روسيا تطلق تطبيقاً جديداً لمنافسة إنستغرام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 02 أبريل 2022
روسيا تطلق تطبيقاً جديداً لمنافسة إنستغرام
مقالات ذات صلة
فيسبوك تُطلق تطبيقاً جديداً لصناعة المحتوى
بالصور: GoPro تطلق تطبيقاً جديداً للبث المباشر
آبل تطرح تطبيقاً جديداً لمكافحة الشائعات حول كورونا

استمراراً لسعيها إلى ابتكار تطبيقات وبرامج روسية، لتكون بديلاً عن نظيرتها الأمريكية، فقد كشفت روسيا عن ظهور تطبيق جديد للتواصل الاجتماعي، والذي سيكون منافساً لتطبيق إنستغرام، المملوك لشركة ميتا الأمريكية.

تطبيق روسي جديد ينافس إنستغرام

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن خبراء التكنولوجيا الروس قد بدأوا بالفعل في اختبار نسخة تجريبية من منصة Now، التي تم تصميمها لتنافس تطبيق إنستغرام بين المستخدمين الروس.

وأوضحت التقارير أن المنصة الروسية الجديدة يرأس مشروع تطورها الخبير الروسي دميتري مارينين، الموظف السابق في Yandex، والذي شارك من قبل في تطوير خدمات روسية شهيرة، مثل Kinopoisk و Yandex.Music.

ونشرت الصفحة التابعة للتطبيق الروسي الجديد عبر منصة تيليغرام: "تطبيق NOW سيوفر الكثير من الخدمات والميزات التي يحبها مستخدم إنستغرام.. في الساعات الأولى من إطلاق النسخة التجريبية للتطبيق، اشترك فيه أكثر من 10000 شخص، وخلال فترة الذروة وصل عدد مرات التحميل إلى ألفي مرة في الثانية".

وأشارت التقارير إلى أن المستخدمين الروس بإمكانهم تحميل النسخة الاختبارية للتطبيق عبر الموقع الرسمي له على شبكة الإنترنت، لافتة إلى أن التطبيق يتوفر بصيغة ملفات APK لمستخدمي أجهزة أندرويد، وعبر TestFlight لمستخدمي أنظمة iOS، إلى جانب أنه من المقرر توفيره قريباً عبر متجري غوغل بلاي وآب ستور.

وأضافت أنه من خلال الشبكة الجديدة، سيتاح للمستخدمين الروسي عبر صفحاتهم، شريطاً لأحدث الإشعارات وخدمات الأخبار، إلى جانب خدمات الدفع الإلكتروني، والعديد من الميزات الأخرى الموجودة في شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة.

جدير بالذكر أن هذه تعتبر أحدث محاولة روسية لإطلاق تطبيقات منافسة لبرامج أمريكية شهيرة، حيث أنه قبل أيام قليلة، كشفت تقارير تقنية أن مطوري التكنولوجيا في روسيا يعملون في الوقت الحالي على إنشاء متجر إلكتروني بديل لمتجر غوغل بلاي، التابع لشركة غوغل، كنوع من الرد على أزمات الشركة الأمريكية مع روسيا.

حيث قامت شركة غوغل مطلع شهر مارس الماضي بتعليق العديد من خدماتها الشهيرة في روسيا، مثل متجر غوغل بلاي وموقع يوتيوب، وذلك مع بدء العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى فلاديمير زيكوف، مدير المشروعات في منظمة ديجيتال بلاتفورمز التي تركز على التطوير الرقمي، حيث قال إن الروس لم يعد بإمكانهم استخدام متجر غوغل بلاي بشكل طبيعي لشراء التطبيقات، وهو ما تسبب في فقد العديد من المطورين لمصادر دخلهم.

وتابع قائلاً إنه لهذا السبب، فقد تقرر إنشاء متجر التطبيقات الروسي ناش ستور، والذي يعني باللغة الروسية متجرنا، مشيراً إلى أن هذا المتجر الإلكتروني سيقوم بخدمة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، كما أنه سيكون متوافقاً مع بطاقات الدفع التي تعمل بنظام مير في البنوك الروسية.

وأضافت التقارير أنه من المقرر إطلاق متجر التطبيقات الروسي في 9 مايو القادم، والذي يوافق عطلة وطنية في روسيا للاحتفال بذكرى يوم النصر، حيث يتم في هذا اليوم عادة إقامة عرض وطني للقوة العسكرية من خلال تنظيم موكب يمر عبر الميدان الأحمر في موسكو، وذلك للاحتفال بذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.