فوائد زيت النارجيل.. مفتاح الحياة للشعر والبشرة

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021
فوائد زيت النارجيل.. مفتاح الحياة للشعر والبشرة
مقالات ذات صلة
تمارين عضلات البطن للمبتدئين.. إليك كيفية البدء
تعرّف على الفوائد الصحية للجلوس على الأرض وتناول الطعام
تجنب تناول هذه الأطعمة في وجبة الفطور

هل سمعت من قبل عن زيت النارجيل؟ إنه مستخلص ثمرة جوز الهند الذي تتعدد الأسباب المحفزة على استخدامه، فما بين عناصر غذائية غني بها ومكاسب صحية يدعم بها الجميع، نكشف عن فوائد زيت النارجيل المتعددة للبشرة والشعر.

فوائد زيت النارجيل للبشرة

يساهم زيت النارجيل المعروف باسم زيت جوز الهند في حماية الجسم من خطر التعرض للميكروبات والجراثيم، نظرا لأنه يتمتع بخصائص مضادة لها، وهو أمر شديد الأهمية بالنسبة للبشرة، نظرا لأن أغلب أزماتها مثل البثور والطفح الجلدي أو الالتهاب الجريبي، تنتج عن المعاناة من الجراثيم، لذا يأتي وضع زيت النارجيل على البشرة ليقاوم كل ذلك.

يستفيد الجلد أيضا من محتوى زيت النارجيل من الأحماض المفيدة للبشرة، حيث يعمل حمض الغار على سبيل المثال على صد هجمات البكتيريا بدرجة تقلل من فرص المعاناة من أزمات الجلد المختلفة، ما يدعم كذلك بدوره حمض الديكانويك في مقاومة الجراثيم.

وبينما يعتقد البعض أن زيت النارجيل أو زيت جوز الهند يتسبب في غلق المسام في الجلد للجميع، فإن الأبحاث توصلت إلى ندرة هذا الأمر، في إشارة إلى دور هذا الزيت الكبير في مواجهة حب الشباب، التي تعد واحدة من كبرى الأزمات الجلدية الشائعة، ما يتحقق عبر خصائص زيت النارجيل المضادة للالتهابات وللبكتيريا في الوقت نفسه.

لا يمكن تجاهل دور زيت النارجيل أيضا في تحسين شكل البشرة بعد مقاومة الأزمات الخطيرة التي تحيط بها، إذ يساهم هذا الزيت في زيادة ترطيب الجلد ووقايته من مخاطر الجفاف والاحمرار أيضا، الأمر الذي يقلل من فرص المعاناة من مرض الأكزيما، الذي تعد الإصابة بالحكة والطفح الجلدي من بين أعراضه المزعجة.

كذلك تبدو أهمية زيت النارجيل مؤكدة عند إصابة الجلد بالجروح، حيث يعمل الزيت متنوع المزايا على الإسراع من عملية التئام الجرح من خلال تحسين عمل مضادات الأكسدة وزيادة نسب الكولاجين، في ظل وقاية الجلد من العدوى بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، علما بأن زيت جوز الهند له دور مهم أيضا في علاج الحروق، ليبدو واحدا من الزيوت المفضلة بالنسبة للجلد والبشرة.

فوائد زيت النارجيل للشعر

تتعدد فوائد زيت النارجيل المتعلقة بتحسين الشعر شكلا ومضمونا، حيث يعمل الزيت المشتق من ثمرة جوز الهند على حماية الشعر من أزمة فقدان البروتينات، والتي يصاب بها في كل مرة يتم غسله فيها، لذا ينصح خبراء الصحة دائما باستخدام الزيت الرائع قبل أو بعد عملية الغسيل.

كذلك يعمل زيت النارجيل على تقليل فرص إصابة الشعر بالتلف، نظرا لدوره المهم في تقليل كميات المياه التي يمتصها الشعر، والتي تسبب له التلف بنسبة أكبر، ما يتحقق عبر وضع زيت النارجيل على الشعر قبل الاستحمام، كذلك ينصح بوضع هذا الزيت على الشعر عقب الاستحمام في بعض الأحيان، للاستفادة من قدراته على زيادة نعومة الشعر.

وبينما يعمل زيت النارجيل على حماية الشعر من الأزمات، فإنه يساهم على الجانب الآخر في زيادة نمو الشعر، ما يتحقق من خلال ترطيب الشعر ومنع تكسره، وكذلك حمايته من الملوثات البيئية المضرة به، علاوة على تقليل فرص فقدانه للبروتينات بعد غسله كما سبق وأن ذكرنا، وهي أمور تؤدي في كل الأحوال إلى زيادة فرص تطويل الشعر ونموه بمرور الوقت.

يرى الخبراء أن فوائد زيت جوز الهند أو النارجيل للشعر تطول إلى حد حمايته من أزمات التعرض لأشعة الشمس القوية، بل يساهم هذا الزيت متنوع الفوائد كذلك في وقاية الشعر من القمل، كما يعمل على علاج قشرة الرأس بفضل خصائصه المضادة للجراثيم، علما بأنه وسيلة آمنة من أجل الحماية من خطر تساقط الشعر.

أعراض زيت النارجيل الجانبية

يتسبب زيت النارجيل في حالات نادرة في الإصابة ببعض الأعراض الجانبية، حيث يمكن أن يتسبب في انسداد المسام بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، ليؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

أما فيما يخص الشعر، فتكمن الأزمة على الأغلب في الإفراط في استخدام زيت النارجيل، حيث يعمل ذلك على زيادة التراكمات على الشعر وفروة الرأس، ليؤدي إلى إصابته بالدهنية.

في كل الأحوال، ينصح عند الاستعانة بزيت النارجيل، بالتجربة أولا عبر استخدام كميات بسيطة منه، من أجل استكشاف تأثيره الذي يبدو مختلفا من بشرة لأخرى، حتى نحصل على فوائد زيت النارجيل الجمالية المتعددة دون أي أضرار.