• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فؤاد عبد الواحد نايف العديني

    • اسم الشهرة

      فؤاد عبد الواحد

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مايو 1987 (العمر 36 سنة)
      تعز، اليمن

    • الجنسية

      اليمن

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من الأصوات اليمنية المميزة التي حققت شهرة واسعة في الخليج العربي، ظهرت موهبة الفنان فؤاد عبد الواحد الغنائية والفنية في سن صغير، وبدأ حياته الفنية في سن السادسة عشر بغنائه في الأفراح والاحتفالات، وحقق شهرة في الخليج بعد مشاركته في مسابقة نجم الخليج، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة فؤاد عبد الواحد ونشأته

فؤاد عبد الواحد نايف العديني هو مغني يمني ولد في 2 مايو  عام 1987 في محافظة تعز في اليمن، وظهرت موهبته الفنية منذ صغره، حيث كان يملك صوتًا جميلًا ويحب غناء أغاني التراث.

واجه فؤاد في بداية حياته الفنية معارضة من أهله بعمله في الفن، ولكنه قرر أن يتجه إلى هذا المجال رغم معارضتهم، وبدأ حياته الفنية بالغناء في الأفراح والمهرجانات وأسس فرقة فنية اسمها "زين".

حصل فؤاد على شهادة الثانوية العامة من ثانوية تعز، وبعدها التحق بجامعة تعز ودرس في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، ولكنه لم يكمل دراسته فيها بسبب التحاقه بمسابقة نجم الخليج التي كانت انطلاقته الفنية الحقيقية وبداية خطواته في عالم الشهرة.

بدايته الفنية

كان الفنان فؤاد عبد الواحد محبًا للفن منذ صغره ولكنه كان يواجه معارضة كبيرة من أسرته بسبب حبه للغناء، وقد تحدث عن أسباب عدم وجود فنانين يمنيين منتشرين في الساحة الفنية، وقال إن الشعب اليمني محافظ حد التدين ولا يوجد هناك من يشجع المواهب الفنية، فضلًا عن الأوضاع الصعبة التي تعيشها اليمن.

بدأ فؤاد الغناء في الأفراح والمناسبات المختلفة، وقد قال في أحد الحوارات الصحفية أن وشقيقه الأكبر كان يضربه حينما كان يغني، وقال مازحًا "يجرب في الكاراتيه".

مشاركته في مسابقة نجم الخليج

في عام 2010 شارك الفنان فؤاد في برنامج نجم الخليج، وقد قال إنه لم يكن يملك أموالًا للسفر إلى سوريا، حيث يتم تصوير البرنامج، لذا اضطر إلى الغناء في أفراح كثيرة حتى يجمع المال الكافي للسفر إلى سوريا.

حينما قرر فؤاد السفر إلى سوريا لم يجد تذاكر في الطائرة، فاقترح عليه مكتب الطيران أن يرافق مريضًا حتى يتمكن من السفر، وبالفعل وجد رجل كبير مسافرًا للعلاج بدون مرافق فعرض عليه مرافقته فوافق الرجل.

رافق فؤاد الرجل المريض أسبوعيًا وخلال هذه الفترة ذهب إلى لجنة التحكم، وقدم أغنية "ما علينا يا حبيبي" وبعدها بأربعة أشهر اتصلت اللجنة به وأخبرته بأنه تم قبوله.

في أثناء التسجيل في البرنامج لم يكن يملك عبد الواحد أموالًا كافية، وقد قال إنه هناك شاب يمني اسمه عبد الحكيم مستقر في السعودية ساعده ماديًا وتكفل بمصاريف رحلته من الألف إلى الياء، وقد وجه له الشكر.

تم عرض المسابقة في 19 ديسمبر عام 2010 على تلفزيون دبي، واستمرت لمدة 13 أسبوعًا، وتمكن فؤاد بصوته الشجي أن يصل إلى قلوب المستمعين وحصل على لقب نجم الخليج، وتسلم درع المسابقة وشيك بمبلغ 100 ألف درهم إماراتي.

وقبل المسابقة بشهرين تقريبًا تلقى فؤاد دورات تدريبية في مجالات مختلفة منه المسرح والصوت والألحان والرياض.

انطلاقته الفنية بعد نجم الخليج

بعد فوزه بمسابقة نجم الخليج أصدر فؤاد عددًا من الأغنيات المنفردة، ومنها "ذنبك على جنك" عام 2011، وفي العام التالي أصدر أغنية "تعالوا نحب اليمن" وهي أغنية من إنتاجه الخاص وفي عام 2014 أصدر فؤاد أغنية "كفيت ووفيت".

استمر فؤاد في تقديم أغنيات منفردة كثيرًا، وحينما سُئل عن السبب قال إن الأغنيات المنفردة هي من تعلق في ذهن الجمهور، وقد أصدر العديد من الأغنيات المنفردة بالتعاون مع عدد من النجوم، ومنها أغنية "إيه أحبك" مع الفنانة يارا، وأغنية "مثل السما" مع الفنان النيجيري سال.

أيضًا قدمًا أغنية "فزاع المكارم" مع الفنانة التونسية آمال الغربي، وأغنية "زفة" وهي دويتو مع الفنان محمد عبده، وأغنية "ممنوع" دويتو مع الفنانة داليا، وأغنية "خنجر يماني" مع الفنان أبو بكر سالم.

من أغنياته المنفرد الأخرى أغنيات "ما فيك حيلة"، و"أربع وعشرين ساعة"، و"يا راسم البسمة"، و"عنا فدالك"، و"أبو قلبي"، و"خطا خطا"، وغيرها.

غنى فؤاد شارة عدد من المسلسلات، ومنها المسلسل الكويتي "ثريا" عام 2014 وهو من بطولة سعاد عبد الله، وفاطمة الحوسني، وزهرة الخرجي، وسناء القطاء، وفهد العبد المحسن، وغيرهم.

غنى أيضًا شارة المسلسل الكويتي "بين قلبين" عام 2015 المأخوذ عن رواية للكاتبة علياء الكاظمي، والعمل من بطولة سليمان الياسين، وأحمد السلمان، وعبد الله بوشهري، وصمود الكندري، ونور الغندور وغيرهم.

ألبوماته

في عام 2016 انضم فؤاد عبد الواحد إلى نجوم روتانا، وأصدر أول ألبوماته الذي حمل اسمه، وضم الألبوم 18 أغنية تعاون فيها مع العديد من الشعراء والملحنين في الخليج واليمن، وأبرزهم الفنان صلاح الزدجالي.

ومن أغنيات الألبوم "ليل ومغرب"، و"حيل الله"، و"رشيق القد"، و"ما طاوعتو"، و"ويش ضامة"، و"قبي الصغير"، و"صوت الباب"، و"بغير جو"، و"أنا من يوم" وغيرها.

في عام 2020 أصدر ألبومه الثاني والذي ضم 19 أغنية، ومنها "آمين"، و"محبوب روحك"، و"غلطتك"، و"عن نفسي"، و"ليتني"، و"أثق فيك"، و"أوعدك"، و"عصا موسى"، و"ليتني" وغيرها.

في عام 2021 أصدر ألبوم "حلم ولا علم" وضم الألبوم 4 أغنيات وتعاون فيهم مع الموسيقار طلال وقد حققت الأغنيات نجاحًا كبيرًا وتخطت مشاهداته الأربعة ملايين على اليوتيوب.

الأغنية الأولى في الألبوم "حلم ولا علم" تم تصويرها فيديو كليب مع المخرج ياسر الياسري، وهي من كلمات خالد المريخي، وأغنية "ارحم مشاعرنا" كلمات طارش قطن، وأغنية "غن" من كلمات الشاعر فهد عافت وقدمها بمشاركة الفنانة البحرينية ليالي.

خلافه مع بلقيس

رغم أن الفنانة بلقيس هي الفنانة اليمنية الوحيدة التي تنافس فؤاد على الساحة الفنية، ولكنه على خلاف معها، وقد أوضح في أحد اللقاءات إنه لا يوجد خلاف معها، ولكنه اكتشف أن بلقيس هي من لديها مشكلة معها وهو ما تسبب بكسر له.

وعن إمكانية الصلح أجاب فؤاد أنه لم يصل معها إلى مرحلة المقاطعة وأكد أنه أحيى حفل زفاف شقيقتها ولكنه لا يعرف ماذا حصل بعدها

أهم الأعمال

  • ألبوم فؤاد عبد الواحد

  • ألبوم حلم ولا علم

  • أغنية خنجر يماني

جوائز ومناصب فخرية

  • المركز الأول في برنامج سباق المعرفة لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية اليمنية.

  • المركز الأول في برنامج لنغني إلى بكين.

  • جائزة رئيس الجمهورية اليمنية في الفنون عام (2007)

  • لقب نجم الخليج (2010)

معلومات أخرى

  • شارك في العديد من الحفلات والمؤتمرات في الوطن العربي

جميع أخبار