جابون 2017: اليوم الرابع.. يوم الهدف الواحد وظهور مصر الباهت

  • بواسطة: خالد عاصم الأربعاء، 18 يناير 2017 الأربعاء، 18 يناير 2017
جابون 2017: اليوم الرابع.. يوم الهدف الواحد وظهور مصر الباهت

بانتهاء أولى مباريات المجموعة الرابعة انتهت اليوم الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة أمم إفريقيا المقامة في الجابون في الفترة بين 14 يناير و5 فبراير. وقد شهد اليوم أولى مباريات المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات غانا وأوغندا وهما طرفي اللقاء الأول ومصر ومالي وهما طرفي اللقاء الثاني.

جاءت المباراة الأولى بين المنتخبين الغاني والأوغندي مثيرة وحماسية من دقائقها الأولى، وظهر المنتخبان بأداء رائع خاصة من جانب نجوم غانا السوداء أصحاب اللقب لأربع مرات سابقة في تاريخ البطولة.

وعلى مدى شوطي المباراة اقتسم الفريقان السيطرة على مجرياتها، فلم يظهر المنتخب الأوغندي بمظهر الفريق الضعيف كما كان يرجح البعض قبل انطلاق البطولة، بل أثبت أنه يمتلك من الحماس ومن العناصر التي تؤهله للمنافسة على إحدى بطاقتي الصعود للدور القادم، على الرغم من تذيله المجموعة لخسارته المباراة بهدف من ركلة جزاء حصل عليها أسامواه جيان في الدقيقة 32 وتصدى لها أندريه أيو ليحرز بها الهدف الوحيد لا للمباراة فقط بل في اليوم كله.

فقد انتهت أحداث مباراة مصر ومالي بالتعادل السلبي، وظهر منتخب الفراعنة بأداء باهت وضعيف في الكثير من دقائق المباراة، فلم يختلف حال المنتخب المصري آخر الفرق العربية ظهوراً في البطولة عن حالة سابقيه، فلم يتمكن حتى الآن أي من المنتخبات العربية من إدراك الفوز في أي من مبارياته الأولى، حيث تعادل المنتخب الجزائري بهدفين في أولى مبارياته أمام منتخب زيمبابوي، بينما خسر منتخبي تونس والمغرب من منتخبي السنغال والكونغو الديموقراطية.

ويظل لغز الأداء العربي الضعيف حتى الآن مطروحاً لا يجد إجابة، فمباريات المنتخبات العربية لم تشهد نتائج ضعيفة وغير مبشرة فحسب، بل شهدت أداء يفتقر إلى الحماس ويعاب عليه الرعونة وعدم الإصرار، ناهيك عن ضعيف الأداء الفني والقدرة على تحويل مسار المباراة، وهو ما يمكن أن نستثني منه وعلى استحياء اداء المنتخب الجزائري الذي أدى شوط ثاني جيد إلى حد كبير في مباراته أمام منتخب زيمبابوي.

وبعد انتهاء اليوم تتربع غانا على رأس المجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط بينما يأتي منتخبي مالي ومصر في المركزين الثاني والثالث بنقطة واحدة ويقبع المنتخب الأوغندي أخيراً في المركز الرابع بلا نقاط.

أما غداً تبدأ أحداث الجولة الثانية من دور المجموعات بلقاءات المجموعة الأولى حيث يلتقي المنتخب الجابوني الذي تعادل مباراته الأولى مع منتخب بوركينا فاسو الذي تعادل في مباراة رائعة أمام أسود الكاميرون الذين يلاقون المنتخب الوليد غينيا بيساو في المباراة الثانية.