التنمر عند الاطفال: 3 أشياء يجب أن تفعلها إذا تعرض طفلك لذلك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
التنمر عند الاطفال: 3 أشياء يجب أن تفعلها إذا تعرض طفلك لذلك

التنمر عند الأطفال.. هو أمر يتعرض له جميع الأطفال بشكل أو بآخر، عليك أن تنتبه إلى ذلك، فإذا تعرض طفلك للتنمر أو الانخراط في سلوك التنمر بنفسه، فسيشهد التنمر ويتأثر به.

كيف يحدث ذلك؟ سيتعرف الطفل على الهدف ويشعر بالخجل والخوف والضعف، أو يميل إلى البحث عن الوضع المرتبط بالتنمر المسيطر.

ما هو التنمر؟

تم تعريف التنمر على أنه شخص أو أكثر يمارس الإساءة الجسدية أو اللفظية أو العاطفية على شخص آخر.

وتعود جذور التنمر إلى رغبتنا العالمية في الحصول على مكانة اجتماعية وميلنا للتنافس على المكانة من خلال محاولة تحقيق الهيمنة على أقراننا عن طريق المنافسة اللفظية وأيضاً عن طريق الترهيب العاطفي والجسدي. 

ولكن، في كثير من الأحيان، يتخطى النضال من أجل المكانة الحد إلى إساءة، مما يتسبب في ضرر دائم للمتلقي، وأيضاً إنشاء نمط سلوك غير فعال للمتنمر والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في وقت لاحق في الحياة.

التنمر عند الاطفال: 3 أشياء يجب أن تفعلها إذا تعرض طفلك لذلك

ما الذي يمكن للوالدين فعله بالضبط عندما يتعرض الطفل للتنمر؟

يمكنك بالتأكيد الضغط من أجل جهود مكافحة التنمر في مدارس أطفالك، لكن قد يكون من الأكثر فاعلية أن تبدأ في المنزل ببعض التثقيف حول العواطف والسلوكيات التي سيختبرها أطفالك عندما لا تكون موجوداً لحمايتهم؛ لذا فيما يلي ثلاث طرق يمكنك، بصفتك أحد الوالدين، محاربة التنمر في المنزل إذا كان طفلك يتعرض للتنمر:

1. فهم سلوك التنمر في الأسرة والاعتراف به والوقوف في وجهه:

يلعب فهم الديناميكيات العاطفية للمضايقة والتنمر وكيف نشعر به ولماذا لا مفر منه تقريباً، جزءً مهماً من تدريب الذكاء العاطفي للأطفال الذي يبدأ بمجرد حديثهم. سيحتاجون إلى كلمات لوصف الشعور «السيئ» بالعار الذي يحدث عندما يضايقونهم أو يتعرضون للتنمر بعد نقطة ثقتهم.

نظراً لأنه من المحتمل أن يحدث هذا في المنزل في الصراع بين الأشقاء في الأسرة الواحدة، لكن أيضاً في التفاعل بين البالغين والأطفال، فهناك فرص للتعرف على هذا الشعور وتسميته. التعرف على الشعور والسلوك المسبب للشعور وتصنيفهما هو الخطوة الأولى في اكتشاف طريقة فعالة للرد، بدلاً من مجرد الرد على مشاعرك، مما يؤدي غالباً إلى الرغبة في الانتقام.

2. علم أطفالك مهارات المرونة:

يمنحنا فهم المشاعر وتطوير الخيارات حول كيفية الاستجابة للمشاعر مزيداً من المرونة. بدون خيارات، نجد سلوكنا وحياتنا الداخلية تمليل إلى المشاعر البدائية التي تثيرها المضايقة أو التنمر. العار يجعلنا نختبئ ونستسلم ونريد الانتقام. يمكننا أن نكون مبدعين وواسعين في تطوير ردود أخرى عندما نفهم ما يحدث.

لذا يمكن للأطفال أن يكونوا مرنين بشكل كبير، فكلما تم تشجيعهم ودعمهم في تطوير استجابات إبداعية لتحديات الحياة، أصبحوا أكثر مرونة.

3. شجع أطفالك على الوقوف في وجه التنمر عندما يشهدونه:

ليس من الضروري التغلب على المتنمر من أجل مواجهة التنمر، ليس عليك أن تكون سوبرمان لتكون بطلاً. إن اختيار ألا تكون مراقباً سلبياً هو إحدى طرق اتخاذ موقف.

يعد الإبلاغ عن التنمر أو المساعدة في الإبلاغ عنه طريقة أخرى لاتخاذ الموقف. وتساعد الأفعال المختلفة للوقوف ضد التنمر على بناء شعور بالقوة الرحيمة التي تساعد الطفل على الشعور بأنه أقوى في صورته الذاتية.

قد يسأل الأطفال: «ماذا لو جعلك الوقوف في وجه التنمر هدفاً؟» الحقيقة هي أن الخوف من المتنمر يجعلك بالفعل هدفاً، ليس هناك ما يضمن أن الاختباء سيحميك، إن اكتشاف أكثر الطرق أماناً للوقوف في وجه التنمر هو أفضل طريقة لتجنب الوقوع ضحية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة