جابون 2017: تونس تغادر وبوركينا فاسو والكاميرون في نصف النهائي

  • بواسطة: خالد عاصم الأحد، 29 يناير 2017 الأحد، 29 يناير 2017
جابون 2017: تونس تغادر وبوركينا فاسو والكاميرون في نصف النهائي

4 دقائق فقط هو الوقت الذي استغرقته الخيول البوركينابية للقضاء على أحلام نسور قرطاج. فبين الدقيقة 81 وبين الدقيقة 85 من عمر المباراة الأولى في دور الثمانية لبطولة أمم إفريقيا، تمكن منتخب بوركينا فاسو من حسم بطاقة الصعود لدور نصف النهائي لصالحه على حساب منتخب تونس، الذي صعد ثاني المجموعة الثانية بتحقيق فوزين رائعين على منتخبي الجزائر وزيمبابوي، لم يشفعا له الأداء الضعيف أمام الخيول خاصة في الشوط الثاني من المباراة.

بدأت المباراة بسيطرة وتفوق واضحين للمنتخب التونسي، ولكن وقفت واقعية المنتخب البوركينابي وتنظيمه الدفاعي حائلاً ضد ترجمة هذه السيطرة إلى أهداف، على الرغم من خروج إحصائيات الشوط الأول لصالح نسور قرطاج. ومع بداية الشوط الثاني شهدت المباراة انخفاضاً ملحوظاً في مستوى وأداء المنتخب التونسي، حتى يبدو وكأنه عاد إلى الأداء ذاته للشوط الأول من مباراته الأولى أمام منتخب السنغال والتي انتهت بهزيمة النسور بهدفين دون رد.

في الدقيقة 81 من عمر المباراة ومن ضربة ثابتة تمكن اللاعب البديل أريستيد بانسيه من تسجيل هدف بوركينا فاسو الأول بعد نزوله بخمس دقائق فقط، ومن هجمة مرتدة انفرد فيها اللاعب ناكولما بريجوس بحارس المرمى التونسي، تمكن من تسجيل الهدف القاتل في الدقيقة 85. لتنتهي المباراة بفوز منتخب بوركينا فاسو على منتخب تونس بهدفين دون رد، وبهذه النتيجة يغادر المنتخب التونسي الجابون، بينما ينتظر المنتخب البوركينابي ملاقاة الفائز من مباراة المنتخبين المصري والمغربي والتي تقام مساء اليوم.

وفي نهائي مبكر ومباراة مثيرة للغاية انتهت بالركلات الترجيحية بنتيجة 5-4، تمكن المنتخب الكاميروني من الفوز ببطاقة الصعود الثانية على حساب المنتخب السنغالي، لينتظر ملاقاة الفائز من مباراة منتخب الكونغو الديموقراطية ومنتخب غانا التي تقام اليوم في تمام الرابعة بتوقيت جرينتش.

أما اليوم فتتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم العربي وخاصة الجمهور المصري والمغربي إلى الجابون، حيث يلتقى مساء اليوم الفراعنة مع أسود الأطلسي في مباراة تحديد صاحب البطاقة الأخيرة للصعود إلى الدور نصف النهائي لملاقاة منتخب بوركينا فاسو. بينما يلتقى قبلها المنتخب الغاني مع نظيره الكونغولي لحسم بطاقة التأهل وملاقاة المنتخب الكاميروني في دور نصف النهائي للبطولة.