ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 25 أبريل 2021
ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء
مقالات ذات صلة
أفضل 10 ماركات عالمية للأزياء الرجالية 2021
الملابس الرجالية المناسبة أثناء المفاوضات: ماذا عليك أن ترتدي؟
العطور الرجالية: كيف تجعلها تدوم لفترة أطول؟

هل أنت جاهز لشراء أول ساعة ميكانيكية لك؟ انتظر، ليس بهذه السرعة، قد يُنظر إلى الساعة الميكانيكية على أنها إكسسوار رجالي نهائي، لكن هل فكرت في الأمر بعناية؟ إليك 10 أشياء تحتاج إلى التفكير فيها قبل اختيار ساعة ميكانيكية لك.

ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء
1. دقة الساعة الميكانيكية

الحقيقة هي أن الساعة الميكانيكية، على الرغم من كونها دقيقة للاحتياجات العملية اليومية، لكن لن تكون أبداً بنفس دقة ساعة الكوارتز التي تعمل بالبطارية، ناهيك عن ساعة ذكية متزامنة مع هاتف ذكي. في الواقع، تدعي معظم الشركات المصنعة خسارة أو ربح حوالي 10 ثوانٍ في اليوم.

إذا كان الوقت الدقيق مهماً بالنسبة لك، فقد لا تكون الساعة الميكانيكية هي الخيار الأفضل. بعد كل شيء، كانت التكنولوجيا زائدة عن الحاجة منذ نصف قرن الآن.

2. وظائف الساعة الميكانيكية

حتى الشخصيات البارزة في صناعة الساعات ستخبرك أن جاذبية الساعة الميكانيكية هذه الأيام لا تتعلق حقاً بما تفعله؛ لأنك بالتأكيد حصلت على شيء في جيبك يمكنه فعل الكثير أو أفضل بكثير. ومع ذلك، فإن الساعات الميكانيكية لها ما يسمى بـ «التعقيدات» وظائف تفوق معرفة الوقت. هذا يضيف إلى السعر ولكن ربما يكون هناك تعقيد يمكن أن يعمل من أجلك حقاً، بدلاً من أن يبدو رائعاً فقط فعليك الانتباه قبل الشراء.

3. خدمة الساعة الميكانيكية

يوصي المصنعون للساعات الميكانيكية بخدمة كاملة- التفكيك والتزييت وإعادة التجميع وما إلى ذلك - كل ثلاث إلى خمس سنوات أو نحو ذلك مقابل ساعة يتم ارتداؤها بانتظام، وهو أمر ضروري للحفاظ على عملها بشكل جيد والحفاظ على قيمتها. وهذه خمس سنوات كحد أقصى لساعة الغوص على سبيل المثال التي يتم غمسها في الماء بانتظام.

ما هو الجانب السلبي؟ قد تتكلف الخدمة مادياً كثيراً الأمر الذي يمكنك بالطبع شراء ساعة أخرى، كلما زادت تعقيد ساعتك، زادت تكلفة الخدمة على الأرجح.

ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء

4. المواد المصنعة

تتحسن الميكانيكا الفعلية لحركة الساعة بدرجات صغيرة، الأساسيات هي نفسها إلى حد كبير كما كانت منذ أكثر من قرن. حيث تقدمت صناعة الساعات حقاً خلال العقود الأخيرة في احتضانها للمواد المتقدمة؛ في بعض الأحيان في الحركات، وفي كثير من الأحيان في حالاتها، والأساور والأطر.

تجلب أمثال التيتانيوم والسيراميك والخلطات المسجلة الملكية مزايا مثل الخفة والقوة ومقاومة الخدش. إنها تكلف بالطبع، لكن قد يكون من المفيد تقليل البلى، خاصة إذا كنت تستخدمها بانتظام شديد.

5. حركة الساعة

حسناً، لذلك يتأمل البعض حقاً عجائب الميكانيكا الدقيقة للساعة، سوف يولون اهتماماً خاصاً لنوع الحركة التي تمتلكها ساعتهم المقصودة، على سبيل المثال:

  • هل هو يدوي «سيتطلب لفاً يومياً» أم آلياً «الذي سيستمر طالما استمر في ارتداء الساعة»؟ 
  • إذا قمت بخلعها، ما هو احتياطي الطاقة الخاص بها «على سبيل المثال، ما هي المدة التي ستستمر فيها الساعة في العمل وأنت جالس على طاولة بجانب السرير»؟ 

6. أسلوب الارتداء

بالطبع، من المرجح أن يكون الأسلوب في المقدمة وفي المنتصف عندما يتعلق الأمر باختيار ساعتك. صانعو الساعات يحبون التفكير في أن الناس يتأملون عجائب ميكانيكاهم الدقيقة - وهم عجائب - لكن الحقيقة تُقال، مثل الساعة أو لا، بناءً على شكلها.

نظراً لأن معظم الرجال يمتلكون، إذا كانوا محظوظين، ساعة واحدة عالية الجودة، فهذا يعني أنه يجب أيضاً أن يتماشى مع كل ما يرتدونه. تعتبر ساعات البدلة الرسمية أنيقة، لكنها ستكون غير مكانها عند ارتدائها مع أي شيء غير رسمي، على سبيل المثال. وبالمثل، يمكن للساعة الرجولية للغاية أن تبدو مزعجة بعض الشيء إذا كنت تقضي حياتك العملية على مكتب.

ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء

7. الاستثمار

كقاعدة عامة، كلما انحرف اختيارك نحو ساعة مصنوعة في سلسلة إنتاج صغيرة، ومن أحد المصنّعين المهمين تاريخياً، كلما زاد احتمال عدم خسارة أي أموال على ساعتك، في أسوأ الأحوال وفي أحسن الأحوال، لكسب بعض المال عند إعادة البيع لاحقاً.

النقطة المهمة هي أن ساعتك الميكانيكية الأنيقة وعالية الجودة من صانع لائق ليست بحكم التعريف منجم ذهب أنها للاستثمار، أنها ساعة ارتديها واستمتع بها.

8. الساعة السويسرية

لا شك أن السويسريين يهيمنون على عالم الساعات الراقية، لكن لا تخطئ في افتراض أن شراء ساعة سويسرية الصنع هو خيارك الوحيد، أي أكثر من سيارة يجب أن تكون ألمانية الصنع حتى يتم اعتبارها من أفضل المواصفات.

الحقيقة هي أن العديد من البلدان الأخرى هولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، على سبيل المثال لها تاريخ طويل ومحترم في صناعة الساعات، حتى لو لم تكن صناعاتها بالحجم الذي كانت عليه من قبل.

9. ساعة عتيقة

هناك سبب وجيه وراء قيام العديد من مصنعي الساعات الذين لديهم تاريخ من البحث في أرشيفاتهم للحصول على الإلهام على مدار السنوات الأخيرة، فالساعات من الخمسينيات إلى السبعينيات على وجه الخصوص رائعة جداً جداً. كانت تلك هي الحقبة التي حددت الكثير مما يعتبر الآن تصميمات ساعات مبدعة.

لذا، نعم، يمكنك شراء إصدار حديث، ومن المرجح أن تكون البراعة والآلية أفضل من النسخة الأصلية. ولكن بعد ذلك يمكنك شراء نسخة أصلية، التي من المحتمل أن تكون أرخص وتأتي مع كل هذا التاريخ الحقيقي أيضاً.

10. الجودة قبل الصورة

لقد قامت صناعة الساعات الميكانيكية، مثل الصناعات الأخرى، بعمل جيد حقاً في تشجيعنا على الاعتقاد بأن منتجاتها شيء مميز إلى حد ما، أن جميع الساعات الميكانيكية مصنوعة من قبل رجال أذكياء يحترمون ويحترفون مهنتهم. الحقيقة هي أن معظم الساعات تصنع على خطوط إنتاج معقمة وذات تقنية عالية وباستخدام أحدث المنهجيات. بمعنى آخر، قم ببحثك حيث إن شراء المنتج، لكن لا تشتري الصورة.