عطل عالمي يضرب فيسبوك ماسنجر ويؤثر على ملايين المستخدمين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
عطل عالمي يضرب فيسبوك ماسنجر ويؤثر على ملايين المستخدمين
مقالات ذات صلة
فيسبوك تجهز خدمة جديدة لمنافسة كلوب هاوس وهذا هو ما نعرفه عنها
عطل فني يصيب «واتسآب» و«انستغرام» في العالم
فيسبوك تواجه شهرة كلوب هاوس Clubhouse بتطبيق جديد

ذكرت تقارير تقنية أن تطبيق فيسبوك ماسنجر للتراسل قد تعرض إلى عطل فني مفاجئ خلال الساعات الماضية، والذي أثر على الكثير من المستخدمين حول العالم.

تطبيق فيسبوك ماسنجر يتعرض لعطل تقني عالمي

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد تعرض تطبيق فيسبوك ماسنجر إلى عطل تقني والذي بدأ صباح اليوم الثلاثاء 9 فبراير، لافتة إلى أن العطل العالمي عانى منه مستخدمون في عدة دول.

وتابعت التقارير أن 42% من مستخدمي تطبيق التراسل الشهير واجهوا مشاكل في استقبال وإرسال الرسائل عبر الدردشات المختلفة، كما عانى حوالي 32% منهم من مشاكل في تسجيل الدخول إلى حساباتهم عبر التطبيق، بينما واجه 26% من المستخدمين من مشكلة في التواصل مع الخوادم الخاصة بفيسبوك ماسنجر.

وأشارت التقارير إلى أن أغلب المشاكل التي ظهرت مؤخراً في فيسبوك ماسنجر والأعطال التي واجهها مستخدمي التطبيق حدثت في مناطق متفرقة من الولايات المتحدة الأمريكية، وعدة دول في جنوب أوروبا، وكذلك في بعض دول الشرق الأوسط.

ولم تقم شركة فيسبوك المالكة لتطبيق المراسلة الشهيرة بإصدار بيان رسمي حول العطل الذي أصاب تطبيقها أو سبب حدوثه، او حتى تقوم بتوضيح الوقت المتوقع لإصلاحه.

منصات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب تعاني من أعطال مفاجئة

ولم تكن هذه هي المرة الأول منذ بداية العام الحالي التي تتعرض فيه أحد المنصات التابعة لموقع فيسبوك إلى عطل مفاجئ يؤثر على مستخدميه.

فقبل بعض أسابيع، ضربت منصات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب أعطالاً مفاجئة، والتي تأثر بها آلاف المستخدمين في عدة دول حول العالم.

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن المشكلات الأخيرة التي عانت منه شبكة فيسبوك وتطبيق فيسبوك ماسنجر التابع بها، عانى منها بشكل مباشر المستخدمين في عدة مدن روسية مثل موسكو وسان بطرسبرغ، أما بالنسبة لمشكلات إنستغرام وواتسآب، فقد واجهها سكان عدد من الدول الأوروبية مثل التشيك وفنلندا وبولونيا.

وقالت التقارير أن نحو 47% من مستخدمي إنستغرام اشتكوا من وجود مشكلات في تنزيل البيانات عبر الشبكة، موضحة أن ما يقرب من 35% منهم واجهوا مشكلات في تحميل البيانات، فيما لم يتمكن حوالي 17% من استخدام الشبكة على الإطلاق.

وفيما يتعلق بواتسآب، فقد اشتكى حوالي 86% من المستخدمين من وجود مشكلات في الاتصال مع التطبيق، كما عانى ما يقرب من 12% من المستخدمين من مشكلات تتعلق بدخولهم إلى الموقع الرسمي لواتسآب على شبكة الإنترنت، فيما كشف نحو 2% من المستخدمين أنهما واجهوا مشكلات في تسجيل الدخول إلى تطبيق التراسل الفوري الأشهر.

أما بالنسبة لفيسبوك، فقد ذكر حوالي 83% من المستخدمين أنهم واجهوا مشكلات تتعلق بالموقع وبالدخول إلى الخدمة ذاتها.

فيسبوك تكشف سر خروج أصحاب آيفون من تطبيقها فجأة

ولم تكن هذه هي المشكلة الوحيدة التي عانت منها عملاق التكنولوجيا الأمريكية والمنصات التابعة له في الآونة الأخيرة، حيث كشفت شركة فيسبوك مؤخراً سبب المشكلة التي حدثت في تطبيقها خلال يوم الجمعة الماضية، والتي تسببت في خروج أصحاب هواتف آيفون الذكية من حساباتهم بشكل مفاجئ.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن المشكلة التي وقعت في تطبيق فيسبوك كان سببها هو حدوث تغيير في الإعدادات، وهو ما أدى إلى خروج المستخدمين من حساباتهم.

وقالت شركة فيسبوك في بيان لها أنها تأسف على ما واجهه المستخدمين خلال يوم الجمعة الماضية من خروجهم فجأة من التطبيق، لافتة إلى أن المشكلة تم حلها في وقت سريع.

وكانت المشكلة قد ظهرت حينما أبلغ العديد من المستخدمين أنهم تلقوا طلبات بتسجيل الدخول إلى تطبيق فيسبوك، في حين أنهم لم يكونوا قد قاموا بتسجيل الخروج منه من الأصل.

وذكرت تقارير تقنية أن مستخدمي هواتف آيفون كانوا هم الأكثر تأثراً بمشكلة تسجيل الخروج من تطبيق فيسبوك، حيث قال بعضهم أنهم واجهوا صعوبات في تسجيل الدخول إلى حساباتهم مرة أخرى، حتى عند استخدامهم طريقة المصادقة الثنائية.

وأضافت أن أغلب المستخدمين استطاعوا الدخول إلى حساباتهم بعد وقت طويل، وذلك بعد تأخر وصول رموز المصادقة الثنائية عبر رسائل نصية على هواتفهم الذكية، فيما اضطر البعض الآخر إلى تحميل صور حساباتهم مجدداً من أجل تسجيل دخولهم إلى الموقع.