دراسة حديثة تربط بين نقص فيتامين د وتراجع وظائف الكلى

دراسة: نقص فيتامين د يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب وتطور مرض الكلى المزمن

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
دراسة حديثة تربط بين نقص فيتامين د وتراجع وظائف الكلى

كشفت دراسة طبية حديثة أن نقص فيتامين د يرتبط بزيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك تطور مرض الكلى المزمن لدى المرضى الذين يعانون من المرض في مرحلة مبكرة.

دراسة: نقص فيتامين د يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب وتطور مرض الكلى المزمن

الدراسة أجراها مجموعة من العلماء في الصين، وشملت 9229 مريضاً بالغاً مصاباً بمرض الكلى المزمن (المراحل من 1 إلى 3)، من 19 مركزاً طبياً في جميع أنحاء الدولة، والذين تمت متابعتهم من يناير 2000 إلى مايو 2021.

ووجدت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د (أقل من 10 نانوغرام/مل من الكالسيفيديول)، كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتطور مرض الكلى المزمن، مقارنة بالمرضى الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د (20 نانوغرام/مل أو أكثر).

وإلى جانب ذلك، فقد أظهرت الدراسة أن نقص فيتامين د كان مرتبطاً بانخفاض سنوي أكثر حدة في معدل الترشيح الكبيبي، وهو مقياس لوظائف الكلى.

وأشارت إلى أن نقص فيتامين د قد يلعب دوراً في تفاقم مرض الكلى المزمن، لافتة إلى أنها وجدت أدلة جديدة تربط بين نقص فيتامين د، والنتائج السيئة للمرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن في مرحلة مبكرة.

وأضافت الدراسة أن قياس مستويات فيتامين د وعلاج نقص فيتامين د، قد يكون لهما دور في تحسين نتائج هؤلاء المرضى.

وأوصى العلماء بإجراء المزيد من الدراسات، بما في ذلك التجارب السريرية العشوائية، لتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين د، يمكنها أن تمنع أو تؤخر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان وظائف الكلى، لدى المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن ونقص الكالسيفيديول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة