفترة الزمنية وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 7.9%.

بلغ صافي ثروة إيلون ماسك ذروته في نوفمبر من العام الماضي عند أكثر من 340 مليار دولار، وفقاً لبلومبيرغ، حيث انخفض إلى 197.1 مليار دولار الشهر الماضي بانخفاض يقدر بـ 42%.

لم تكن صفقة تويتر الوحيدة المسببة لخسائر تسلا الأخيرة، حيث تضررت تسلا من عمليات بيع واسعة النطاق في السوق وسط أسوأ نصف افتتاح لهذا العام للأسهم منذ عام 1970، وحالات الإغلاق التي أثرت على مصنع تسلا في شنغهاي الصينية في محاولة لإحجام انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى المنافسة المتزايدة من شركات صناعة السيارات الأخرى.

ومع ذلك، قد تتحسن الأمور بالنسبة لشركة تسلا، التي ضاعفت الإنتاج في الصين بأكثر من الضعف في يونيو مقارنة بالشهر السابق في محاولة لتدارك الخسائر التي ألمت بها مؤخراً.

إيلون ماسك يعتزم التراجع عن صفقة تويتر

وأعلن الملياردير يوم الجمعة أنه يعتزم التراجع عن صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء منصة التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى مخاوف بشأن حسابات البريد العشوائي واتهم الشركة بأنها «انتهكت بنوداً متعددة» لاتفاقية الاندماج.

جادل بعض الخبراء الماليين بأن خسائر تسلا المالية ستجعل تأمين تمويل صفقة تويتر أكثر صعوبة على ماسك، حيث تعهد بمليارات الدولارات من أسهم تسلا الخاصة به كضمان للاستحواذ. من غير الواضح ما إذا كان تمويل الصفقة له علاقة بقرار ماسك التراجع، بحسب موقع إنسايدر.

ونتيجة ذلك تراجعت أسهم منصة التواصل الاجتماعي تويتر بأكثر من 5% في التداول بعد الإغلاق إلى 35 دولاراً، حيث تقدر قيمة الشركة الآن بـ 28 مليار دولار فقط، أي 16 مليار دولار أقل مما عرضه إيلون ماسك.