اليوم: بدر شهر رمضان يزين سماء الوطن العربي

القمر البدر لشهر رمضان المبارك مشاهد في السماء

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
اليوم: بدر شهر رمضان يزين سماء الوطن العربي

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر البدر لشهر رمضان المبارك، يرصد في سماء الوطن العربي، اليوم الأحد 24 مارس 2024، حيث سيكون مشاهد طوال الليل.

القمر البدر لشهر رمضان المبارك مشاهد في السماء

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن القمر سوف يشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس، حيث سيلاحظ أن حجمه الظاهري ضخم، وذلك عندما يكون بالقرب من الأفق، لافتة إلى أن هذا مجرد وهم بصري.

وأردفت إنه من الممكن أن يكون القمر لونه أحمر أو برتقالي، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، مشيرة إلى أنه سيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، فيما سيغرب بالأفق الغربي مع شروق الشمس يوم الاثنين.

ولفتت فلكية جدة إلى أن القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل تماماً من الشمس في السماء، مردفة إنه لذلك، نرى كل جانبه النهاري، وبالتالي يبدو لنا مضاء تماماً مثل كرة فضية لامعة.

وأشارت إلى أن هذا التوقيت من الشهر، يعتبر مثالياً لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن تلك الفوهات المشعة، هي عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة، والتي تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، لافتة إلى أنه يعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين، حيث تعتبر فوهه تيخو أكثر الفوهات إشعاعاً.

ونوهت إلى أن القمر سيكتمل بدراً، عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس، موضحة أن ذلك سوف يحدث عند الساعه 10:00 صباحاً بتوقيت مكة (الساعة 07:00 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وأكملت فلكية جدة أن القمر سيكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، بالتزامن مع خسوف شبه ظل للقمر عميق، غير مشاهد في الوطن العربي.

وأضافت أنه خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، مشيرة إلى أنه في خلال بضعة أيام، سيكون القمر مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر.

وأنهت الجمعية منشورها بقولها، إنه في ذلك الوقت، سيصل القمر إلى طور التربيع الأخير، وذلك بعد أسبوع من وصوله طور البدر المكتمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة