سعد التمامي: ما لا تعرفه عن أشهر منولوجست سعودي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020
سعد التمامي: ما لا تعرفه عن أشهر منولوجست سعودي
مقالات ذات صلة
فنان ورياضي ومقاتل: سمير الإسكندراني صاحب المواهب المتعددة
مشاهير عرب دفعوا حياتهم ثمناً لأخطاء طبية فادحة
الصدفة جعلته عالمياً: قصة محمود رضا أشهر مصمم رقصات في الوطن العربي

ودع الفنان السعودي المخضرم سعد التمامي الحياة منذ ساعات قليلة، بعد أن ترك للفن السعودي إرثاً نادراً من الفن الخاص به، فهو أشهر منولوجست سعودي ومن الرعيل الأول لهذا الفن في المملكة العربية السعودية.

لكنه ترك الفن مبكراً وتحديداً في تسعينيات القرن الماضي؛ حيث أشار في وقتها أنه يريد الاعتزال من أجل التفرغ لحياته الخاصة، إلا أن الوطن العربي صدم برحيله عن عمر 93 عاماً؛ إثر إصابته فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بعد سنوات طويلة من الغياب عن الساحة الفنية؛ لاعتزاله المبكر للفن.

ونعى الفنان الراحل سعد التمامي العديد من النجوم والمشاهير في المملكة العربية السعودية، على رأسهم الفنان السعودي ناصر القصبي، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "رحمة الله على المونولوجست - سعد التمامي - الذي توفي البارحه نتيجه إصابته بالكورونا .أطل علينا في الستينات في وقت لم يكن هناك أحد. وكان بإمكانه ان يبقى طويلاً لحضوره المختلف لكنه قرر الأعتزال مبكراً.. تعازينا لمحبيه وعائلته الكريمه".

وقال الفنان السعودي عبدالإله السناني: "رحم الله الفنان سعد التمامي، رائد المونولوج وأحد رواد الكوميديا في السعودية. الله يغفرله ويرحمه ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة. ويعظم أجر آله وذويه ويحسن عزائهم ويلهمهم وكافة محبيه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وكان الناقد الفني يحيى مفرح زريقان، أعلن وفاة المنولوجست الشهير سعد التمامي، ثم رثاه بعدة كلمات مؤثرة عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلاً: "المنالوجست سعد التمامي رحمه الله أحد رواد عصر النهضة الفنية السعودية في فنه إلى جانب لطفي زيني وحسن دردير وعبدالعزيز الهزاع، وشكل مع الأخير فريق عمل فني (ثنائي) قدموا على مدار إكثر من عقدين من الزمن عند انطلاقة العمل الإذاعي والتلفزيوني سلسلة من الأعمال الفنية".

وسبق أن كشف عن آخر ما كان ينويه الفنان الراحل، قائلاً: "كان يستعد قبل رحيله للظهور في برنامج وينك وانهمك في التحضير لذلك. إلا أن الأجل كان أسرع، فقد اعتزل الناس في جائحة كورونا حتى توفاه الله مساء الأمس. لم يتخلى عن فنه وإبداعه وتمسك بفكره المتزن بكل ثقة وهو ما ينم عن مساحة المعرفة التي يختزنها في أعماقه رحمه الله".

وفي الألبوم أعلاه، ننشر أبرز المعلومات عن الفنان المخضرم الراحل سعد التمامي، الذي رحل عن عالمنا في 17 يوليو لعام 2020.