ديجا فو: ما هي هذه الظاهرة المحيرة وما سبب حدوثها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 سبتمبر 2020
ديجا فو: ما هي هذه الظاهرة المحيرة وما سبب حدوثها؟
مقالات ذات صلة
لتبريد المنازل: ابتكار طلاء شديد البياض يعكس أشعة الشمس
الزيبتو ثانية: علماء يسجلون أقصر فاصل زمني على الإطلاق
جائزة نوبل للسلام 2020 لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة

هل سبق وأن ذهبت إلى مكان ما وشعرت بأنك كنت هناك من قبل، رغم أنك تزوره لأول مرة؟ أو هل أجريت مرة نقاشاً مع شخص ما وشعرت أنه سبق لك أن خضته من قبل، رغم أن هذه أول مرة يحدث هذا؟ لا تقلق، فأنت لست مجنوناً، لأن ما مررت به يُعرف علمياً بظاهرة ديجا فو Déjà vu.

ما هي ظاهرة ديجا فو؟

فالمصطلح الفرنسي الذي يمكن ترجمته إلى شوهد من قبل، يحدث عادة عندما يجد المرء نفسه في مكان جديد، إلا أنه يشعر بأنه كان هنا بالفعل.

وبحسب ما ذكرته تقارير، فإن العالم الفرنسي إيميل بويرك هو أول من أطلق عليها هذا الاسم في كتابه مستقبل علم النفس.

ويُقسم بعض علماء النفس ظاهرة ديجا فو إلى 3 أنواع هي: déjà vécu تم رؤيته سابقاً، déjà senti تم الشعور به سابقاً، déjà visité تم زيارته سابقاً.

سبب حدوث ظاهرة ديجا فو؟

وقد تحدث عالم نفس روسي عن تأثير ظاهرة ديجا فو وأسباب حدوثها، حيث قال أن هناك تفسيرات مختلفة لظهور هذه الظاهرة المحيرة.

وتابع قائلاً أن هناك مفهوم تزامن الوعي، وهو عندما تتشابك التجارب السابقة مع الحاضر على أساس أوجه التشابه، موضحاً أن هناك شيء مشابه في الحالة المزاجية أو الصور الخارجية، حيث يتعرف الدماغ على هذا كنوع من الذاكرة.

وأضاف أن الأمر الأخر هو أن يعاني الشخص من صدمة، فتخرج بعض الصور والذكريات من الأعماق، والتي تشبه اللحظة الحالية، وذلك بحسب ما ذكره موقع سبوتنيك.

كما لفت الطبيب إلى إن بعض أتباع التعاليم الشرقية مع نظرية تناسخ الأرواح يعتقدون أن هذه الظاهرة مرتبطة بنوع جاء من الحياة السابقة.

وأشار إلى أن ظاهرة ديجا فو من الممكن أن تكون أيضاً مظهراً من مظاهر الحدس، لذا من المهم أن نفهم ما يمكن تعلمه منه، وما إذا كان هذا نوع من الإشارة للشخص لقبول شيء ما أو لا.

وأضاف أنه اعتماداً على نوع الحدث، فإما أن يشجع الحدس الشخص على فعل ما يفكر به، أو يدعم قراره بفعل شيء ما، أو على العكس من ذلك، يحذر من شخص أو خطوات أو قرارات.