خبير فلكي: شهدنا هطول أنفع أنواع الأمطار.. وهذا ما سيحدث خلال 3 أسابيع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
خبير فلكي: شهدنا هطول أنفع أنواع الأمطار.. وهذا ما سيحدث خلال 3 أسابيع
مقالات ذات صلة
بالصور: ماذا سيحدث إذا قام خبير تجميل نسائي بوضع مكياج لنجوم هوليوود؟
باحث فلكي: شمس اليوم ستكون الأكبر خلال عام 2022
ماذا سيحدث لجسمك عندما توقف التدخين؟

قال الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق خلال تغريدة شاركها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الأمطار التي هطلت على معظم أجزاء المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية، هي أمطار ديمية ويُعدّ هذا النوع من المطر هو أنفع أنواع المطر.

ماذا سيحدث بعد هطول أمطار الأيام الماضية؟

أضاف الزعاق، خلال التغريدة التي شاركها مع مُتابعيه، أنه بعد هطول أمطار الأيام الماضية، سيشهد هذا الأسبوع ظهور نبات الباذر، وبعد أسبوعين ستتمايز أصناف الربيع، بينما بعد 3 أسابيع ستبدأ تلك الأصناف بنفث عطرها بمواطن تواجدها.

خبير فلكي: شهدنا هطول أنفع أنواع الأمطار.. وهذا ما سيحدث خلال 3 أسابيع

موعد شهر رمضان عام 2022

خلال تغريدة أخرى، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أشار الزعاق إلى أن أمس الثلاثاء، هو أول أيام شهر جمادى الآخرة، موضحاً أن هذا الشهر قد سُمي بهذا الاسم لأن الماء كان يتجمد فيه من شدّة البرد وقت التسمية، كحال أيامنا هذه، فقد كانت الشهور العربية تتواءم مع مسمياتها

نوّه الزعاق، خلال تغريدة ثالثة، إلى أننا على بُعد 88 يوماً من دخول شهر رمضان، حيث إن عدة جمادى الآخرة 29 يوماً، وعدة رجب 30 يوماً، بينما عدة شعبان 29 يوماً، وبهذا تكون غرة رمضان يوم السبت الموافق الثاني من أبريل.

تشغيل رادار جديد متنقل لرصد الظواهر الجوية وهطول الأمطار بتبوك

يُذكر أنه خلال الأيام الماضية، كان المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، قد أطلق راداراً متنقلاً في منطقة تبوك بهدف رصد شدّة هطول الأمطار والعواصف الترابية.

خلال لقاء مع برنامج" اليوم" المُذاع على قناة "الإخبارية" أوضح مسؤول بالمركز، أن الرادار الجديد الذي جرى تشغيله بالفعل في المنطقة يصل مداه بين 100 إلى 150 كيلومتراً، مبيناً أنه يُركز على رصد شدّة ونوعية هطول الأمطار.

لفت المسؤول بالمركز الوطني للأرصاد إلى أنه قد جرى رصد تأثر عدّة مناطق بالمملكة بحالة جوية قادمة، منوهاً إلى أنه لا يستبعد سقوط ثلوج على بعض المرتفعات في منطقة تبوك.

منطقة تبوك هي محافظة واقعة في شمال المملكة العربية السعودية، عاصمة منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية. يبلغ عدد سكانها 000 657 نسمة. وهي على الحدود الأردنية السعودية، وتضم أكبر قاعدة للقوات الجوية في المملكة العربية السعودية.

تُعرف هذه المنطقة باعتدال مناخها ووفرة أمطارها وتقلب الطقس الماطر بها على مدار السنة، وهو ما يتطلب مراقبة مدى الاعتدال المناخي على طول العام.

المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية

يُذكر أن المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية قد تأسس بعد صدور الموافقة على تأسيسه من مجلس الوزراء رقم (417) بتاريخ 19/7/1440هـ.

يهدف المركز إلى تقديم خدمات عالية الجودة حول الطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات حول كل ما يتعلق بالأرصاد محلياً وإقليميا ودوليا مستنداً على إطار مؤسسي حديث ومرن يتواكب مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

أهداف المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية

يهدف المركز الوطني للأرصاد إلى تحقيق ما يلي:

  • تحسين دقة ومدى خدمات التنبؤات الجوية.
  • توفير التحذيرات المبكرة بدقة وفاعلية وسرعة وبالقدر الكاف من المعلومات.
  • تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة وطويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.
  • اعتماد أحدث القدرات الفنية والاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة، من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث ومراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنحاء العالم.
  • زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.
  • توفير منتجات وخدمات أرصادية مُخصصة وتجارية تُلبي احتياجات عملاء وقطاعات مختلفة.
  • وضع إطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.
  • ضمان مستوى عالي من الكفاءة والمعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمر مع المؤسسات التعليمية.

الإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للأرصاد

يُذكر أيضاً أن نظام الإنذار المبكر هو أحد الأنظمة التابعة للمركز الوطني للأرصاد في المملكة، وهو أحد أنظمة المخاطر المناخية التي تم إطلاقها من قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيير المناخ في باريس لعام 2015، كأحد إجراءات التكيفية لتغير المناخ، الذي يستهدف مساعدة المجتمعات على الاستعداد للأحداث الخطرة المتعلقة بالمناخ.

وتعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي طبقت نتيجة هذا المؤتمر بتدشين النظام الآلي للإنذار المبكر؛ من أجل إيصال إنذارات المراقبة للمستفيدين والجمهور بالسرعة المطلوبة، وفق الرؤية الطموحة للمملكة 2030؛ لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية.

يقوم الإنذار المُبكر بالتنبيه والتحذير من الظواهر الجوية بما في ذلك الأمطار الشديد والأعاصير، من خلال مجموعة من ألوان تعبر عن مراحل الإنذار المبكر، هي:

  • اللون الأخضر "تنويه": يعني التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية.
  • اللون الأصفر "تنبيه": يعني تنبيه عن احتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية.
  • اللون البرتقالي "تنبيه متقدم": يعني تنبيه متقدم عن تأثير ظاهرة جوية ويجب أخذ الحيطة والحذر.
  • اللون الأحمر "تحذير": يعني تحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول، كما يجب أخذ كامل الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإرشاداته وتوجيهاته.