رسائل خبيثة تهاجم واتسآب وهذا ما يجب أن تفعله لتحمي حسابك

  • تاريخ النشر: : الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 آخر تحديث: : الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020
رسائل خبيثة تهاجم واتسآب وهذا ما يجب أن تفعله لتحمي حسابك
مقالات ذات صلة
واتسآب: امنح شكلاً مختلفاً ومميزاً لكل محادثة
لأول مرة: نقل محادثات واتسآب من أندرويد إلى آيفون
حول العالم: عطل مفاجئ في تطبيق واتساب

كشفت تقارير تقنية أن تطبيق المراسلة الفورية الشهير واتسآب تعرض مؤخراً لهجوم شرس من رسائل خبيثة، تتسبب في تعطيل التطبيق بالكامل وتوقفه عن العمل تماماً.

واتسآب يتعرض لهجوم شرس من رسائل خبيثة

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد وصلت رسائل مشفرة خبيثة إلى عدد كبير من مستخدمي واتسآب حول العالم، حيث تحتوي على رموز طويلة بشكل مثير للريبة، لافتة إلى أنه بمجرد وصول الرسائل إلى حسابات المستخدمين، يتعطل التطبيق بالكامل.

وإلى جانب هذا، فقد واجه الكثير من المستخدمين مشكلة في هواتفهم، تؤدي إلى إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة وبشكل متكرر غير مفهوم.

كيف تحمي حسابك على واتسآب؟

وقدم خبراء تقنيات حلاً مؤقتاً لحل هذه المشكلة الخطيرة التي ضربت حسابات واتسآب حول العالم، حيث نصحوا جميع المستخدمين بعدم فتح الرسائل التي تأتيهم من أرقام غير معروفة أو تحمل روابط غريبة، وبسرعة حذفها من على أجهزتهم.

وأضافوا أنه من الضروري أيضاً الدخول إلى إعدادات الخصوصية وإعادة ضبطها بحيث لا تصلهم رسائل إلا من جهات الاتصال الخاصة بهم، وضمان عدم استقبال أي رسائل من جهات خارجية.

رسائل احتيالية تهدد باختراق حسابك على واتسآب

وفي سياق متصل، فقد حذرت تقارير تقنية سابقة من انتشار رسائل مخادعة على تطبيق واتسآب للتراسل الفوري، والتي يحاول القراصنة من خلالها اختراق حسابات المستخدمين.

ووفقاً لما ذكرته تلك التقارير، فإن الرسائل المنتشرة تحاول خداع المستخدم لتقديم رموز تسجيل الدخول، حيث يتظاهر القراصنة بأنهم أصدقاء له، ويخبرون المستخدم بأنهم أرسلوا عن طريق الخطأ رمز التفويض الخاص بهم إليه، فيما هم يحاولون حقيقة الحصول على رمز التسجيل  الخاص بهذا المستخدم نفسه.

وأوضحت أن القراصنة يطلبون من المستخدم التحقق من هويته عن طريق إرسال رمز تسجيل الدخول المكون من 6 أرقام، حيث يستخدمون عادة صورة شعار واتسآب كصورة ملفهم الشخصي من أجل جعل عملية الاحتيال أكثر إقناعاً.

وتتيح هذه الخدعة للقراصنة الوصول إلى حسابات مستخدمي تطبيق المراسلة الفورية الشهير، وقراءة رسائهم الخاصة وإرسال رسائل نصية جديدة، بالإضافة إلى أنهم قد يطلبون أموالاً أو يستخدمون الحساب لخداع أصدقاء وعائلة المستخدم.

وقال خبراء تقنيات أن واتسآب لا يراسل مستخدميه على التطبيق، ولا يتم ذلك نادراً جداً في حالات الإعلانات العالمية، إلا أنه حينها يظهر مؤشر أخضر تم التحقق منه، مؤكدين أن واتسآب لا يطلب أبداً من مستخدميه إرسال بياناتهم أو رموز التحقق.