مارك كوبان يرى شراء العقارات الافتراضية «أغبى الأشياء على الإطلاق»

انفجرت شعبية العقارات الافتراضية العام الماضي حيث قامت شركات مثل ساند بوكس ببيع العقارات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
مارك كوبان يرى شراء العقارات الافتراضية «أغبى الأشياء على الإطلاق»

تحدث الملياردير مارك كوبان، نجم برنامج شارك تانك، إلى قناة يوتيوب «ألتكوين ديلي» حول مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك رأيه في شراء عقار افتراضي في ميتافيرس.

كوبان ينتقد بشدة شراء العقارات الافتراضية

وبحسب تصريحاته لقناة العملات المشفرة، قال كوبان: «أسوأ جزء هو أن الناس يشترون عقارات في هذه الأماكن، هذا أغبى الأشياء على الإطلاق»، في إشارة إلى شراء العقارات الافتراضية.

يشار إلى أن شركات مثل ساند بوكس- حيث يعيش مغني الراب سنوب دوغ- وشركة ديسينترالاند تبيع قطعاً رقمية من الأراضي للمستخدمين الذين يمكنهم بعد ذلك شراء أو بيع أو تأجير المساحة، أو استخدامها لبناء هياكل افتراضية.

ما يعطي قيمة الأرض الميتافيرية، من الناحية النظرية، هو نفس مبدأي العقارات المادية: الندرة والموقع. ومع ذلك، قال الخبراء في يناير أن هذا لا ينطبق على ميتافيرس لأنه لا يمكنك إدخال الندرة بشكل مصطنع، بحسب موقع إنسايدر.

وهذا ما يتفق عليه مارك كوبان، مشيراً إلى نطاقات خدمة تسمية الإيثريوم التي تعمل كعناوين قابلة للقراءة لمحفظة تشفير، التي أصبحت سوقاً مربحة: «إنها ليست جيدة مثل عنوان URL أو ENS، لأن هناك أحجاماً غير محدودة يمكنك إنشاؤها».

استخدامات أكثر أهمية للأراضي الافتراضية

بدلاً من ذلك، تعد الأرض الافتراضية استثماراً قابلاً للتطبيق لعلامات تجارية مثل أديداس ونايكي التي تتطلع إلى بناء تجارب اجتماعية، كما قالت جانين يوريو، الرئيس التنفيذي لشركة ميتافيرس لبيع وشراء الأراضي الافتراضية. ولا يزال يمثل أصلاً مشفراً محفوفاً بالمخاطر أكثر من أي شيء مشابه للاستثمار في العقارات المادية.

الاهتمام بميتافيرس يتلاشى

قفزت فكرة ميتافيرس إلى دائرة الضوء في أواخر العام الماضي عندما أعلن مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، أنه كان ينشئ شركة أم تسمى ميتا لمشاريعه مثل انستغرام ووتسآب وهي خطوة مصممة لتعكس مساهمات عملاق التكنولوجيا في بناء التكنولوجيا المستقبلية.

من الناحية النظرية، ستكون ميتافيرس عبارة عن عالم رقمي شامل حيث يمكن للناس التفاعل عبر الصور الرمزية الرقمية، بينما يتم ربطهم بالعالم الحقيقي باستخدام نظارات AR وسماعات رأس VR. ولكن على الرغم من الضجيج الذي استمر لمدة عام، إلا أنه لم يقترب من الظهور، وشهد تراجعاً في الاهتمام والمبيعات منذ نوفمبر 2021 جنباً إلى جنب مع بقية عالم التشفير.

قال كوبان في لقاءه: «في الوقت الحالي، الحديث أكثر من أي شيء آخر»، في إشارة إلى كثرة التحدث دون وجود شيء ملموس.

قد لا يكون كوبان معجباً بأرض ميتافيرس، لكنه لا يزال مؤيداً صريحاً لتقنيات التشفير وتقنيات Web3 الأخرى - لقد استثمر في معامل يوغا، التي تمتلك مجموعة نادي القرود غير قابلة للاستبدال الشهيرة.

وفي أواخر مايو قارن التشفير بالأوائل الإنترنت، مشيراً إلى أن أفضل المشاريع ستصمد في شتاء التشفير المستمر. وكتب كوبان على موقع تويتر: «لقد رفض الناس الشبكة تماماً كما لو كانت عملة مشفرة».