عطل تقني يؤثر على خدمات تويتر في عدة دول حول العالم

تويتر يتعرض لمشكلة تقنية تؤثر على الكثير من مستخدمه حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
عطل تقني يؤثر على خدمات تويتر في عدة دول حول العالم

كشفت تقارير تقنية عن تعرض موقع التدوين المصغر تويتر، إلى عطل تقني، والذي تسبب في انقطاع خدماته عن العديد من الدول حول العالم.

تويتر يتعرض لمشكلة تقنية تؤثر على الكثير من مستخدمه حول العالم

ونقلت التقارير عن مواقع متخصصة في مراقبة عمل التطبيقات والمواقع على شبكة الإنترنت، أن الشكاوى بدأت ترد من المستخدمين حول وجود مشاكل في خدمة تويتر، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك اعتباراً من الساعة 00:30 صباحًا بتوقيت موسكو.

وأشارت إلى أن الكثير من المستخدمين في دول أوروبية، مثل: بولندا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والنمسا وبلجيكا وهولندا والسويد، قد اشتكوا من مواجتهم لمشاكل تقنية أثناء محاولتهم استخدام تويتر.

وفيما انتشرت الأخبار والتقارير التي تتحدث عن العطل التقني الذي أصاب منصة التدوين المصغر الشهيرة، فإن القائمين على تويتر لم يعلقوا حتى الآن على ما حدث، ولم يوضحوا سبب المشكلة، أو متى سيتم حلها.

وكانت منصة تويتر قد أعلنت قبل فترة عن قيامها بإصلاح ثغرة أمنية خطيرة، والتي سمحت لقراصنة الإنترنت بالتهديد بجمع معلومات خاصة بالمستخدمين، وبيعها عبر الويب المظلم.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه الثغرة التقنية كانت تتيح لأي شخص، استخدام أي أي رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني لأي مستخدم، ومعرفة ما إذا كانوا مرتبطين بحساب حقيقي موجود على تويتر، مع احتمال تعريض هوية صاحب الحساب الأصلي ومعلوماته الشخصية إلى خطر القرصنة.

واعتبر خبراء في الأمن السيبراني هذه الثغرة، بأنها تمثل تهديداً خطيراً للمستخدمين الذين لديهم حسابات سرية أو بأسماء مستعارة على تويتر، وأن القراصنة بإمكانهم استخدامها من أجل إنشاء قاعدة بيانات أو تعداد جزء كبير من قاعدة مستخدمي تويتر.

ومن خلال هذه الثغرة، هدد القراصنة بجمع معلومات شخصية تخص 5.4 مليون حساب على تويتر، مع عرض هذه الحسابات للبيع على أحد المنتديات المعروفة للجرائم المعلوماتية.

ولفتت التقارير إلى أن هذه الثغرة الأمنية تشبه تلك التي تم اكتشافها في أواخر عام 2019، والتي سمحت وقتها لخبير في أمن البيانات بربط 17 مليون رقم هاتف بحسابات على تويتر.

وقالت منصة التواصل الاجتماعي في بيان صادر عنها، إنه إذا قام شخص ما بإدخال عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف محمول إلى أنظمة تويتر، فإن هذه الأنظمة تقول ما إذا كان رقم الهاتف هذا أو عنوان البريد الإلكتروني ذاك، مرتبطاً بحساب على المنصة.

وأشارت تويتر إلى أنه تم إصلاح هذه الثغرة منذ شهر يناير الماضي، أي بعد 6 أشهر من اكتشاف الثغرة لأول مرة، على يد باحث متخصص في أمن البيانات، والذي حصل على مكافأة قيمتها 6000 دولار من منصة التدوين المصغر الشهيرة.