دراسة في كلية هارفارد للأعمال حول تجديد تعاقد محمد صلاح مع ليفربول

أصدرت أنيتا إلبيرس، الأستاذة في جامعة هارفارد، دراسة حول مفاوضات تجديد تعاقد محمد صلاح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 سبتمبر 2023
دراسة في كلية هارفارد للأعمال حول تجديد تعاقد محمد صلاح مع ليفربول

نشرت كلية هارفارد للأعمال دراسة حول مراحل مفاوضات رامي عباس وكيل أعمال قائد منتخب مصر ونجم فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح من أجل تجديد تعاقده مع الليفر خلال صيف عام 2022.

وأصدرت أنيتا إلبيرس، الأستاذة في جامعة هارفارد، دراسة حول مفاوضات تجديد تعاقد محمد صلاح، وقام صلاح بنشر الدراسة عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

وقالت الدراسة: "بدأت الخوف من عدم التوصل إلى اتفاق بشأن عقد جديد مع فريق ليفربول، محمد، عرضهم الأخير بعيد جدا عما نريده"، حدث ذلك في شهر يونيو من عام 2022، حيث كان محمد صلاح يتحدث على الهاتف مع وكيل أعماله رامي عباس.

وكان الحوار بين رامي عباس ومحمد صلاح يدور حول مفاوضات تجديد التعاقد مع نادي ليفربول الإنجليزي، وفي ذلك الوقت كان رامي في دبي ومحمد صلاح في مصر لقضاء فترة إجازته.

محمد صلاح مع ليفربول 

قالت الدراسة، إن محمد صلاح قدم أداء مميزا مع فريق ليفربول منذ انضمامه لصفوف الليفر في عام 2017، حيث حصل على لقب هداف بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات، وساهم في فوز الفريق بلقب بطولة الدوري الإنجليزي ولقب بطولة دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى بطولات أخرى.

وأوضحت الدراسة، أن رامي عباس تولى إدارة أعمال محمد صلاح خلال فترة لعبه في الأندية الإيطالية فيورنتينا وروما، واستمر معه عندما انتقل إلى فريق ليفربول الإنجليزي.

ويقول رامي عباس عن علاقته بمحمد صلاح: "أنا محام أو مستشار ولست وكيل لاعبين، وأتولى إدارة جميع أعمال محمد صلاح واعتبر أننا شركاء ونبحث عن الأفضل لكلينا".

وتابعت الدراسة: "كان عقد محمد صلاح سينتهي في صيف عام 2023 حيث يمكنه الانضمام إلى أي ناد آخر بشكل مجاني، ويعتبر هذا وقت مناسباً للحصول على عقد مرتفع مع ليفربول، ولكن المفاوضات كانت طويلة وتشهد حالة من التوتر، ورغم تفاؤل صلاح بالحصول على عرض كبير لكنه تفاجأ من موقف إدارة نادي ليفربول".

وأضافت الدراسة: "محمد صلاح أكد على رغبته في الاستمرار بصفوف فريق ليفربول، ولكنه كان يرغب في الحصول على التقدير من قبل النادي".

وتساءلت الدراسة حول صحة موقف محمد صلاح ورامي عباس بالضغط على فريق ليفربول من أجل الحصول على عرض أفضل، وما هو الحل الأفضل للتوافق بين التعويضات الثابتة والمتغيرة في العقد الجديد.

كما تساءلت الدراسة حول حكمة ضغط محمد صلاح ووكيله على فريق ليفربول من أجل الفوز بحصة أعلى من الامتيازات المرتبطة بالأداء؟ وإمكانية التفاوض على حقوق الصور؟.

وكان محمد صلاح قد قام بتجديد تعاقده مع فريق ليفربول الإنجليزي حتى صيف عام 2025، وأصبح ضمن قائمة أعلى الأجور بين لاعبي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة