علم الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولماذا تم تصميمه بهذا الشكل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021
علم الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولماذا تم تصميمه بهذا الشكل؟
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
عيد الفطر يوحد المسلمين باختلاف العادات.. هذه أغرب الاحتفالات!
رسائل عيد الفطر 2021

يمثل هذا العلم الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الأردني، وقد تم اختيار ألوانه وتصميمه بمنتهى الدقة، حيث نستعرض معكم فيما يلي أبرز دلالات علم الأمير الحسين ولي عهد الأردن:

دلالات علم الأمير الحسين ولي عهد الأردن

يأتي علم الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على شكل 7 حزم من الأشعة في 4 ألوان رئيسية، هي: الأسود، الأبيض، الأخضر، والأحمر، حيث ترتبط هذه الحزم بنجمة سباعية، تلتف حول تاج فضي موجود في منتصف العلم.

وبحسب ما أوضحه الموقع الرسمي لولي عهد الأردن، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، فمثل العلم الأردني، فإن ألوان علم ولي العهد لها دلالات قومية أيضاً، حيث أن كل لون منها يُمثل خلافة إسلامية معينة، وهي كما يلي:

  • اللون الأسود: يُمثل الخلافة العباسية.
  • اللون الأبيض: يُمثل الخلافة الأموية.
  • اللون الأخضر: يُمثل الخلافة الفاطمية، كما أن له رمزية إضافية، نظراً لكون هذا اللون مرتبط بشكل عام بالإسلام والمسلمين.
  • اللون الأحمر: يُمثل الخلافة الهاشمية والثورة العربية الكبرى.

أما النجمة السباعية التي تربط بين الحزم الـ 7 المكونة لعلم ولي العهد الأردني، فهي تُمثل آيات سورة الفاتحة السبعة، كما أنها تُعبر عن وحدة الشعوب العربية.

وفيما يتعلق بالتاج الفضي الموجود في منتصف العلم، فهو يرمز إلى النظام الملكي الأردني، كما أنه يمثل ولي العهد، مع العلم أنه يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط الأمير الحسين جميع أطياف ومكونات أبناء الشعب الأردني.

علم الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولماذا تم تصميمه بهذا الشكل؟

الأمير الحسين ولي عهد الأردن

جدير بالذكر أن الأمير الحسين من مواليد مدينة عمان في 19 من شهر محرم عام 1415 هـ، الموافق 28 يونيو عام 1994 م، وهو السليل الـ 42 للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام).

والأمير الحسين هو أكبر أبناء العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، من زوجته الملكة رانيا العبدلله، وله شقيق واحد هو الأمير هاشم، وشقيقتان هما: الأميرة إيمان والأميرة سلمى.

دراسة الأمير الحسين

وبدأ الأمير الحسين تعليمه الابتدائي في مدرسة الشويفات الدولية وأكاديمية عمان الدولية، وأنهى تعليمه الثانوي في مدرسة كينغز أكاديمي في الأردن في عام 2012، وأكمل بعدها تعليمه الجامعي في جامعة جورج تاون الأمريكية، حيث درس فيها التاريخ الدولي، وقد تخرج فيها في عام 2016.

التحق بعدها ولي العهد الأردني بالأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، وتخرج فيها في عام 2017، وهو يحمل رتبة ملازم أول في القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي.

الأمير الحسين ولياً لعهد المملكة الأردنية

وفي 9 من شهر رجب عام 1430 هـ، الموافق 2 يوليو عام 2009 م، صدرت الإرادة الملكية السامية بتسمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولياً لعهد المملكة الأردنية الهاشمية.

ومنذ تسميته ولياً لعهد الأردن، فقد حرص الأمير الحسين على الاقتداء بنهج والده وأجداده في التواصل مع أبناء الوطن، كما أنه يقوم بمرافقة العاهل الأردني في زياراته وجولاته التفقدية في مختلف محافظات المملكة الأردنية.