عدد ساعات الصيام في شهر رمضان بالدول العربية والإسلامية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
عدد ساعات الصيام في شهر رمضان بالدول العربية والإسلامية

في شهر رمضان المبارك، يتوزع عدد ساعات الصيام بين الدول العربية والإسلامية بناءً على خطوط العرض وطول النهار. هذه الساعات تتفاوت بين الأقصر والأطول حسب الموقع الجغرافي لكل دولة.

و من المتوقع أن يكون 11 مارس القادم موعدا لبداية شهر رمضان 2024 فلكياً.

ونستعرض في هذا التقرير، عدد ساعات الصيام في بعض العواصم والمدن الرئيسية، في شهر رمضان لعام 2024.

عدد ساعات الصيام في العواصم العربية

موروني، جزر القمر: 13 ساعة و4 دقائق.

مقديشو، الصومال: 13 ساعة و19 دقيقة.

جيبوتي، جيبوتي: 13 ساعة و31 دقيقة.

صنعاء، اليمن: 13 ساعة و39 دقيقة.

نواكشوط، موريتانيا: 13 ساعة و41 دقيقة.

الخرطوم، السودان: 13 ساعة و44 دقيقة.

مسقط، عمان: 13 ساعة و53 دقيقة.

الرياض، السعودية: 13 ساعة و56 دقيقة.

أبوظبي، الإمارات: 13 ساعة و56 دقيقة.

الدوحة، قطر: 13 ساعة و57 دقيقة.

المنامة، البحرين: 13 ساعة و59 دقيقة.

الجزائر، الجزائر: 14 ساعة و2 دقيقة.

الكويت، الكويت: 14 ساعة و7 دقائق.

عمان، الأردن: 14 ساعة و11 دقيقة.

القاهرة، مصر: 14 ساعة و14 دقيقة.

بغداد، العراق: 14 ساعة و16 دقيقة.

تونس، تونس: 14 ساعة و17 دقيقة.

بيروت، لبنان: 14 ساعة و17 دقيقة.

القدس، فلسطين: 14 ساعة و17 دقيقة.

دمشق، سوريا: 14 ساعة و18 دقيقة.

طرابلس، ليبيا: 14 ساعة و21 دقيقة.

الرباط، المغرب: 14 ساعة و23 دقيقة.

بشكل عام، وفيما يتعلق بالصيام في الدول العربية، فإن مدينة موروني في جزر القمر تسجل أقصر ساعات الصيام بـ 13 ساعة و 4 دقائق، بينما تسجل الرباط في المغرب أطول نهار بواقع 14 ساعة و 23 دقيقة.

عدد ساعات الصيام بالعواصم الإسلامية

كمبالا، أوغندا: 13 ساعة و17 دقيقة.

جاكرتا، إندونيسيا: 13 ساعة و17 دقيقة.

كوالالمبور، ماليزيا: 13 ساعة و18 دقيقة.

ماليه، جزر المالديف: 13 ساعة و21 دقيقة.

بندر سري بكاوان، بروناي: 13 ساعة و22 دقيقة.

أبوجا، نيجيريا: 13 ساعة و27 دقيقة.

نجامينا، تشاد: 13 ساعة و31 دقيقة.

باماكو، مالي: 13 ساعة و32 دقيقة.

أقصر عدد ساعات صيام في العالم

أقصر ساعات الصيام ستكون هذا العام في مدينة بورتو مونت في تشيلي، بقارة أمريكا الجنوبية، حيث يبلغ عدد ساعات الصيام 12 ساعة و 44 دقيقة.

أطول فترات الصيام في العالم

نوك، غرينلاند: 17 ساعة و26 دقيقة.

هذا ويعتبر شهر رمضان المبارك فرصة للتأمل والتفكر والتقرب إلى الله. وهناك العديد من العادات الروحية التي يمكن اعتمادها خلال هذا الشهر المبارك، ومنها:

الصلاة: يمكن زيادة عدد الصلوات الخمس اليومية والتركيز على الصلاة في المسجد.

الصدقة: يمكن التبرع بالمال أو الوقت للمحتاجين والفقراء.

الصيام: يمكن الصيام والتركيز على الصيام الصحي والمنتظم.

التلاوة: يمكن قراءة القرآن الكريم بانتظام والتركيز على فهم معانيه.

الدعاء: يمكن الدعاء والتضرع إلى الله بالتوفيق والرحمة.

في شهر رمضان المبارك، يكثر تناول المشروبات والمأكولات الرمضانية من دون الانتباه إلى الأضرار التي قد تصيبنا في هذا الشهر وتمنع الجسم من الحصول على فوائد الصوم في رمضان، لذا، يُفضل تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تؤثر سلبًا على الصحة خلال هذا الشهر الكريم.

ولمتابعة بعض النصائح حول الأطعمة التي يجب تجنبها خلال شهر رمضان، مع التأكيد على ان هذه التوجيهات والنصائح تساعد في الحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان. ولكن تذكر دائمًا أن التوازن والتنوع في النظام الغذائي هما المفتاح للحفاظ على صحة جيدة.

اضغط هنـــــــــــــــا

وخلال شهر رمضان الكريم، تتزين المساجد بالإيمان والتقوى، حيث يلتف المصلون في أروقتها لأداء صلاة خاصة تعرف باسم “صلاة التراويح”. هذه الصلاة تحمل في طياتها الروحانية والتأمل، وتعد تلك الشعيرة الدينية الجميلة فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله والاستماع إلى كلماته.

ولمعرفة جميع المعلومات عن صلاة التراويح وأهميتها في حياة المسلمين، والإجابة عن أبرز الأسئلة الشائعة حول صلاة التراويح.

اضغط هنـــــــــــــــا

ويتزايد الإقبال على العبادة والتقرب إلى الله، في هذا الشهر الفضيل الذي يحمل في طياته الكثير من البركات والأجر، ولذلك هناك بعض النصائح لتحضير النفس لاستقبال شهر رمضان المبارك، بإعداد قائمة بالأهداف الشخصية، قبل دخول رمضان، وكتابة قائمة بالتغييرات الإيجابية التي يرغب في تحقيقها الفرد.

ومن أهم العبادات التي يُحث على أدائها في هذا الشهر الكريم هي الدعاء، ونستعرض خلال السطور التالية 30 دعاء لأيام شهر رمضان الكريم.

اضغط هنـــــــــــــا

عدد ساعات الصيام في العالم

وهناك العديد من الأنشطة في شهر رمضان الكريم التي يمكن للأطفال ممارستها للاستفادة من هذا الشهر المبارك. دعونا نستعرض بعض الأفكار والفعاليات التي يمكن أن تكون ممتعة ومفيدة:

  1. صنع فوانيس رمضان: يمكن للأطفال صنع فوانيس رمضان بأيديهم، وتزيينها بألوان جميلة ورسومات مبتكرة. هذا يعزز الإبداع ويعطيهم فرصة للتعبير عن حبهم لهذا الشهر.
  2. قراءة قصص رمضان: يمكن للأطفال قراءة قصص مصورة عن أهمية شهر رمضان وقيمه الدينية. هذا يساعدهم على فهم أهمية الصيام والتسامح والعطاء.
  3. تحضير زينة رمضان: يمكن للأطفال تزيين المنازل بزينة رمضان، مثل الفوانيس والشموع واللوحات الملونة. هذا يعزز الروح المعنوية ويجعل البيئة أكثر جمالًا.
  4. مشاركة في الأعمال الخيرية: يمكن للأطفال المشاركة في توزيع الطعام على الفقراء والمحتاجين، أو التبرع بجزء من مصروفهم للأعمال الخيرية. هذا يعلمهم قيمة العطاء والتعاون.
  5. المشاركة في الصلاة والقرآن: يمكن للأطفال المشاركة في الصلاة وقراءة القرآن الكريم. هذا يعزز الروحانية ويقربهم من الله.
  6. صنع الحلويات والمأكولات الرمضانية: دع الأطفال يشاركون في تحضير الحلويات والأطعمة التقليدية لشهر رمضان، مثل القطايف والمعمول والسمبوسة. هذا يعزز مهاراتهم في المطبخ ويجعلهم يشعرون بالفرح بمشاركتهم في إعداد الإفطار.
  7. التطوع والعمل الخيري: قدم لهم فرصة للمشاركة في أعمال خيرية، مثل توزيع الطعام على الفقراء أو زيارة المرضى. هذا يعلمهم قيمة العطاء والتعاون.
  8. الرسم والتلوين: اجلس معهم ودعهم يرسمون أو يلونون صورًا تعبر عن رمضان، مثل الفوانيس والمساجد والقرآن. يمكنك عرض أعمالهم في المنزل.
  9. القراءة والاستماع للقرآن الكريم: قدم لهم قصصًا من القرآن الكريم واستمع معهم إلى تلاوة القرآن. هذا يعزز الروحانية والتواصل مع الله.
  10. التفكير في الأهداف الشخصية: دعهم يكتبون أهدافًا لهم في شهر رمضان، مثل قراءة جزء معين من القرآن أو مساعدة الآخرين. هذا يشجعهم على التطور الشخصي.

هذه مجرد بعض الأفكار، ويمكن للأهل أن يكتشفوا المزيد من الأنشطة المناسبة لأطفالهم خلال هذا الشهر الفضيل، وفي النهاية نتمنى أن تستمتعوا بتنفيذ هذه الأفكار وأن يكون لديكم شهر رمضان مليء بالبركة والخير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة