جهاز ذكي بإمكانه شم رائحة كورونا بدقة 100%

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
جهاز ذكي بإمكانه شم رائحة كورونا بدقة 100%
مقالات ذات صلة
دراسة: الكلاب تشُم رائحة خلايا السرطان بدقة مُذهلة
صور لآلة ذكية توقظك على رائحة قهوتك المفضلة
كوكب الصين.. تطبيق زي مدرسي ذكي للمرة الأولى بإمكانات مُذهلة

في خطوة من شأنها إحداث طفرة هائلة في مكافحة فيروس كورونا المستجد، تمكن مجموعة من العلماء من ابتكار جهاز ذكي يمكنه تحديد المصابين بالفيروس التاجي من خلال رائحتهم.

علماء يخترعون جهازاً بإمكانه شم رائحة كورونا بدقة فائقة

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن فريق من الباحثين في شركة بريطانية استطاعوا اختراع جهاز ذكي يستطيع التعرف على رائحة فيروس كوفيد- 19، وبالتالي يقلل من مخاطر تفشي العدوى الفيروسية، خاصة في الأماكن العامة.

وأوضحت التقارير أن الجهاز الجديد الذي ابتكره علماء في شركة روبوساينتفيك البريطانية يمكنه معرفة الأشخاص الذين يحملون عدوى كورونا، وأن يحدد ما إذا كانت هناك إصابات في مكان ما أم لا، خلال 15 دقيقة فقط، وبدقة فائقة تصل إلى 100%.

وقال العلماء أن الاختراع الجديد هو طفرة حقيقية من شأنها التسهيل على حياة ملايين الأشخاص حول العالم، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، لافتين إلى أنه من الممكن تركيبه في الأماكن المزدحمة أو المغلقة، مثل المدارس والطائرات والمكاتب، من أجل منع انتشار الفيروس.

كيف يشم الجهاز الجديد رائحة فيروس كورونا؟

ووفقاً لفريق العلماء المسؤول عن الاختراع الجديد، فإن جهازهم يقوم بشم رائحة كورونا، أي أنه يمكنه شم الرائحة المميزة التي تنتج عن حدوث تغيرات كيميائية في جلد الشخص المصاب بفيروس كورونا، أو في أنفاسه.

وأوضحوا أن فيروس كوفيد- 19 يقوم يتسبب في تغيير المركبات العضوية المتطايرة التي تتكون منها رائحة جسم الإنسان، مما يجعل هناك بصمة واضحة عند الأشخاص المصابين بالمرض، والتي لا يستطيع البشر اكتشافها في المعتاد، إلا أن الجهاز الجديد بإمكانه فعل هذا عندما يقوم بامتصاص الرائحة.

وأضاف العلماء أنه عند وضع هذا الجهاز المبتكر في مكان ما لمدة 15 دقيقة، فإن بإمكانه اكتشاف ما إذا كانت هناك رائحة لفيروس كورونا موجودة أم لا.

وفي حال حدد الجهاز وجود رائحة كورونا، فإنه يقوم بإشعار الأشخاص المتواجدين في المكان بأن هناك شخص مصاب بينهم، حتى يمكن بعدها إجراء الفحوصات اللازمة على كل منهم من أجل تحديد هوية مريض كورونا بينهم.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 177 مليون و487 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 161 مليون و938 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و840 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.