شهادة في محكمة تزيد ثروة إيلون ماسك 11 مليار دولار خلال 48 ساعة

يأتي مكسب ماسك في الثروة بينما يدافع عن تغريدة 2018 ليأخذ تسلا خاصاً مقابل 420 دولاراً لكل سهم في المحكمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
شهادة في محكمة تزيد ثروة إيلون ماسك 11 مليار دولار خلال 48 ساعة
مقالات ذات صلة
انخفاض 100 مليار دولار في ثروة إيلون ماسك خلال 2022
إيلون ماسك أمام المحكمة بسبب نظام القيادة الذاتية
انخفاض ثروة إيلون ماسك بمقدار 65 مليار دولار بسبب تويتر

ارتفعت ثروة الملياردير إيلون ماسك بما يقرب من 11 مليار دولار، خلال 48 ساعة، منذ أن رفع القضية أمام محكمة مدنية بسبب تغريدة «تأمين التمويل».

شهادة إيلون ماسك تزيد من ثروته 11 مليار دولار

وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، ارتفع صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس بنحو 10.6 مليار دولار إلى 145.2 مليار دولار منذ أن أدلى بشهادته في المحكمة يوم الجمعة الماضي، ويمثل ذلك أكبر مكسب في يومين منذ نوفمبر 2022.

تم رفع دعوى قضائية ضد ماسك من قبل مساهمي تسلا بعد تغريدة أنه حصل على «تأمين التمويل»؛ لاستعادة تسلا بسعر 420 دولاراً للسهم في عام 2018. ومع ذلك، لم تحدث الصفقة مطلقاً، بينما يقاضي المستثمرون ماسك لتعويضات بمليارات الدولارات.

في المحكمة، دافع الملياردير عن التغريدة، قائلاً إنها ليست مزحة لأنه يعتقد أنه حصل على تمويل مؤمن من صندوق الاستثمار السعودي. بل إنه ألقى باللوم على مستثمر سعودي كبير في «التراجع» في وقت لاحق للانسحاب من الصفقة.

 وقال إيلون ماسك إنه لمجرد قيامه بتغريد شيء ما «لا يعني ذلك أن الناس يصدقونه أو سيتصرفون وفقاً لذلك».

شهد ماسك أيضاً في المحكمة أنه اعتمد على بيع أسهم شركة سبيس إكس لجعل تسلا خاصة عندما نشر تغريدة سيئة السمعة. وقال «مخزون سبيس إكس وحده يعني أن التمويل مضمون في حد ذاته».

دعوى قضائية أخرى

بالإضافة إلى دعوى المساهمين، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات دعوى قضائية ضد ماسك بسبب تغريداته، واصفة إياها بأنها «بيانات كاذبة ومضللة» يمكن اعتبارها احتيالية.

ونتيجة ذلك؛ دفع ماسك وتسلا 20 مليون دولار لكل منهما لتسوية مع لجنة الأوراق المالية والبورصات، واضطر الرئيس التنفيذي إلى التنحي عن منصب رئيس مجلس الإدارة. كما طلبت لجنة الأوراق المالية والبورصات من محامي الشركة الموافقة على أي تغريدة ذات صلة بتسلا يصدرها ماسك وهو شرط حاول الرئيس التنفيذي «وفشل» في الخروج منه العام الماضي.

أكبر خاسر في التاريخ

تكاد هذه الزيادة في ثروة ماسك تعوض عن خسارته البالغة 13 مليار دولار حتى الآن في عام 2023. يشار إلى أنه في العام الماضي، أصبح الشخص الأول والوحيد في التاريخ الذي يخسر 200 مليار دولار من صافي ثروته.

يذكر أن الكثير من ثروة ماسك مقيدة بأسهم شركة تسلا، لكن سهم شركة صناعة السيارات تراجع في عام 2022 بشدة، حيث انخفض بنسبة 70% تقريباً حيث شكك المستثمرون في التزام ماسك تجاه تسلا بعد استحواذه على تويتر البالغ 44 مليار دولار. انخفض صافي ثروته الآن بنحو 195 مليار دولار من ذروتها، حسب بلومبيرغ.