حساب العمر بالهجري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021
حساب العمر بالهجري
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
عيد الفطر يوحد المسلمين باختلاف العادات.. هذه أغرب الاحتفالات!
رسائل عيد الفطر 2021

من المعتاد حساب العمر بالميلادي ولكن يجهل الكثير كيفية حساب العمر بالهجري، خاصة أن الوثائق الرسمية تعتد بالميلادي وليس بالهجري في الكثير من الدول في العالم؛ نظراً للتقويم المتبع بها. ولكن في المملكة العربية السعودية تعتد بالتقويم الهجري في جميع معاملاتها الرسمية في الغالب، لذا إليك كيفية حساب العمر بالهجري في السطور التالية:

حساب العمر بالهجري

ما هو التقويم الهجري؟

قبل معرفة كيفية حساب العمر بالهجري، تعرف أولاً على التقويم الهجري، فهو التقويم الذي يتبعه العرب وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية، التي تعتد به في جميع معاملاتها الرسمية مع المواطنين.

والتقويم الهجري يعتمد على بداية كل شهر على ولادة الهلال فهو تقويم قمري، يختلف عن التقويم الميلادي في الدقة، حيث إن الهجري يعتمد على ميلاد الهلال كل شهر فهو غير دقيق في التنبؤ بالتاريخ المستقبلي على عكس الميلادي الذي يعتمد على الشمس فهو تقويم شمسي يتميز بالدقة.

حساب العمر بالهجري

إذا أردت أن تحسب عمرك بالهجري كل ما هو عليك معرفة تاريخ ولادتك في اليوم والشهر القمري والسنة الهجرية، لكن عليك أن تعلم أنه هناك اختلاف بين حساب العمر بالهجري عن نظيره في الميلادي بأن أيام السنة الهجرية تزيد عن الميلادية نحو 11 يوماً تقريباً.

وحول كيفية معرفة عمرك بالهجري هو أنك تحول ترقيم الشهور العربية ترتيباً صحيحاً، على سبيل المثال إذا كنت ولدت في شهر ذو القعدة فهو الشهر رقم 11 بين ترتيب الشهور الهجرية، وكنت حالياً في شهر رمضان وهو رقم 9 فعليك أن تطرح الحالي من القديم.

إليك مثال على ذلك: ميلادك 13 ذو القعدة لعام 1414 هجرية، والآن 2 رمضان لعام 1442 هجرية فعليك أن تطرح الحالي من القديم فستجد أن عمرك بالهجري هو: 27 سنة و9 شهر و19 يوم هجرياً، لكن ميلادياً فأنت 26 سنة و11 شهر و20 يوم.

الفرق بين العمر الهجري والميلادي

كما ذكرنا أن هناك 11 يوماً تقريباً فرقاً بين السنة الهجرية ونظيرتها الميلادية، لذا وفقاً للمثال السابق ستجد أن هناك سنة بين الرقمين تقريباً، تشكلت هذه السنة على مدار العمر نتيجة فرق الـ 11 يومياً، لذا سنجد أن الإنسان يكون أكبراً سنة بالحساب الهجري وأصغر سناً في الحساب الميلادي.

الأشهر الهجرية

وعدد الأشهر الهجرية هي 12 شهراً وهي بالترتيب تأتي على النحو التالي:

  1. مُحَرَّم
  2. صَفَر
  3. ربيع الأول
  4. ربيع الآخر أو ربيع الثاني
  5. جُمادى الأولى
  6. جُمادى الآخرة أو جُمادى الثانية
  7. رجب
  8. شعبان
  9. رمضان
  10. شوال 
  11. ذو القعدة
  12. ذو الحجة